بعد كلمة نصرالله.. حارث سليمان يسأل: كيف سيُباع النفط الإيراني؟

حارث سليمان

بعد الكلمة النارية للأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله والذي اعلن من خلالها انطلاق السفن الايرانية خلال ساعات الى لبنان، علق الباحث السياسي والكاتب حارث سليمان قائلاً: “الاجراءات التي اتخذها الجيش ورضي بها حزب الله، طالت التخزين وليس التهريب”، مضيفاً: “بعد رفع الدعم وتقييم المستوردات على سعر دولار السوق السوداء، لم يعد التهريب مربحاً لحزب الله، الذي كان يجني الارباح من فرق سعر الدولار بين المدعوم وسعره في السوق، لذلك لجأ لتوريط لبنان بخرق العقوبات الاميركية على ايران”.

اضاف في منشور عبر حسابه على “فايسبوك” اليوم الخميس: “طبعاً ليس هناك عقوبات اميركية على لبنان، اميركا تمنع استيراد النفط من ايران لكل دول العالم، طبعا حزب الله سيبيعه في السوق اللبنانية”! متسائلاً: “طبقا لاي سعر دولار؟ حسب السعر المدعوم ام حسب دولار السوق السوداء”؟

وتابع: “هنا تتحدد الفائدة، اذا كان حسب سعر دولار السوق، فلا حاجة لشكر ايران لان نفط ايران لا تجد من يشتريه والسيد يساعدها مرتين، مرة بخرق العقوبات عليها ومرة بدفع ثمن نفطها الذي يمنع على البنوك دفع ثمنه”.

وقال: “طبعا سيتقاضى حزب الله الثمن ويمول نفسه من عائداته بالليرة اللبنانية، وبالتالي يعفي ايران من تمويله نقدا، فيتمول من شحنات النفط الذي يكسد في مخازنها لعدم وجود من يشتريه، واذا وجد اي شاري فهو لا يدفع ثمنه، ويبقى دينا حتى رفع العقوبات”.

وختم: “اذا باع حزب الله النفط على السعر المدعوم عندها يمكن ان يكون لذلك فائدة لشعب لبنان”.

السابق
بالفيديو: طعن صاحب محطة محروقات في الناعمة.. واصابات خطرة لعدد من الجرحى
التالي
بعدسة «جنوبية»: «طوابير الإذلال» تطول.. «اشتدي يا أزمة تتأزمي»!