«جولة جديدة» اليوم بين القضاء واهالي شهداء المرفأ..وترقب بعد الدعوة الى «الجلسة المكهربة»!

مع رفع البطريرك الماروني بشارة الراعي سقف المواجهة مع القضاء البوليسي، يمثل اليوم وليام نون و9 من رفاقه امام التحري في ثكنة فردان. 

وقال الراعي في عظة الاحد امس ان :”توقيف شقيق أحد ضحايا تفجير مرفأ بيروت وليام نون يبيّن أن القضاء أصبح وسيلة للانتقام والحقد، وأن الاجهزة الامنية تلبس لباس الممارسة البوليسية، وليبين هذا الأمر فلتان القضاء، حيث يحلو لأي قاض توقيف أي شخص دون التفكير بالعدالة».

وتوجه متروبوليت بيروت وتوابعها للرّوم الأرثوذكس المطران الياس عودة الى «ضمير كل مسؤول وكل قاض نزيه وشريف»، قائلا: «أوقفوا هذا التنكيل اللاأخلاقي بذوي الضحايا الموجوعين، وهذا التجاوز اللامهني للقانون وافرضوا العدالة. أما معرقلو التحقيق والهاربون من وجه العدالة، فإن نجحوا في الخلاص من عدالة الأرض كيف سينجون من عدالة السماء»؟

مصادر حقوقية: كل ما يجري سيخدم العدالة في قضية المرفأ والتي تحركت على اعلى مستويات دولية ولن تتوقف مهما بلغت عراقيل السلطة

ويمثل اليوم عدد من اهالي ضحايا مرفأ بيروت، ومن بينهم وليام نون لاستجوابهم حول رشق مبنى قصر العدل في بيروت بالحجارة، وتحطيم زجاج بعض نوافذه، بعدما كان قد تم توقيف نون الجمعة الماضي لتهديده بتفجير المبنى نفسه. ومن المفترض ان تكون هناك مواكبة واسعة للاهالي في ظل التحضير، بحسب المعلومات، للتصعيد وقطع الطرق في حال تقرر توقيف من تم استدعاؤهم.

وتكشف مصادر حقوقية لـ”جنوبية” ان كل ما يجري سيخدم العدالة في قضية المرفأ والتي تحركت على اعلى مستويات دولية ولن تتوقف مهما بلغت عراقيل السلطة ومحاولة ترهيب وتخويف اهالي الشهداء.

ترقب لدعوة ميقاتي

وبقيت دعوة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مجلس الوزراء لعقد جلسة او تدبر الامر بوسيلة ثانية لتأمين سلفة الكهرباء، في الواجهة مع تأكيد مصادر حكومية لـ”جنوبية” ان ميقاتي يتأرجح بين الدعوة الى جلسة الاربعاء او التريث في انتظار وضوح موقف “حزب الله”.

وتكشف المصادر ان “حزب الله” عاد الى مربع الضبابية الحكومية في محاولة لامتصاص “غضب” النائب جبران باسيل!

إقرأ ايضاً: دماء شهداء المرفأ تنتصر على القضاء المتسلط..وباسيل يهدد «حزب الله»: التفاهم او الحكومة!

في المقابل يبرر البعض التريث بدعوة ميقاتي المجلس، بعدم ارسال وزارة الطاقة الكتب المطلوبة بخصوص السلفة المالية، ومايتعلق بطلب سلفة اضافية للصيانة، الى الامانة العامة لمجلس الوزراء، كما اعلن عن ذلك الوزير السابق نقولا نحاس، الا ان مصادر وزارة الطاقة اشارت إلى انها ارسلت الكتب المذكورة في الساعات الماضية،حسب الاصول الى الامانة العامة للمجلس. 

ميقاتي يدعو الى الجلسة

وصباح اليوم أعلنت رئاسة مجلس الوزراء، أنّ “المجلس يعقد، بهيئة تصريف الأعمال، جلسةً عند السّاعة العاشرة من صباح يوم الأربعاء الواقع فيه 18/1/2023، في السّراي الكبير، لبحث المواضيع الّتي سبق وأن اطّلع الوزراء عليها، وغيرها من المواضيع”. وعلى جدول أعمال الجلسة، سبعة بنود.

اضراب الادارة العامة

واعلنت الهيئة الادارية لرابطة موظفي الادارة العامة عن توقف الموظفين عن العمل بدءا من صباح الاربعاء 18/1/2023 وحتى يوم الجمعة في 27/1/2023 ضمناً، وتنفيذ وقفة تضامنية ضد استدعاءات التفتيش المركزي بعد غد.

صفر كهرباء

كهربائياً، تقول مصادر في مؤسّسة كهرباء لبنان إنّه «لا طاقة كهربائيّة منتجة حاليا على الشبكة العامّة»، مشيرة إلى أنّ «معمل الذوق كان يعمل يوم أمس الاول لوقت قصير إلا أنه انفصل عن الشبكة لأسباب تقنية».

“حزب الله” عاد الى مربع الضبابية الحكومية في محاولة لامتصاص “غضب” النائب جبران باسيل!

وبحسب المعلومات، فإنّ معمل دير عمار يخضع حاليا لتجارب بعد الصيانة، ومن الممكن أن يتم تشغيله موقتا ضمن إطار عملية التجارب، إلا أنه لا يمكن تقديم التغذية بشكل مستمر نظرا لعدم وجود كميات كافية من الفيول لديه.

أمّا في ما خصّ المعامل الحراريّة الأخرى، فإنّها ما زالت خارج الخدمة، وتقول المصادر: إنّ توليد الطاقة يقتصر في الوقت الرّاهن على خطّ الخدمات الذي يغذي المرافق الحيوية، علما أن الطاقة التي يحظى بها هذا الخط ليست كافية أيضا.لذلك «في الوقت الراهن لا إمكانية لتوليد الكهرباء للمواطنين ولا بزيادة ساعات التغذية أبدا نظرا لشح الفيول، وبالكاد يمكن تشغيل المرافق الحيوية.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات نشرات الأخبار؟
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 16 كانون الثاني 2023