9 خطوات بسيطة للحفاظ على صحتكِ النفسية.. تعرّفي عليها!

يوم المرأة العالمي
تستحقين عمراً وليس يوماً لستِ نصفاً لشيء بل أنتِ كلّ الحياة.

نظراً لأهمية الصحة النفسية للمرأة، وخاصةً في ظلّ ما تقوم به من أعمال يومية للإهتمام بعائلتها أو بدراستها أو بعملها.

إليكم 9 خطوات للحفاظ على الصحة النفسية للمرأة

1- تحدثي عن مشاعركِ

تحدثي عن مشاعركِ

يمكن أن يساعدكِ التحدث عن مشاعركِ مع شخص قريب أو مع الطبيب النفسي على تحسين صحتكِ النفسية، كما أن التعامل مع الأوقات التي تشعرين بها بالتوتر بكل بساطة يعزز من صحتكِ.

2- مارسي التمارين الرياضية

ممارسة الرياضة
مارسي التمارين الرياضية

يمكن أن يقوم التمرين المنتظم من إحترامكِ لذاتكِ، كذلك يمكن أن يساعدكِ على التركيز والنوم والشعور بالتّحسن، كما أنها تحافظ على صحة دماغكِ وأعضائكِ الحيوية الأخرى، وتعتبر مفيدة جداً في تحسين صحتكِ النفسية.

3- إتبعي نظام غذائي صحي خاص بكِ

إتبعي نظاماً غذائياً صحياً
إتبعي نظاماً غذائياً صحياً

يحتاج جسمكِ إلى العناصر الغذائية للبقاء بصحة جيدة ولكي يعمل بشكلٍ جيد، فالنظام الغذائي الجيد والسليم لصحتكِ البدنية، مفيد أيضاً لصحتك النفسية.

4- تواصلي مع الآخرين

تواصلي مع الآخرين
تواصلي مع الآخرين

لا يوجد شيء أفضل من التواصل مع الآخرين وخاصةً المقربين منكِ، لكن في بعض الأحيان لا تسمح الظروف نظراً لإنشغال الكثيرين بالعمل أو الدراسة، لذا يمكنكِ الإتصال بهم أو الدردشة معهم عبر مواقع التواصل الإجتماعي.

إقرأ أيضاً: مَن يحدّد جنس الجنين.. الرجل أم المرأة؟

5- إطلبي المساعدة من الآخرين

إطلبي المساعدة من الآخرين
إطلبي المساعدة من الآخرين

لا يوجد أحد لديه قدرات تجعله يستطيع فعل كل شيء بمفرده، لأن الجميع يشعرون بالتعب والإرهاق أو التوتر كذلك الضغط النفسي عندما لا تسير الأمور كما يحب، فإذا ساء الوضع بالنسبة إليكِ وشعرتِ أنه لا يمكنكِ التأقلم مع ذلك، إطلبي المساعدة من أحد أصدقائكِ أو من عائلتكِ أو حتى من معالجكِ النفسي، سواء في فعل شيء ما أو للإستماع  إليكِ، الأمر الذي يقلل من مشاعركِ السلبية ويحسّن من حالتكِ النفسيةِ بشكلٍ كبير بالتأكيد.

6- إحصلي على وقت للإستراحة

إحصلي على وقت للإستراحة
إحصلي على وقت للإستراحة

إن تغيير الروتين اليومي مفيد جداً لصحتكِ النفسية، إذ يُساعد أخذ إستراحة على زيادة  قدرتكِ في العمل وتحسين حالتكِ المزاجية والمعنوية، لذا إن تنظيف المنزل، أو إستراحة غداء لمدة ساعة خلال العمل، أو حتى رحلة في عطلة نهاية الأسبوع لإستكشاف مكان جديد، ممكن أن تخلصكِ من التوتر.

7- إفعلي شيئاً تتقنيه بمهارة

إفعلي شيئاً تتقنيه بمهارة
إفعلي شيئاً تتقنيه بمهارة

إبدئي من جديد القيام بالأشياء التي تجيدين إتقانها أو التي كنتِ تحبين القيام به في الماضي أو إحدى هواياتكِ، لأنّ الإستمتاع بنفسكِ يساعدكِ  بالتغلب على كل شيء يزعجكِ، فربما القيام بنشاطٍ ممتع لكِ وتجيدينه يعزز ثقتكِ بنفسكِ.

8- تقبلي نفسكِ كما أنتِ

تقبلي نفسكِ كما أنتِ
تقبلي نفسكِ كما أنتِ

يعزز الشعور بالرضا عن نفسكِ ثقتكِ بنفسكِ لتعلّم مهارات وزيارة أماكن وتكوين صداقات جديدة أيضاً، كما يساعدكِ إحترام الذات بالتأقلم مع كافة الظروف حين تأخذكِ مصاعب الحياة إلى منعطفاً آخر.

9- إهتمي بالآخرين

إهتمي بالآخرين
إهتمي بالآخرين

إن الإهتمام بالآخرين مهم جداً، فإن مساعدتهم ودعمهم يمكن أن يُعزز من صحتكِ النفسّية، ويعمل في الحفاظ على علاقتكِ مع الأشخاص، ويمنحكِ شعوراً بالإرتياح.

السابق
ملتقى التأثير المدني: لتشكيلٍ وطنيّ واسِع يُحرِّرُ لُبنان
التالي
«إتهامية بيروت» تتبلغ من القوى الامنية: لم نعثر على رياض سلامة!