نصرالله يَكسر «صمته» الجمعة..ومؤشرات على التصعيد في الجنوب وغزة قبل التسوية!

قصف اسرائيلي جنوب لبنان

وضع “حزب الله” حداً لـ”صمت” امينه العام السيد حسن نصرالله الذي يطل الجمعة المقبل لتأبين ضحايا “الحزب” الذين وصلوا الى 47 امس.

وفي حين تكثر التساؤلات عن توجه “حزب الله” وفي سياق الانخراط الشامل في الحرب الاقليمية والدولية “نصرة لغزة”، تؤكد مصادر سياسية لـ”جنوبية” ان من المؤكد اطلاق نصرالله لمواقف هامة وهناك بالتأكيد مغزى ورسائل سيطلقها، ولكن الامور لا تؤشر الى ذهاب “الحزب” وايران و”محور المقاومة” الى فتح كل الجبهات وحرب مفتوحة مع اسرائيل وخصوصاً ان اميركا شريكة مباشرة وفي الواجهة مع اساطيلها وجنودها.

تصعيد ميداني ودور قطر

على المستوى الميداني، دخل “حزب الله” امس مرحلة جديدة في تصعيده ضد اسرائيل جنوباً، مع استعماله الصواريخ ضد المسيرات الاسرائيلية بالاضافة الى توسيعها مع حلفائه جبهة الصواريخ في اتجاه كريات شمونا اي في عمق الجليل وليس على عمق 5 او 10 كلم.

مصادر ميدانية: توسيع الجبهات والتصعيد في الجنوب وغزة مرتبط بالذهاب الى تسوية يجري العمل عليها بين اميركا وقطر وايران وحماس

وتلفت مصادر ميدانية لـ”جنوبية” الى ان توسيع الجبهات والتصعيد في الجنوب وغزة مرتبط بالذهاب الى تسوية يجري العمل عليها بين اميركا وقطر وايران وحماس.

وتشير المصادر الى ان التفاوض بين اسرائيل وحماس واميركا وفرنسا برعاية قطر يجري حالياً على انجاز صفقة الرهائن الاجانب والذهاب الى صفقة تشمل الاسرى الاسرائيليين والاسرى في السجون الاسرائيليين.

وترجح المصادر ان يكون هناك تصعيداً كبيراً في الجنوب وغزة خلال الايام المقبلة قبل انضاج التسوية مستبعدة الذهاب الى توسيع الحرب.

حراك فرنسي

وبدءاً من الاربعاء من بحر الاسبوع الطالع، يزور وزير الجيوش الفرنسية سيباسيان لوكورنو لبنان، ويكون له محطة في الناقورة، حيث يلتقي قوات اليونيفيل، حيث يشارك 700 جندي فرنسي في وحدات الامم المتحدة.

مصادر سياسية: من المؤكد اطلاق نصرالله لمواقف هامة وهناك بالتأكيد مغزى ورسائل سيطلقها ولكن الامور لا تؤشر الى ذهاب “الحزب” وايران و”محور المقاومة” الى فتح كل الجبهات

ويلتقي لوكورنو الرئيس نجيب ميقاتي الخميس. والغاية من الزيارة «تأكيد تمسك فرنسا باستقرار لبنان».

جولة ميقاتي

وفي اطار جولته العربية، قابل الرئيس ميقاتي أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في إطار السعي لتجنب لبنان مخاطر توسع الحرب.

إقرأ ايضاً: «روتين عسكري» جنوبي بين «حزب الله» واسرائيل..وتحذيرات من محاولات لإشعال عين الحلوة!

وحضر الاجتماع رئيس الحكومة القطرية ووزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني. وكان ميقاتي وصل صباحاً إلى قطر.

تضامن مع غزة

وفي تحركات التضامن مع غزة والمقاومة عمت المناطق اللبنانية تظاهرات  منددة بالعدوان الاسرائيلي الوحشي على غزة.

وشارك الآلاف في التظاهرة التي دعت اليها «الجماعة الإسلامية» في ساحة الشهداء في وسط بيروت، نصرة لغزة وتنديدا بالعدوان الإسرائيلي على القطاع وبالمجازر التي يرتكبها بحق الأبرياء لاسيما الأطفال، وضمت عددا كبيرا من مناصري الجماعة وحركتي حماس والجهاد الاسلامي، حضروا من مختلف المناطق والمخيمات الفلسطينية. وشهدت مداخل بيروت، تحديدا الشمالية، زحمة سير خانفة بسبب مئات السيارات والحافلات القادمة من طرابلس وعكار ومخيم البداوي للاجئين الفلسطينيين.  

السابق
بعد صمت طويل.. كلمة لنصرالله الجمعة!
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الإثنين في 30 تشرين الأول 2023