البلاد تستسلم لعطلة الاعياد..ورسالة ايرانية «مُسيّرة» من زبقين الى واشنطن!

درون في الجنوب اللبناني

استسلمت البلاد الى عطلة عيد الاضحى والتي تمتد من الاربعاء حتى مساء الاحد، فيما اقفلت كل المقار السياسية والحزبية على الملف الرئاسي في انتظار عودة الموفد الفرنسي.

“حزب الله” يناور مجدداً

وفي جديد المواقف الرئاسية لـ”حزب الله”، كرر “حزب  الله” على لسان  النائب محمد رعد الدعوة الى التفاهم الرئاسي، فقال : “من يأبى ان يحاورنا لنصل الى رئيس نتفاهم عليه، يقول لا نحاوركم حتى تسحبوا مرشحكم، لماذا نسحب مرشحنا؟ تعالوا نتحاور فإما تقنعوننا بأنه لا يصلح لهذه المرحلة وإما نقنعكم بضرورته في هذه المرحلة. نحن لا نفرض احدا عليكم فترشيح سليمان فرنجية ووصوله الى الرئاسة يمر بصندوق الاقتراع في مجلس النواب. انتم تستطيعون انتخاب الرئيس الذي تريدونه، ونحن نقول لكم تعالوا الى التفاهم ولنأت بالرئيس الذي نتفاهم عليه”.

كما ان الشيخ نعيم قاسم غرد عبر حسابه على “تويتر”: “ثمانية أشهر من التمترس والمواجهة كافية لإثبات عدم جدوى هذا المسار لانتخاب الرئيس. ولم يعد من سبيل إلَّا الحوار للتفاهم والتوافق، والقواسم المشتركة مع تغليب المصلحة الوطنية ليست معدومة وهي أفضل من التقاطع الموقت المسدود الأفق”.

استدراك الخطيئة

حياتياً استدركت وزارة المال الخطيئة التي روجت لها بأن لا رواتب قبل الاضحى وأعلنت في بيان لها أنها بدءاً من اليوم الثلاثاء ستحول الرواتب إلى مصرف لبنان، على أن يحولها المصرف بدوره، وفي اليوم نفسه إلى المصارف لتصبح في حسابات المتقاعدين، والعسكريين في الخدمة، أما سائر الموظفين فعلى الارجح بعد العيد.

رسائل ايرانية مفخخة لواشنطن!

ومرت اشهر عدة على آخر “رسالة مسيرة” من “حزب الله” لإسرائيل رغم ان الخروقات الاسرائيلية اليومية للمسيرات والحربي الاسرائيلي بالعشرات، ولا يحرك “حزب الله” ساكناً، رغم ان امينه العام السيد حسن نصرالله كان اعلن منذ اكثر من عامين ان “المقاومة” لن تسمح بتحليق اي مسيرة اسرائيلية فوق لبنان بعد استهداف منزل احد مسؤولي الحزب في معوض وتضررت وقتها بناية العلاقات الاعلامية في “حزب الله”.

المهم هو توقيت اسقاط المسيرة المرتبط بما يجري من كباش اقليمي ودولي من كفرشوبا الى الجولان الى انتفاضة الضفة الغربية وصولاً الى تطورات الملف النووي الايراني

وكان اعلن الإعلام الحربي لـ”حزب الله”، امس إسقاط مسيّرة للجيش الإسرائيلي اخترقت الأجواء اللبنانية قرب بلدة زبقين جنوب شرق مدينة صور.

من جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي سقوط “مسيّرة تابعة لنا في الأراضي اللبنانية أثناء قيامها بنشاط روتيني”، ولفت الى ان ” لا خوف من تسرب معلومات”.

إقرأ ايضاً: «إجازة رئاسية» حتى منتصف تموز..وباسيل يُمنّن «حزب الله» بمقعد جبيل النيابي!

وترى مصادر ميدانية لـ”جنوبية” ان المهم في اسقاط المسيرة هو التوقيت ويبدو انه مرتبط بما يجري من كباش اقليمي ودولي من كفرشوبا الى الجولان الى انتفاضة الضفة الغربية وصولاً الى تطورات الملف النووي الايراني وما يحكى عن “ميني” اتفاق بين واشنطن وطهران.

وتشير الى ان ايران تضغط على واشنطن من بوابة زبقين لتسريع انجاز الاتفاق والافراح عن مزيد من مليارات طهران المجمدة.

السابق
هجوم شرس من وهاب على نواب «التغيير»: «بسينات»!
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلثاء في 27 حزيران 2023