الجـراح: لا مانع من اقرار خطة الكهرباء بإشراف مجلس الوزراء

 أعلن عضو كتلة المستقبل" النيابية النائب جمال الجراح أننا مصرون على معرفة البنود العريضة والمرتكزات الأساسية لخطة الكهرباء خصوصا لناحية الأمكنة التي سيتم فيها انشاء المعامل والمحروقات التي ستستعمل وأثرها البيئي، وصولا الى كيفية التصرف بالإنتاج والجباية".

وقال في حديث لـ"المركزية" أولا، نحرص على وجود دفتر شروط يراعي المعايير الدولية الصحيحة ويأخذ في الاعتبار الجانب البيئي للمعامل التي سيتم تركيبها، لافتا الى ان من الضروري أن يكون مجلس الوزراء على اطلاع على المناقصات التي ستجري ونتائجها، لناحية أن يجري التلزيم بطريقة شفافة وواضحة لضمان المال العام، والتأكد من عدم وجود صفقات مشبوهة".

ثانيا، مجلس الوزراء اقر في جلسته تعيين الهيئة الناظمة لقطاع الكهرباء التي من المفترض ان تشرف على القطاع وتؤكد سلامته وتطوره، ولكن وزير الطاقة والمياه جبران باسيل حاول سلفا الهروب من تشكيلها، منعا لحصول رقابة عليه أو وضع ضوابط على عمل قطاع الكهرباء.

ثالثا، طالبنا بمجلس ادارة جديد لشركة كهرباء لبنان، وعلى الحكومة ان تلتزم بهذا الامر، ودعونا الى عرض خطة كهرباء كاملة على مجلس النواب ولو بالخطوط الاساسية، ولكن ما حصل هو ان الوزير باسيل لم يعرض الخطة على المجلس النيابي ولا على لجنة الاشغال والطاقة المكلفة دراستها.

وقال: "الحديث عن عرض الخطة كلام مغلوط وتضليل للرأي العام، نريد معرفة البنود العريضة والمرتكزات الاساسية التي تقوم عليها هذه الخطة، لناحية معرفة المحروقات التي ستستعمل وأثرها البيئي، والأمكنة التي سيتم فيها بناء المعامل، وكيفية التصرف بخطة نقل الكهرباء، وبالانتاج وبالجباية، لأن من حق الجميع معرفة أين ستذهب الجباية، خصوصا ان دعم الكهرباء قدر بقيمة مليار و200 مليون دولار، ولا نريده أن يصبح مليارين.

وختم: "لا مانع من اقرار الخطة شرط أن يشرف مجلس الوزراء عليها". 

السابق
“الراي”: خطاب سليمـــان يركّز على قيام دولة فلسطين وحل مسألة اللاجئين
التالي
حوري: اقرار “الكهرباء” غداً مع التعديلات يتهربون من الشفافية