متى يظهر ضرس العقل وما أعراضه وكيفية التخلص من ألمه؟

ضرس العقل
ظهور ضرس العقل يسبب ألماً لدى كثير من الشباب تمنعهم من القيام بالأنشطة اليومية، فما هو ضرس العقل وما هي الأضرار التي يسببها ظهوره المـتأخّر؟

ضرس العقل هو الثالث والأخير في ترتيب الأضراس في الفك العلوي والسفلي، يسمى بضرس العقل لأنه يظهر غالباً في الفترة ما بين السابعة عشر والحادية والعشرين وهي الفترة التي يبلغ فيها الإنسان سن العقل والرشد، حين يظهر الضرس في مكانه السليم فمن المفترض ألا يثير ظهوره أي مشاكل أو ألم.

اقرأ أيضاً: كي لا تزور الطبيب.. حافظ على نظافة أسنانك وابتعد عن غسول الفم!

وفي بعض الأحيان، يمكن أن تكون هذه الأسنان ميزة ثمينة للفم عندما تكون صحية ومحاذاة بشكلٍ صحيح، ولكن في كثير من الأحيان، قد تكون غير مناسبة وتتطلب إزالتها.

ضرس العقل ومشاكله

قد يشق الضرس طريقه جزئياً عبر اللثة، مكوناً طبقة من اللثة تغطي جزء منه قد تتجمع بقايا الطعام في هذا الجزء متسببة في حدوث إلتهابات اللثة، قد يحدث للضرس أيضا إلتواء فيظهر مواجهاً الإتجاه الخاطئ، أو قد يكون حجم الفك أصغر من المعتاد فيعلق الضرس ويفشل في الظهور عبر اللثة، ما يسبب مشاكل أثناء تنظيفه لبعده وإنحشاره بين الأسنان الأخرى.

ما هي الأضرار التي يسببها ضرس العقل؟

  • إحمرار اللثة وتورمها مع الشعور بألم شديد.
  • ظهور رائحة كريهة من الفم.
  • وجود صعوبة في فتح الفك او إغلاقه.
  • عدم القدرة على تناول الطعام.
  • إلتهاب ونزيف اللثة، وقد يؤدي ذلك الى ظهور خرّاج بها.
  • ألم شديد بسبب وجود ضرس العقل بزاوية غير طبيعية، وقد يؤدي ذلك أيضاً الى إنتشار البكتيريا والجراثيم الى بقية الأسنان.
  • الشعور بالتعب، وقد يحدث إرتفاع في درجة حرارة الجسم
  • ألم أو تصلّب بالفك بالقرب من الضرس المحشور.
  • التضييق على الأسنان الأخرى.
  • يؤدي الى ألم الجيوب الأنفية.
  • تسوس السن أو أمراض اللثة بسبب ضيق المكان الذي ظهر فيه الضرس وعدم القدرة على الوصول إليه بالفرشاة وتنظيفه بشكل كامل.

معظم المشكلات المتعلقة بالضرس تظهر في الأشخاص ما بين الـ 15 و25 سنة، وعدد قليل من الأشخاص فوق الـ30 يشكون من مشكلات تستدعي خلع ضرس العقل.

تشخيص ظهور ضرس العقل

يقوم طبيب الأسنان بفحص الأسنان واللثة واكتشاف علامات ظهور الضرس وتزاحم الأسنان الأخرى في الفك، يستخدم الطبيب التصوير بأشعة أكس لتشخيص ما إذا كان أضراس العقل هي السبب في ألمك أم يوجد سبب آخر.

كيفية علاج ضرس العقل

الحل الأكثر شيوعاً هو خلع الضرس، وهي العملية التي تكون أسهل قبل عمر 20 سنة، حين يكون عظم الفك والسن غير مكتملي النمو تماماً، ما يجعل فترة النقاهة تأخذ وقتاً أقل.

خلع ضرس العقل

قد يوصي طبيب أسنانك عن طريق الفم بخلع ضرس العقل حتى قبل ظهور المشكلة، ويتم ذلك لتجنب خلع أكثر إيلاماً أو أكثر تعقيداً والذي قد يتعين القيام به بعد بضع سنوات.

هل عملية خلع ضرس العقل مؤلمة؟

خلع ضرس العقل يكون أسهل عند الشباب، عندما لا تكون جذور أسنان العقل قد تطورت بالكامل بعد والعظام أقل كثافة، أما عند كبار السن يميل وقت الشفاء إلى أن يكون أطول.

كيفية الوقاية من ألم ضرس العقل

المشكلة الأساسية في ضروس العقل هي في إنحرافه، وفي الحقيقة لا يمكنك منع حدوث أي إنحراف، لكن الإحتفاظ بمواعيد منتظمة لمدة ستة أشهر لتنظيف الأسنان، بالإضافة إلى فحوصاتك يمكّن طبيب الأسنان من مراقبة نمو وظهور ضرس العقل.

أيضاً يمكن لإستخدام الأشعة السينية المحدثة بإنتظام، أن تشير إلى ضروس العقل المتأثرة قبل ظهور أي أعراض أخرى، وفي النهاية بعد معرفتك أسباب وأعراض أضراس العقل، في حال واجهتك إحدى المشكلات المتعلقة بضرس العقل، أو إستمر الشعور بالألم، يجب التوجه لإستشارة الطبيب فوراً.

السابق
غضب وحداد عام في بشرّي.. ستريدا جعجع تكشف ما أبلغها به قائد الجيش
التالي
قضية خيام «حزب الله» في شبعا تتفاعل.. و«اليونيفيل» تتحقق!