الحكومة العاجزة «تَقمع» النزوح السوري..وإختراق جوي «يُخلخل» جيش الأسد في حمص!

انفجار حمص

من الحدود السورية –اللبنانية الى الداخل، تنفجر “قنبلة” النازحين كل يوم في وجه اللبنانيين، والذي باتوا تحت رحمة قرارات حكومية ارتجالية وعشوائية ونزعة لقمع النازحين وشيطنتهم وتصويرهم، انهم ارهابيون ومسلحون لتبرير اي عمل امني وعسكري ضدهم.

ومع فلتان “الملق”، كان لافتاً الاشكالات التي تقع بين لبنانيين وسوريين واخرها ليل امس في الدورة والتي تدّخل الجيش بقوة لفك اشكال بين لبنانيين وسوريين.

وتكشف مصادر معنية بملف النزوح لـ”جنوبية” ان ما يجري لن يحل ازمة النزوح بل يفاقمها والمطلوب حلول سياسية وليس امنية فقط والامور ستزداد سوءاً مع استمرار تدفق النازحين واغراق البلد بأكثر من مليونين ونصف مليون نازح حتى الآن.

مصادر معنية: ما يجري لن يحل ازمة النزوح بل يفاقمها والمطلوب حلول سياسية وليس امنية فقط والامور ستزداد سوءاً مع استمرار تدفق النازحين

ميدانياً،  قضية النازحين التي تفاعلت كثيرا في الايام الاخيرة ، بدأت تلقى بعض الاجراءات العملية . فجهاز أمن الدولة أزال خيميتن في النبطية يقطنهما سوريون من دون ترخيص من البلدية . كذلك وجه وزير الداخلية كتابين . الاول الى المحافظين يمنع فيها على البلديات والمخاتير قبول اي نوع من الهبات يمكن ان يساعد على بقاء السوريين في لبنان .

إقرأ ايضاً: باسيل يُعطّل الحكومة ويُزايد عليها في ملف النزوح..وتأجيل زيارة لودريان الى بيروت؟

اما الكتاب الثاني فيوعز الى البلديات تطبيق التعميم 74 حول تنفيذ قرارات مجلس الوزراء بشأن النزوح السوري . والتدابير ستتواصل في الايام المقبلة ، ما سيسمح بالحد من التدفق غير الشرعي للسوريين ، ويمنع وجودهم في مناطق سكنية بطريقة غير قانونية .

مجزرة حمص

وفي تجليات عمق الازمة السورية وتفاقم النيران السورية واشتعال كل الجبهات، هزت تفجيرات عنيفة حفل تخريج ضباط من الجيش السوري في الكلية الحربية في حمص، والتي يفترض انها منطقة “آمنة وخالية من الارهابيين” وفق وصف اعلام النظام.

عدد القتلى والجرحى في مجزرة حمص هو بحدود الـ550 وان هناك جثثاً مقطعة ومشوهة ومحترقة وان الايام المقبلة ستكشف هول ما جرى!  

 وتشير مصادر سورية لـ”جنوبية” ان الغموض يكتنف الحادثة والتي نسبها النظام الى تنظيمات ارهابية وان سبب التفجيرات هي مسيرات بينما لم يتأكد ذلك وليس هناك من ادلة على طبيعة القصف.

وتكشف ان ما جرى يؤكد حجم الاختراق للجيش السوري وضعف امكاناته وراداراته ومنظومته الجوية والصاروخية وان كل ما يجري هو صنيعة روسيا وايران وان لا وجود فعلي للجيش السوري المتطور او القادر على تحقيق انتصارات.

مصادر سورية لـ”جنوبية”: الغموض يكتنف الحادثة والتي نسبها النظام الى تنظيمات ارهابية وان سبب التفجيرات هي مسيرات بينما لم يتأكد ذلك

وتكشف المصادر ايضاً ان عدد القتلى والجرحى هو بحدود الـ550 وان هناك جثثاً مقطعة ومشوهة ومحترقة وان الايام المقبلة ستكشف هول ما جرى!  

نادي القضاة وهيئة التفتيش

قضائياً، تفاعلت المواجهة بين وزير العدل هنري خوري، ونادي قضاة لبنان، بعد احالة بياناتهم الى هيئة التفتيش القضائي، التي استمعت الى اعضاء الهيئة الادارية للنادي المكونة من 8 أعضاء، على مدى ما يزيد على الساعتين ونصف، والتهمة، تجاوز هؤلاء ما يسمى بـ «موجب التحفظ».

السابق
بالصور.. إحتشدت في لقاء «حبيبها».. ادونيس: بيروت المنارة وحاضنة مفارقات كثيرة
التالي
أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الجمعة 6 تشرين الأول 2023