هل الإسهال من علامات الولادة.. وما هي علامات الولادة الطبيعية للبكر؟

علامات الولادة
تتساءل العديد من النساء الحوامل عن العلامات التى تدل على بِدء عميلة المخاض أو الولادة، وكيفية معرفة ما إذا كان الأمر حقيقياً أم مجرد إنذار خاطئ، إليكم التفاصيل في هذا المقال.

إقتراب موعد الولادة أحد الأمور المثيرة والمقلقة في الوقت ذاته لأي حامل، وعندما تكونين في شهرك الأخير في الحمل، فأي عرض قد يكون إنذاراً بإقتراب قدوم الجنين، ودخولك في المخاض، ما يجعلكِ حذرة جداً ومنتبهة لأي عرض مهما كان بسيطاً، والإسهال من الأعراض الشائعة لقرب الولادة.

اقرأ أيضاً: هل يمكن أن يتغيّر جنس الجنين خلال فترة الحمل؟

علامات الولادة
علامات الولادة

هل الإسهال من علامات الولادة؟

الإسهال من أعراض إقتراب موعد ولادتك، وغالباً ما يصيبك قبل يوم أو يومين من الولادة، ويحدث ذلك بسبب إفراز كمية كبيرة من البروستاجلاندين، وهو أحد الهرمونات المهمة لانقباض العضلات، بما في ذلك عضلة الرحم ليستعد للولادة وإخراج الجنين، كما أنه يحدث ليتخلص جسمك من كل ما في الأمعاء الغليظة والجهاز الهضمي.

ضعي في إعتبارك سيدتي أن إصابتك بالإسهال في شهور الحمل الأخيرة قد تكون أيضاً بسبب عدوى في الجهاز الهضمي، أو بسبب تناولك طعاماً تحسست منه معدتك، لذا إذا اقترن الإسهال بإرتفاع في درجة حرارتك، أو إصابتك بقيء أو غثيان، فإستشيري طبيبكِ في أسرع وقت، إذ ربما تحتاجين إلى علاج دوائي لتجنب دخولكِ في جفاف بسبب الإسهال، وإن ذلك غير محبذ تماماً خلال الحمل، وخاصةً مع إقتراب الولادة.

ما هي علامات الولادة الطبيعية للبكر؟

بعض أعراض وعلامات الولادة قد تظهر قبل الولادة بأسابيع أو أيام، وبعضها قد يظهر عليكِ قبل الولادة مباشرةً، إليكِ أشهر هذه الأعراض:

  • نزول الجنين إلى الحوض: قد ينزل الجنين إلى الحوض قبل الولادة بأسابيع، وأحياناً لا يحدث ذلك إلا قبل الولادة بساعات قليلة، عندما ينزل جنينك إلى الحوض قد تشعرين ببعض الألم في عظام الحوض، وقد تشعرين برغبة متكررة في التبول، وفي الوقت ذاته ستشعرين أن ضغط الجنين على جهازك الهضمي والتنفسي قد زال، ما يجعل أعراض الحموضة تقل، وكذلك صعوبة التنفس.
  • الشعور بطاقة مفاجئة: إذا شعرتِ فجأة برغبة ملّحة في التنظيف، وتجهيز المنزل لإستقبال الصغير القادم، فقد يكون ذلك إنذاراً بإقتراب موعد الولادة، وإستعداد جسمك لهذه المهمة العظيمة.
  • نزول السدادة المخاطية: إذا وجدت إفرازات مهبلية دموية في ثيابك الداخلية، فقد يكون ذلك بسبب نزول السدادة الدموية الموجودة بعنق الرحم، إذ إنها تسقط عندما يتسع استعداداً للولادة.
  • إتساع عنق الرحم: قد يلاحظ طبيبكِ إتساع عنق رحمكِ خلال الزيارات الدورية في الشهر الأخير، يختلف هذا الأمر من امرأة لأخرى، فبعضهن يتسع بالتدريج على مدار أيام أو أسابيع، وبعضهن قد لا يتسع لديهن إلا بعد الدخول في المخاض.
  • آلام الطلق: إذا بدأت تشعرين بآلام أسفل البطن والظهر تمتد إلى الرجلين، ولا تذهب هذه الآلام بتغيير وضعكِ من القيام إلى الجلوس أو النوم عكس ما يحدث في الطلق الكاذب، وتشتد الآلام بمرور الوقت، ويقترب الوقت بين كل انقباضة والتي تليها، فقد تكون تلك آلام الطلق، ما يعني أن بضعة ساعات قد تفصلك عن الدخول في المرحلة النشطة من الولادة التي يخرج فيها جنينكِ من الرحم، لذا كوني هادئة، وننصح بالتواجد في المنزل حتى يصبح الألم شديداً جداً، أو يصبح الوقت بين الطلقة والأخرى 5 دقائق أو أقل، أو ينزل ماء الجنين.
  • نزول ماء الجنين: من الطبيعي أن ينزل ماء الجنين خلال الولادة، أو قبلها مباشرةً، لذا نزول سائل شفاف دون رائحة من مهبلك خلال الطلق أو قبله من أعراض الولادة التي تستدعي الذهاب إلى المستشفى على الفور.
السابق
بالفيديو: إسرائيل تصدر أمرًا إلى القوات البرية للهجوم على غزة!
التالي
هل خسر «حزب الله» وإيران حرب غزة لحظة إندلاعها؟!