الجيل الجديد معرض للموت المبكر

غذاء

أظهرت دراسة بريطانية حديثة أجراها علماء من جامعة أوكسفورد أن نحو 80 في المئة من سن خمسة أعوام إلى 15 عاماً لا يأكلون الفاكهة والخضروات بالكميات الموصى بها يومياً. وتشير الدراسة إلى أن نصف الأطفال في هذه الفئة العمرية يستهلكون المشروبات الغازية والشوكولا والحلويات يومياً كما كشفت أن ربع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين و15 عاماً يمضون أيام العطلة من دون ممارسة أي نشاط فعّال.

يقول سايمون غيليسبي الرئيس التنفيذي لمؤسسة القلب البريطانية التي أجرت الدراسة بالتعاون مع جامعة أوكسفورد «إن النتائج غير مقبولة فالأرقام تشير إلى أن العديد من أطفالنا في خطر للإصابة بأمراض القلب التاجية مستقبلاً إذا استمروا في العيش بنمط الحياة ذاته». وترى الدراسة أن وضع المراهقين أسوأ من الفئات العمرية الأصغر سناً إذ أن نحو 2 من كل 5 مراهقين في سن الـ 13 عاماً 39 في المئة من الفتيات و43 في المئة من الفتيان يستهلكون المشروبات الغازية يومياً.

يقول العلماء إن نصف الفتيان وأكثر من ثلث الفتيات من الذين تتراوح أعمارهم بين 13 عاماً أو أكثر لا يتناولون وجبة الإفطار. وسجلت الفئة العمرية في سن 15 عاماً أرقاماً أعلى إذ بلغت نسبة المراهقين الذين لا يتناولون وجبة الإفطار 57 في المئة من الفتيات و 38 في المئة من الفتيان. معظم الفتيات والفتيان الذين تتراوح أعمارهم بين 13 عاماً لا يمارسون النشاطات الرياضية مقارنة مع 20 في المئة من الفئة العمرية ذات الـ 11 عاماً كما أن نحو ثلاثة أرباع الأطفال في سن الـ 13 عاماً يشاهدون التلفزيون لساعات طويلة على مدار أيام الأسبوع.

يضيف غيليسبي: «كلما كانت الأمة تتمتع بصحة جيدة كانت أكثر كفاءة. لكن ثمة حالات ارتفاع في الكوليستيرول بين المراهقين ونتوقع أن نشاهدها لدى سائقي الشاحنات الذين يتناولون طعاماً غير صحي يومياً».

السابق
حكومة تونس: المعارضة تُحرّض على العنف
التالي
شربل: هناك واجبات على الدولة للمطالبة بمخطوفي اعزاز