خطة توصيل الغاز والكهرباء من الأردن إلى لبنان.. متى الموعد؟

قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، هالة زواتي، إن “بلادها قادرة على تصدير ما بين 200 إلى 250 ميغاوات من الطاقة الكهربائية إلى لبنان”، مشيرة إلى أن “تلك الكمية، بالإضافة إلى ما سيشتريه لبنان من الغاز الطبيعي، يمكنها تأمين قدر جيد من احتياجاته”، وحول موعد حصول لبنان على تلك الكميات، أكدت زواتي أنه في حال إصلاح الشبكة الكهربائية على الجانب السوري لن يوجد ما يعوق التصدير، ووزير الكهرباء في سوريا أقدر على معرفة (الموعد)، لكن حديثنا كان بحدود 4 أشهر، وربما أقل”.

وولفتت في مقابلة تلفزيونية اليوم الأحد الى أن “خط الغاز العربي كان ينقل الغاز من مصر إلى لبنان ما بين 2009 و2011، إلى أن توقف قبل 10 سنوات”، مشيرة إلى أن “البنى التحتية للخط، وبناء على المشاورات مع الدول الأربع، شبه جاهزة”.

إقرأ أيضاً: بعد الزيارة اللبنانية لدمشق.. سوريا تكشف عن كلفة اصلاح خط الكهرباء

وبالنسبة إلى تصدير الكهرباء، قالت زواتي “الشبكة الكهربائية على الجانب السوري تضررت للأسف خلال الفترة الماضية، ولذلك تحتاج إلى إصلاح، والجانب السوري أقدر على تقدير الوقت اللازم للإصلاح، لكنه سيحتاج ربما إلى 6 أشهر.. أما على الجانبي الأردني واللبناني فالشبكة جاهزة”.

وكشفت الوزيرة الأردنية أن “البنك الدولي دخل مع الجانب اللبناني لتمويل شراء الطاقة، سواء الغاز من مصر أو الكهرباء من الأردن (..) كل دولة تتحمل تكاليف إصلاح الشبكة على أراضيها، والبنك الدولي سيكون مع الجانب اللبناني لتأمين التمويل اللازم لشراء الطاقة”.

السابق
بو حبيب وسلام من حكومة ميقاتي سيعملان في واشنطن على تلميع صورة باسيل
التالي
تصريح «ميقاتي» يستفز النواب ضد الحكومة: الكويت وأهلها أولى بكرمكم