ميقاتي «يُشرّق ويُغرّب» لمعرفة توجهات «حزب الله»..والفراغ يَنهش مؤسسات الدولة!

نجيب ميقاتي

ليس ادل على امساك “حزب الله” بكل مفاصل الدولة ما يجري على الحدود في الجنوب والحكومة وتحكم “الحزب” وامينه العام السيد حسن نصرالله بكل شاردة وواردة وصولاً الى الحكم بـ”زر الحرب او السلم” مع اسرائيل.

ومع تهيب كل اللبنانيين الحرب المفتوحة مع اسرائيل قبل ايام من اطلالة نصرالله الجمعة، بات رئيس الحكومة نجيب ميقاتي محط تندر وسخرية في المجالس الدبلوماسية.

وتكشف مصادر خليجية في بيروت لـ”جنوبية” ان زيارة ميقاتي الى الخارج كانت لطلب الدعم الدبلوماسي الخليجي والقطري تحديداً والطلب من اميرها الضغط على اسرائيل عبر اميركا لمنع شنها الحرب، بينما كانت الاجوبة الخليجية تتركز على نصيحة ميقاتي بسماع الاجوبة من “حزب الله”!

اما على صعيد المساعدات المالية والاقتصادية والعسكرية، فلم تأخذ هذه الطروحات حيزاً جدياً عند القطريين والذين بالهم اليوم في غزة والاسرى وكيفية ايقاف الحرب ووفق المصادر نفسها!

الشغور الرئاسي والفراغ العام

وتصادف اليوم ذكرى مرور عام على انتهاء “عهد ميشال عون المشؤوم” وفق ما تؤكد مصادر نيابية معارضة لـ”جنوبية”.

مصادر خليجية في بيروت: زيارة ميقاتي الى الخارج كانت لطلب الدعم الدبلوماسي الخليجي والقطري تحديداً والطلب من اميرها الضغط على اسرائيل عبر اميركا لمنع شنها الحرب

وتلفت الى ان بعد عام على الشغور الرئاسي والشغور في عدد من المرافق العسكرية والامنية والادارية والترهل في مؤسسات الدولة، يصيب التحلل والشلل مزيداً من المؤسسات العامة ويتمدد الشغور ليطال المؤسسة العسكرية.

إقرأ أيضاً: نصرالله يَكسر «صمته» الجمعة..ومؤشرات على التصعيد في الجنوب وغزة قبل التسوية!

وترى المصادر ان عون ومعه صهره النائب جبران باسيل افرغا المؤسسات من مضمونها عبر زرع ازلامهم فيها، واليوم يكمل باسيل مسلسل الابتزاز لابقاء نفوذه في المؤسسات كافة والامنية خاصة.

وتشير الى ان لولا دعم “حزب الله” اللامتناهي لباسيل لما تمكن من القيام بذلك رغم اصطناع بعض “الجفاء” والتباين وتوزيع الادوار بين الطرفين!

مجلس الوزراء

حكومياً، وعلى وقع مضي عام كامل على الفراغ في الرئاسة الأولى، يعقد مجلس الوزراء غداً جلسة عند العاشرة من قبل الظهر في السراي الكبير، لبحث جدول اعمال يضم 19 بنداً، ومن المرجح ان لا يحضر وزراء التيار الوطني الحر الجلسة.

عون ومعه صهره افرغا المؤسسات من مضمونها عبر زرع ازلامهم فيها واليوم يكمل باسيل مسلسل الابتزاز لابقاء نفوذه في المؤسسات كافة والامنية خاصة

ومن ابرز النقاط فتح اعتماد اضافي لتغذية معاشات التقاعد وتعويضات نهاية الخدمة بقيمة 250 مليار ليرة لبنانية.

جلسة نيابية

مجلسياً، تنعقد في مجلس النواب اليوم جلسة اللجان المشتركة بدعوة من الرئيس نبيه بري «لمناقشة الحكومة في خطة الطوارئ الوطنية لتعزيز الجهوزية لمواجهة تداعيات العدوان الإسرائيلي»، وفق ما جاء في نصّ الدعوة.

السابق
جراء القصف.. سرايا القدس تُعلن مقتل عدد من الأسرى لديها!
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلثاء في 31 تشرين الأول 2023