العطش السوري يرتوي من «الدولار اللبناني»..وملاحقة قضائية على خلفية «كورونية-عاشورائية»!

السوق السوري متعطش الى الدولار المهرب من لبنان بعد تزايد العقوبات على النظام بفعل قانون "قيصر"، في حين يتوقع ان تؤدي عملية سحب الدولار من السوق اللبناني الى فلتانه مجدداً. في المقابل وفي اول ملاحقة جدية للتفلت الكوروني الجنوبي ادعى ناشط على معممين جنوبيين بسبب الاستهتار الكوروني- العاشورائي. (بالتعاون بين "جنوبية" "مناشير" "تيروس").

التلاعب بسعر صرف الدولار ومحاولة تنشيف السوق منه على ابواب الحديث عن ازمة جديدة ومتمثلة برفع مصرف لبنان الدعم عن السلع الاساسية كالمحروقات والدواء والقمح، باتت لعبة مكشوفة لجمع الدولار بسعر، وبيعه بسعر اعلى لاحقاً.

ورصد “جنوبية” في قرى ومنطقة قضاء صور اليوم “عطش” الصرافين غير المرخصين لجمع ما تيسر من دولارات على اسعار تراوحت بين 7400 و7900 ، مع اقتراب مغادرة المغتربين الى الدول العربية والخليجية والافريقية، ولا سيما ان المدارس تبدأ هناك مطلع ايلول وبالتالي لن يكون هناك من “دولار اغترابي” يصرف لسد حاجات الاقامة السريعة للمغتربين.

في المقابل تنتشر اخبار جنوبية وبقاعية عن معاودة تزويد السوق السوري المتعطش الى الدولار اللبناني ومنبعه السوق السوداء، بعد توقف لشهرين وفي ظل توفر كميات كبيرة من دولار الاغتراب والتحاويل الالكترونية والمساعدات الدولية لبعض الجمعيات التي تبيعها في السوق السوداء من دون حسيب او رقيب.

رصد “جنوبية” في قرى ومنطقة قضاء صور اليوم “عطش” الصرافين غير المرخصين لجمع ما تيسر من دولارات على اسعار تراوحت بين 7400 و7900

جنوباً وفي اول حادثة من نوعها وفي ظل إصرار “الثنائي” وبعض القيادات والمحسوبين عليه على اقامة مراسم عاشوراء والمجالس العاشورائية، تقدم ناشطون بدعاوى قضائية ضد شيخين معممين في بلدة جنوبية بسبب الاهمال وتعمد نشر الوباء عبر العناد والاصرار على هذه الممارسات، واستقدام قارىء عزاء عراقي معمم مصاب بالكورونا ونشره بين الناس.      

عودة تهريب العملة

وفي موازاة ارتفاع الاسعار وارتفاع عداد كورونا، عاد الى الواجهة البقاعية نشاط الصرافين في السوق السوداء، للتلاعب بسعر الصرف، ليتم جمع الدولارات بسعر يصل الى ٧٢٠٠ فيما بيعه لا يقل ٧٨٠٠ ليرة للدولار الواحد، كما نشطت حركة تجار عملة سوريين في البقاع، وقالت مصادر لـ”مناشير” ان عمليات تهريب العملة عادت من جديد بعد تراجع شهدته منذ نحو شهرين لاسباب داخلية سورية، وقالت المصادر ان التهريب عاد لحاجة السوق السورية الى الدولار.

كورونا

كما كل يوم عداد الاصابات بفيروس كورونا يزداد بشكل ليس مخيفاً كما باقي المناطق اللبنانية، ربما لأن الاعداد التي يعلن عنها في البقاع لا توحي بالانتشار الفعليفيه ، والتي اقتصرت الاصابات في بعض القرى اصابات فردية يمكن محاصرت انتشارها، ولهذا تكرر البلديات شبه يومياً على اصدار بيانات تدعو الاهالي الالتزام بالاجراءات الوقائية بارتداء الكمامة والتعقيم المستمر.

فتح الحدود البرية للبنانيين العائدين

استناداً الى مقررات مجلس الوزراء المتعلقة بعودة المغتربين اللبنانيين من الخارج، تعلن مديرية الامن العام انه سيصار الى فتح الحدود البرية مع سوريا عبر مركزي المصنع والعبودية الحدوديين بتاريخي 01/09/2020 و 03/09/2020 من الساعة 9.00 لغاية الساعة 16.00 أمام اللبنانيين وأفراد عائلاتهم

(ابن لبنانية أو ابن لبناني، زوج لبنانية أو زوجة لبناني) فقط المتواجدين في سوريا والراغبين بالعودة الى لبنان.

