عون «يُسخّن» المواجهة مع خصومه..و«إستكشاف» إيراني قبل العودة السعودية!

المواجهة القضائية والسياسية والمصرفية والامنية، الى مزيد من التسخين مع توقيف رجا سلامة والإدعاء على سمير جعجع في ملف احداث الطيونة. وبين الادعائين برزت زيارة وزير الخارجية الايراني حسين أمير عبد اللهيان الى بيروت، والذي "يسجل" حضوره قبل ايام من العودة السعودية والكويتية المفترضة.

وارتفعت وتيرة المعركة القضائية – المصرفية لتنذر بخطر عودة الدولار الى التحليق مجدداً بالتوازي مع ارتفاع أسعار المحروقات.

وبعد اعلان وزير الاعلام بعد جلسة الحكومة امس الاول دعوة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الى جلسة مجلس الوزراء يوم الاربعاء المقبل، علم أن مجلس الوزراء لن يدعو سلامة إلى الجلسة، وأشارت مصادر متابعة لهذا الملف إلى أن وزير العدل المكلف متابعة هذا الأمر يواصل اتصالاته في هذا السياق على أن يضع مجلس الوزراء في تفاصيله في الجلسة المقبلة.

وكان هذا الملف شكل محور لقاء رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي يوم أمس، حيث بحثا ايضاً في مداولات مجلس الوزراء في الشؤون التي تتم معالجتها حياتياً واجتماعياً ومالياً.

وأصدر قاضي التحقيق الاول في جبل لبنان نقولا منصور مذكرة توقيف وجاهية بحق رجا سلامة، كما حدد جلسة لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة الخميس المقبل. بالتوازي، أصدرت القاضية غادة عون قراراً قضى بإبلاغ الجمارك وجوب منع نقل وتحويل أموال خارج لبنان لمصارف بيروت، عودة، الاعتماد المصرفي، med، SGBL، BLOM.

القرار العوني بالمواجهة مع المصارف وسلامة مستمر وسيكون لها ثمناً باهظاً وسيعطب البلد والاقتصاد والمصارف

في المقابل، ناشدت جمعية المصارف النّائب العام التّمييزي، بوصفه رأس سلطة الملاحقة والنّيابات العامّة في لبنان، “وقف تنفيذ القرار الّذي أصدرته النّائب العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضية عون​ بتاريخ اليوم 24/3/2022، القاضي بالطّلب من إدارة الجمارك ​منع 6 مصارف من شحن الأموال النقديّة بناءً لطلب مجموعة تسمّي نفسها “الشعب يريد إصلاح النظام”، لأنّ هذا القرار هو تجاوز حدّ السّلطة، لأنّ القانون لا يمنح النّائب العام صلاحيّة الحدّ من حريّة شحن الأموال النقديّة من قِبل المصارف والشّركات المرخّص لها بإجراء هذا النّشاط، ولا اتّخاذ أيّ تدبير فيه تعدٍّ على الأموال وحريّة نقلها وتحويلها”، مشيرة إلى أن هذا “التّدبير سيساهم في زيادة تدهور سعر صرف الليرة اللبنانية تجاه الدولار​، ويعزل المصارف اللبنانية ​عن مراسليها ويقضي على ما تبقّى من ثقة في القطاع المصرفي”.

وترى مصادر مصرفية لـ”جنوبية” ان القرار العوني بالمواجهة مستمر ،وسيكون لهذه المواجهة ثمناً باهظاً وسيعطب البلد والاقتصاد والمصارف ويعقد المشهد داخلياً وخارجياً.

الإدعاء على جعجع

وبعد خمسة اشهر على «احداث الطيونة»، ادعى مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي فادي عقيقي، على رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع بجرائم القتل ومحاولة القتل وإثارة النعرات الطائفية. واحال عقيقي ادعاءه على قاضي التحقيق العسكري الاول فادي صوان طالباً استجواب جعجع.

وسبق لعقيقي ان ادعى على ٦٨ شخصا كان من بينهم ١٨ موقوفا قبل ان يقرر صوان اخلاء سبيل عددٍ منهم.

إقرأ أيضاً: «كارتيل» النفط والمصارف «يُركع» الحكومة..والإيراني يُمهد للتسوية النووية بين دمشق وحارة حريك!

وأعلن حزب القوات اللبنانية ان الأوساط القضائية فوجئت في صباح 22 آذار الجاري بإدعاء جديد من القاضي فادي عقيقي على رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع بجرائم جنائية عدة، وكان وكلاء الدفاع في ملف عين الرمانة، قد تقدّموا بشكوى أمام التفتيش القضائي بوجه القاضي فادي عقيقي موضوع مخالفات عدة.

