«ترداد صيدا».. نحو ثقافة فنّية شاملة ودامجة

مدينة صيدا

تنظم الجمعيّة اللّبنانيّة للسينما المستقلّة – متروبوليس ، ومسرح إشبيلية، حدثاً
يتعمّق في التحدّيات الّتي تواجه قطاع الفنون والثّقافة في لبنان .

ويستعرض الممارسات الثقافيّة المتاحة والدّامجة، مسلّطاً الضّوء على أهمّية تسهيل وصول الأشخاص المعوّقين إليها.

سيُعرض كذلك في خلال الحدث، باللّغة العربيّة، الفيلم الوثائقي “الشّاطئ الآخر” الّذي أخرجه ماهر أبي سمرا، مع تضمين خيار الوصف الصوتيّ (Earcatch)، بالإضافة إلى توفير التّرجمة الفوريّة باللّغة الإشاريّة والتّرجمة باللّغة الإنجليزيّة.

يلي العرض حلقة مناقشة تتناول النّقص على مستوى توافر الوصول إلى المساحات الثقافيّة في لبنان، ويتبعها اقتراح الآليّات المتعدّدة الّتي تعزّز مشهدًا ثقافيّاً أكثر شموليّة. سيتمّ توفير التّرجمة الفوريّة بلغة الإشارة خلال الجلسة

.سوف يسلّط المتحّدثون الضّوء على التّمثيل الناقص الّذي يطال الأشخاص المعوّقين في النّشاطات الثقافيّة. كما ستتضمّن الحلقة عرض بدائلَ عمليّة تهدف إلى تحويل النّشاطات الثّقافيّة، وعروض الأفلام، مكاناً متاحاً للجميع.

ما هي التحدّيات الّتي تواجه الأشخاص المعوّقين ضمن المساحات الثقافيّة؟ وكيف يمكننا تطبيق ممارسات دامجة في المجال الثقافيّ؟

يشارك في حلقة المناقشة كلّ من فرح الشّيخ علي و سيلفانا اللقيس, من الاتّحاد اللبنانيّ للأشخاص المعوّقين حركيّاً، وديالا كشمار، منتجة “الشّاطئ الآخر” وهراغ تومايان من الجمعيّة اللّبنانيّة للسينما المستقلّة – متروبوليس. وسوف تدير حلقة المناقشة هبة الزيباوي، من مسرح إشبيلية .

المكان: مسرح إشبيلية – صيدا – لبنان.
الزمان الساعة الخامسة من بعد ظهر يوم الجمعة 10 أيّار/مايو 2024.

سوف تتوافر السمّاعات في الموقع.

السابق
«الحرب» تدخل شهرها الثامن.. 5 شهداء والحزب يكثف جوياً وصاروخياً
التالي
«هيئة أبي ذر الغفاري» تُطلق اسبوع طبي مجاني