«المتاريس الرئاسية» تنتظر عودة لودريان..وردود اسرائيلية على نصرالله لا تخرق «الستاتيكو الجنوبي»!

الحدود

دخلت عودة الموفد الرئاسي الفرنسي جان ايف لودريان مجدداً، مرحلة الغموض والتكهنات حول موعدها ومضمونها مع سريان معلومات عن تأجيلها من الاثنين المقبل في 17 الجاري الى الاثنين الذي يليه في 24 من الجاري.

وتكشف مصادر نيابية متابعة لمهمة لودريان، ان القوى اللبنانية اغرقت الزيارة بكثير من اللغط والتحليلات وخصوصاً لجهة ما يحمله من طروحات جديدة وشكل الحوار الذي ينوي الدعوة اليه وصولاً الى تخلي فرنسا عن ترشيح سليمان فرنجية.

حفلت وسائل الاعلام الاسرائيلية بتهديدات “مضبوطة” لنصرالله والتوعد بعمليات ردعية لكنها لا ترقى الى مصاف تعكير “الستاتيكو الجنوبي” القائم منذ 12 آب 2006 اي “لا سلام ولا حرب”!

وتنصح المصادر عبر “جنوبية” بعدم التعويل او التقليل من اهمية الزيارة قبل معرفة حصيلة مشاوراته مع السعودية واللجنة الخماسية.

نصرالله والتهديدات الاسرائيلية

ورداً على خطاب الامين العام لحزب الله السيد حسن  نصرالله وتمسكه بالخيمتين في مزارع شبعا ومطالبته بالغجر اللبنانية، حفلت وسائل الاعلام الاسرائيلية بتهديدات “مضبوطة” لنصرالله والتوعد بعمليات ردعية لكنها لا ترقى وفق مصادر متابعة لـ”جنوبية” الى مصاف تعكير “الستاتيكو الجنوبي” القائم منذ 12 آب 2006 اي “لا سلام ولا حرب”!

جولة منصوري

وإذ، بات بحكم المؤكد ان النائب الاول لحاكم مصرف لبنان وسيم منصوري، وقبل اسبوعين من انتهاء ولاية الحاكم رياض سلامة، سيتولى المسؤولية في ادارة المصرف.

إقرأ ايضاً: نصرالله «يتلطى» خلف الدولة لتحرير الغجر..وقرار أوروبي يحث على «توطين» النازحين!

وهو، حسبما كشف، سيبدأ تحركاً مع القوى السياسية والحكومة ومجلس النواب لعرض خارطة طريق للخروج من الازمة، عبر انتقال منتج من حالة الى حالة.

مصادر نيابية متابعة لمهمة لودريان: القوى اللبنانية اغرقت الزيارة بكثير من اللغط والتحليلات وخصوصاً لجهة ما يحمله من طروحات جديدة وشكل الحوار الذي ينوي الدعوة اليه

وعلم ان منصوري طلب موعداً لزيارة بكركي ولقاء البطريرك الراعي.    

النزوح والقرار الأوروبي

والواقع، إنشغل لبنان خلال اليومين الماضيين بقرار البرلمان الاوروبي الداعي الى بقاء النازحين السوريين ومنع ترحيلهم، وصدرت مزيد من المواقف المستنكرة للقرار، بإنتظار تحرك الحكومة اللبنانية لمعالجة الموضوع، مع انه غير ملزم ولا صفة قانونية دولية له، لكن ترك تأثيراً خطيراً على خطة لبنان لإعادة النازحين مضافاً اليه مواقف مفوضية شؤون اللاجئين الدولية الممثلة للموقف الاوروبي، وعدم تعاونها مع لبنان بما يكفي لتخفيف عبء النزوح على الاقل.

السابق
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الخميس 13/7/2023
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 14 تموز