التصعيد الجنوبي يُسابق مساعي لودريان الرئاسية والأمنية..ونتانياهو يغرق في وحول غزة!

لودريان

مع توقع وصول الموفد الفرنسي جان ايف لودريان بعد غد الثلاثاء وفي زيارة تستمر ليومين، بقي الوضع جنوباً على حاله من السخونة والتصعيد.

وتكشف مصادر نيابية معارضة لـ”جنوبية”، ان هدف زيارة لودريان هو تحريك ملف الرئاسة ومواكبة جهود “الخماسية” ولكن في مضامين زيارته المكتومة، هناك رسالة فرنسية لتهدئة الاوضاع في الجنوب، وعدم استمرار بربط مصير الجنوب بمصير غزة.

مصادر فلسطينية لـ”جنوبية:”: اسرائيل لا تزال تناور في ملف الاسرى وتحاول كسب الوقت ولكن قد تسرع عملية الاسر الجديدة في جباليا هذه المفاوضات

ميدانياً، استمر الوضع الجنوبي على تصعيده، وواصلت اسرائيل سياسة الاغتيالات حيث استهدفت صباح اليوم كادراً في “حزب الله” على طريق عام الناقورة ما ادى الى استشهاده على الفور.

في المقابل شن “حزب الله” سلسلة عمليات استهدفت عدداً من المواقع الاسرائيلية.

وُحول غزة

وعلى صعيد جبهة غزة، يستمر غرق الجيش الاسرائيلي وحكومة بنيامين نتانياهو فيها، وفي السياق، أعلن الناطق العسكري باسم كتائب “القسام” أبو عبيدة، عن قتل وأسر جنود إسرائيليين في مخيم جباليا شمال قطاع غزة، في حين نشرت “القسام” مقطع فيديو يُظهر سحب جندي في أحد الأنفاق وقالت: “هذا ما سمح بنشره وللحديث بقية”.  

 إقرأ ايضاً: نصرالله متمسك بحرب الجنوب حتى انجاز الصفقة الكبرى..ومحكمة لاهاي تحاصر نتانياهو «معنوياً» ودولياً!

وفي ملف المفاوضات، نقل موقع “واللا” الإسرائيلي عن مسؤول إسرائيلي، قوله إنّ “مجلس الحرب يجتمع اليوم لبحث مفاوضات صفقة الأسرى”، موضحًا أنّ “اجتماع مجلس الحرب غدًا يأتي بعد التقدّم في المباحثات التي أجريت في باريس”.

وفي وقت سابق، كشف مسؤول إسرائيلي لموقع “أكسيوس”، أنّه “تقرر استئناف المفاوضات الأسبوع المقبل وفق مقترحات جديدة بوساطة المصريين والقطريين”.

مصادر نيابية معارضة لـ”جنوبية”: هدف زيارة لودريان هو تحريك ملف الرئاسة ومواكبة جهود “الخماسية” ولكن في مضامين زيارته المكتومة هناك رسالة فرنسية لتهدئة الاوضاع في الجنوب

وذكر المسؤول الإسرائيلي، قوله إنّ “مدير الموساد دافيد برنياع عاد إلى إسرائيل بعد اجتماعه مع مدير “سي آي إيه” وليامز بيرنز ورئيس وزراء قطر محمد بن عبد الرحمن في باريس”.

وتشير مصادر فلسطينية لـ”جنوبية” الى ان اسرائيل لا تزال تناور في ملف الاسرى وتحاول كسب الوقت، ولكن قد تسرع عملية الاسر الجديدة في جباليا هذه المفاوضات.

وتلفت الى ان اسر جنود اسرائيليين احياء اضافيين مع اسر عدد من الجثث سيعقد موقف المفاوض الاسرائيلي وسيحرجه امام الداخل، فنانتنياهو يزعم انه يريد تحرير الاسرى بالقوة واذا به يغرق في وحول غزة ولا يحقق اي هدف بل يخسر جنوداً امواتاً واحياء واسرى!

مجازر جديدة  

وفي مجازر جديدة، افادت طبية في قطاع غزة، ان هناك “45 شهيدًا بينهم أطفال إثر غارات إسرائيلية على مناطق متفرقة في قطاع غزة منذ صباح اليوم السبت”.

وكشفت وزارة الصحة في قطاع غزة، في بلاغ، عن أنّ “الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 5 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات 46 شهيدًا و130 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية”.

وأعلنت الوزارة عن “ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 35903 شهداء و80420 إصابة”، منذ بدء الحرب على غزة في 7 تشرين الأول.

السابق
اسرائيل تغتال قيادياً في «حزب الله» بدرون انتحارية في الناقورة..والمقاومة تَرُد!
التالي
ورشة لحركة «تحرُّر» ناقشت «المجتمع اللبناني التعدّدي وتحديات الأنظمة الموازية في الإعلام والاقتصاد والتربية»