5 مشروبات مضرّة لقلب الإنسان.. ابتعدوا عنها!

مشروبات
حذرت دراسات كثيرة من الإفراط في تناول بعض المشروبات بسبب تأثيرها الضار على صحة القلب، وإليكم التفاصيل في هذا المقال.

كي تعيش حياة صحية وهادئة عليك الإعتناء جيداً بصحة قلبك، وبحسب دراسة أجريت في أمريكا، يعاني نحو 800 ألف أميركي من نوبات قلبية سنوياً، ما يعني حدوث نوبة قلبية كل 40 ثانية، على الرغم من عدم وجود أي ضمانة لعدم تعرّض الشخص إلى خطر الإصابة بها في أي مرحلة من حياته، لكن  بعض التغييرات الحياتية من شأنها أن تُقلل من الأخطار.

وتحدث النوبة القلبية نتيجة عدم تدفق الدم إلى القلب، ويعود سبب هذا الإنسداد إلى تراكم الرواسب الدهنية، ومنها الكوليسترول الضار، إذ يُسبب هذا التراكم تضييق وتصلب الشرايين، حيث تأتي النوبة القلبية نتيجة أمراض سابقة، وخاصةً مرض الشريان التاجي.

وتلعب بعض الأطعمة دوراً هاماً في الحفاظ على الصحة والتقليل من مخاطر الإصابة بأمراض متعددة، ولكن بعض المشروبات التي نستهلكها تؤدي في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

اقرأ أيضاً: وداعاً للشيخوخة المبكرة مع هذه النصائح البسيطة!

 وإليكم 5 مشروبات يجب الإبتعاد عنها أو تناولها ولكن بإعتدال

1- المشروبات الغازية

المشروبات الغازية
المشروبات الغازية

إن نسبة السكر المرتفعة في المشروبات الغازية تشكل خطراً كبيراً وحتى مشروبات الدايت منها، فوفقاً للأبحاث إن هذه المشروبات تؤدي إلى زيادة الضغط على جدران الشرايين ما قد يزيد من خطر الإصابة بالأمراض القلبية والتي تعد سبباً في النوبة القلبية، كذلك فإن الأشخاص الذين يشربون كميات كبيرة من المشروبات الغازية يومياً، لديهم مستويات غير طبيعية من دهون الدم، والتي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

2- الكحول

الكحول
الكحول

إن الذين يشربون الكحول هم أكثر عرضة للإصابة بمشكلات القلب مقارنةً مع الأشخاص الذين لا يشربون، فالإفراط في شرب الكحول يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بمشاكل صحية عديدة، والأشخاص الذين يحتسون الكحول بصورة دورية هم أكثرعرضة للإصابة بأمراض القلب، لذا يجب التوقف عن شرب الكحول أو الإعتدال فيه لتفادي حدوث أيّ مشاكل صحية.

3- مشروبات الطاقة

مشروبات الطاقة
مشروبات الطاقة

مشروبات الطاقة أيضاً تُشكل خطراً على عضلة القلب، فقد تؤدي إلى رفع ضغط الدم والتسّبب بعدم إنتظام دقات القلب، فلا تظن أن هذه المشروبات ستعطيك الطاقة بطريقة سريعة من دون عواقب، وقد تظهر هذه العواقب عند الأشخاص الذين يستهلكون مشروبات الطاقة بكميات كبيرة أو شربها مع الكحول.

4- المشروبات المخفوقة

المشروبات المخفوقة
المشروبات المخفوقة

إن السكر والدهون المشبّعة الموجودة في المشروبات المخفوقة، يمكن أن تسبب الإصابة بأمراض القلب عند بعض الأشخاص ، لذا يجب إعادة النظر عند شربها وتفادي إستهلاك هذه المشروبات.

5- القهوة

القهوة
القهوة

إن تناول القهوة بكميات كبيرة تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، على الرغم من أن كوباً واحداً من القهوة قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أظهرت بعض الدراسات أن إستهلاك الكافيين بكميات كبيرة يؤثر على صحة القلب. فالأشخاص الذين يتناولون حوالي 6 أكواب من القهوة يومياً تزيد لديهم نسبة الدهون في الدم، ما قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، لذا عليهم إستبدال القهوة بشاي الأعشاب، فهو مفيداً جداً للقلب.

السابق
«إبتزاز وتهويل».. مستلزمات علاج هؤلاء المرضى ستُقطع!
التالي
إليكم سبب إلغاء شحنة الحبوب إلى لبنان