ورأت القوات اللبنانية في هذه الممارسات «تدميراً ممنهجاً للقضاء والعدالة في لبنان، يقوم به بعض القضاة استجابةً لبعض الأطراف السياسية، وبالأخص حزب الله والتيار الوطني الحر، للاقتصاص من اخصامهم السياسيين. وتوجّهت الى رئيس مجلس القضاء الأعلى ومدعي عام التمييز للتدخل فوراً ووضع حدٍّ لهذه الممارسات الشاذة التي تهدد بتدمير ما تبقّى من القضاء ومن المؤسسات في لبنان».

التحرّك الإيراني

وفي التحرّك الدبلوماسي الغربي والإقليمي، استبق عبد اللهيان الموقف الذي سيخرج عن اجتماع وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي بعد غد الأحد في الرياض حول إعادة تطبييع العلاقات الخليجية مع لبنان، تمهيدا لعودة السفراء، ووصل إلى بيروت آتيا من دمشق، حيث عقد سلسلة اجتماعات يتوِّجها اليوم مع الرئيس عون، بعد تأجيل الموعد إلى اليوم، نظرا لتأخر الوزير الايراني في دمشق.

وهو زار الرئيس ميقاتي مساء أمس، بعد ان التقى الرئيس برّي، ثم زار وزير الخارجية والمغتربين عبد الله أبو حبيب، حيث أمل الخير للبنان.

وفي الملف الاقليمي، قال عبد اللهيان: نرحب بعودة العلاقات الطبيعية بين السعودية وايران ونتمنى على السعوديين ان يتحركوا في الاتجاه الذي يخدم مصحلة هذه المنطقة.

واضاف: ندين الحرب سواء كانت في اوكرانيا او اليمن او افغانستان او اي مكان آخر.

وعن مفاوضات فيينا، قال عبد اللهيان: مستعدون لانجاز اتفاق قوي وجيد ومستدام ولكن ليس ان يكون ثمنه اجتياز الخطوط الحمراء لايران.

لهيب المحروقات

وارتفعت اسعار المحروقات بشكل كبير امس، بعدما حددت وزارة الطاقة والمياه أسعار المازوت والغاز، فارتفع سعر صفيحة المازوت 42000 ليرة لبنانية، وسعر قارورة الغاز 19000 ليرة.

ولاحقاً أصدرت المديرية العامة للنفط التّابعة ل​وزارة الطاقة والمياه​، جدولًا جديدًا لأسعار ​البنزين​.

مع ارتفاع سعر الصرف أقفلت معظم محطات الوقود أبوابها أمس ما أدى إلى تسجيل زحمة طوابير للسيارات أمام المحطات التي قررت الفتح

وقد ارتفع بموجبه سعر صفيحة البنزين 95 أوكتان 25 ألف ليرة لبنانيّة، لتصبح 459 ألف ليرة. كما ارتفع سعر صفيحة البنزين 98 أوكتان 26 ألف ليرة، لتصل إلى 470 ألفًا.

وأصبحت الأسعار كالآتي:  المازوت: 522000 ليرة  الغاز: 319000 ليرة.

وبالتزامن مع ارتفاع سعر الصرف، أقفلت معظم محطات الوقود أبوابها أمس، ما أدى إلى تسجيل زحمة طوابير للسيارات أمام المحطات التي قررت الفتح مع اعتمادها إجراءات على صعيد تعبئة صفيحة واحدة حفاظاً على المخزون، علماً أن نوايا غالبية أصحاب المحطات تصبّ في إطار تخزين البضائع القديمة لمعاودة بيعها عند زيادة التسعيرة، وفق متابعين للملف.

وكان أصحاب المحطات لوّحوا، بالإقفال، معلنين رفضهم استلام مادة البنزين بالدولار، كونهم غير قادرين على شرائها بالعملة الصعبة وبيعها بالليرة اللبنانية، ودعوا وزير الطاقة وليد فياض والحكومة مجتمعة وبشكل عاجل إلى حلّ هذه المشكلة بينها وبين الشركات المستوردة ومصرف لبنان لعدم خلق أزمة جديدة.

السابق
الى ارتفاع اضافي وجنوني.. الدولار يقفز عن الـ٢٥ الفاً!
التالي
أسرار الصحف الصادرة صباح اليوم الجمعة 25 آذار 2022