«استياء جنوبي من الاعتداء على اليونيفيل».. علي الأمين: هذه رسالة «حزب الله»!

علي الامين

بعد الاعتداء الذي تعرضت له عناصر من الكتيبة الآيرلندية العاملة ضمن قوات حفظ السلام الدولية “اليونيفيل” في بلدة شقرا الجنوبية، رأى رئيس تحرير موقع “جنوبية” الصحافي علي الأمين أن “ما جرى ينطوي على رسالة قوة دفع بها «حزب الله» باتجاه القوات الدولية، في ظل تزايد الدعوات لتطبيق القرارات الدولية، والضغوط الأميركية لتعديل ولاية «اليونيفيل» وتوسيع مهامها، وهي تحدث في كل مرة قبل تجديد ولايتها في أغسطس (آب) من كل عام”.

اضاف في تصريح لـ«الشرق الأوسط» اليوم الجمعة إلى أن “ما جرى رسالة من الحزب لإبقاء الأمور على ما هي عليه ومضمون الرسالة يفيد بأن الحزب يريد أن تبقى حركة القوات الدولية محصورة بناء على الواقع وليس بموجب ما تقرره القرارات الدولية والنصوص المتصلة وهو ميزان جديد يفرضه الحزب لتحديد مسار مهمة البعثة الدولية، ومنعها من توسيع مهامها والخطوط المرسومة لها في الواقع”.

وتابع: ” رسالة الحزب لا تنم في الواقع عن قوة فهنام ارتباك لدى الحزب جراء المشهد الإقليمي والحديث عن سوريا، وتضمين انتشار الحزب في المحادثات الدولية، فضلاً عن تزايد الكلام حول ضرورة تنفيذ القرارات الدولية وترسيم الحدود وغيرها”.

وإذ أعرب عن قناعته بأن «هناك افتعالاً لأزمة بدليل عدم تفاديها ونشر الخبر»، قال إن الحزب «أراد للصور ومقاطع الفيديو أن تنتشر، لأنه يريد أن تصل الرسالة إلى الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بأن المنطقة تتحرك في الجنوب ضمن رؤيتنا».

وختم الامين: ” هناك جو ضمن البيئة الجنوبية مستاء من هذا الحادث، بدليل مهاجمة الحادث عبر مواقع التواصل والتعبير عن الانزعاج منه وسبب هذا الاستياء شعور الجنوبيين بأن وجود قوات الدولية هو عامل تهدئة وطمأنينة ضد أي حرب محتملة، ومظلة استقرار كونه آخر غطاء دولي متبقّ للبنان في ظل الأزمات المتفاقمة».

السابق
عداد الكورونا يحلّق فوق حاجز الألفين.. ماذا عن الوفيات؟
التالي
احذروا الجليد.. هكذا سيكون طقس الميلاد