ابو جودة

ومع ازدياد الحرائق في هذا الطقس وموجة الحر التي تضرب لبنان، اتصل محافظ البقاع القاضي كمال أبو جودة بالمدير الاقليمي للدفاع المدني في البقاع فايز الشقية، وأعطى تعليماته للبقاء على جهوزية تامة لمواجهة الحرائق التي قد تنشب بسبب موجة الحرالتي تضرب لبنان، بحسب تقديرات مصلحة الارصاد الجوية في الطيران المدني ومصلحة الابحاث العلمية الزراعية في تل عمارة.

ودعا المواطنين الى “تجنب اضرام النيران بالقرب من الاحراج والبساتين والغابات حفاظا على الثروة الحرجية والممتلكات الخاصة والعامة”.

دعوى قضائية كورونية جنوبية

ورفع اليوم أحد أبناء بلدة معركة دعوى ( نشر وباء مع العلم به ) على كل من الشيخين قاسم حجازي إبن البلدة و قارئ العزاء العراقي مصطفي الدجيلي وارسل نسخة عن الدعوى إلى رئيس البلدية الذي رحب بالأمر قائلاً: ” كل من يخطئ… عليه تحمُّل المسؤولية”. ومن المتوقع أن يصلهما التبليغ هلال 72 ساعة بدأً من اليوم.

إقرأ أيضاً: الأمن بعد «الكورونا» سيد الفلتان من الجنوب إلى بعلبك..و«حزب الله» ينزع حبل المشنقة من حول رقبته!

وسجل الجنوب اليوم أكثر من 30 حالة إيجابية توزعت على عدة بلدات:

شحيم، الناعمة، بقسطا، القليعة، الخرايب، طورا، صديقين، صور، زبدين، ديرقانون رأس العين، القليلة.

فلتان مالي

وبعد عملية رصد ومراقبة دقيقة تمكّنت الأجهزة الأمنية من إلقاء القبض على ( ق ق مواليد 85 و ح م مواليد 92 ) و توقيفهما بعملية نوعية ومتزامنة في بلدة عين قانا –النبطية، وبتفتيشهما، ضُبِط بحوزتهما أوراقاً نقديّة مزيّفة بقيمة /14400/ دولار أميركي”.

و بالتحقيق معهما، اعترافا بقيامهما بترويج العملة المزيفة في الأسواق اللبنانية، وأنهما استحصلا على المبلغ المزيّف من بلدة بريتال مقابل مبلغ /4800/ دولار من العملة.

“اموال مزيفة ملغومة”

وانتشرت معلومات في مدينة صور بأنَّ الصرَّافين غير المرخصين المنتشرين على مدخل مدينة صور و الذين تمددوا من مدخل السوق إلى ساحة العلم يغشُّون الناس بتمرير مئة ألف ليرة مزيفة في كل مبلغ يدفعونه للزبائن بدل تصريف دولاراتهم.

و قال أحد أصحاب المحال التجارية لموقع تيروس بأنه أثناء وجود والدته المُسنَّة في المحل دخل أحدهم و اشترى علبتين سجائر و دفع مئة ألف مزوَّرة و لكن من خلال الكاميرا عرفه صاحب المحل و لحق به إلى مكان تواجده و هدده بالقوى الأمنية و على الفور مزَّق العملة المزيفة و أعطاه بدلاً منها.

وأقدم مجهول على الدخول -بواسطة الكسر والخلع- الى “ميني ماركت” في محلة النميرية – النبطية، وسرَقَ من داخلها سِلَعاً بقيمة /5/ ملايين ل. ل. ومبلغاً مالياً من الصندوق، قُدِّرت قيمته بحوالى /13/ مليون ليرة لبنانية “.

وباشرت القطعات المختصة في شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي إجراءاتها لتحديد هوية الفاعل وتوقيفه، ونتيجةً للاستقصاءات والتحريات المكثّفة تمكّنت الشعبة -في خلال بضع ساعات- من كشف هوية المشتبه به، ويدعى:- ع. ر. (مواليد عام 1994، لبناني)”.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات نشرات الاخبار المسائية لليوم28/08/2020
التالي
هكذا يَتلطّى «حزب الله» وراء الجيش داخل الحدود وخارجها!