هل تناول «فيتامين دي» يحمي من كوفيد 19؟

ما علاقة فيتامين دي وفيروس كورونا (Getty Images)
هذا المقال هو ضمن ملف "فيروس كورونا: جائحة تمتحن الأرض" من موقع "جنوبية" المهتم بنقل كواليس التطورات التي يحدثها فيروس كورونا المستجد حول لبنان والعالم. تبحث في التحليلات التي ترافق عمل الحكومات وخلفيات الأحداث التي استجدت في المشهد العالمي على وقع انتشار وباء كوفيد 19.

مع حلول فصل الصيف، وبينما نخرج من المنازل للإستمتاع بالطقس، نحصل على فائدة إضافية من الشمس التي تحث البشرة على إنتاج “فيتامين دي”.

يشير بحث حديث من مجلة “لانسيت” الطبية إلى أن المستويات الصحية لفيتامين د قد تقلل من احتمالية الإصابة بفيروس سارس –  CoV-2 (فيروس كورونا المستجد) وتقلل من استجابة الالتهاب للجسم للفيروس مما يساعد على الحد من المضاعفات الشديدة.

أيضا هناك دراسة من مجلة “The Bmj” أظهرت أن مكملات “فيتامين دي” كانت آمنة ووقائية ضد التهابات الجهاز التنفسي. من بين المشاركين في الدراس ، شهد الأشخاص الذين لديهم أدنى مستويات فيتامين د في الدراسة أكبر انخفاض في معدلات الإصابة أثناء تناول المكملات الغذائية.

تم إجراء التجارب السريرية لإعطائنا معلومات حول تأثير مكملات فيتامين د على عدوى COVID-19 على وجه التحديد. في الوقت الحالي ، لا نعرف ما إذا كان تناول جرعات معتدلة أو عالية من فيتامين د سيمنع COVID-19 أو يقلل من معدلات المضاعفات الشديدة.

وأفاد موقع “Webmd” إنه “على الرغم من أنه لا يزال هناك الكثير مما لا نعرفه عن فيروس السارس – CoV-2، فلدينا سبب للاعتقاد بأن فيتامين د سيساعد جسمك على محاربته”.

كيف تحصل على “فيتامين دي”؟            

بالطبع إن الحصول على هذا النوع من الفيتامين هو من خلال التعرض للشمس والنظام الغذائي. الأطعمة التي تحتوي على فيتامين دي بشكل طبيعي هي الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والبيض والفطر المجفف بالشمس. والعديد من المواد الغذائية الأساسية مثل حليب الألبان والحليب النباتي مثل حليب اللوز وعصير البرتقال وحبوب الإفطار مدعمة بفيتامين دي.

أيضا ينتج جسمك فيتامين دي عندما تتعرض بشرتك لأشعة الشمس. تعد ممارسة الرياضة في الهواء الطلق طريقة رائعة لتعزيز فيتامين د، ولكنك لا تزال بحاجة إلى حماية نفسك من سرطان الجلد. إذا كنت بالخارج لفترة طويلة، فسترغب في وضع واقٍ من الشمس وارتداء ملابس واقية.

اترك تعليقاً