«هبّة كورونية» تفضح الحكومة والأحزاب والبلديات..وكذبة «الحجر المنزلي»!

التعبئة العامة صارت وراء الناس
لم ينتظر اللبنانيون تخفيف التعبئة العامة ليخرجوا بحثاً عن لقمة العيش واستلحاق ما يمكن من ارزاق بعد 3 اشهر من الاغلاق. وترجمت الازمة الخانقة خروج مجموعة من الجنوبيين في معقل من معاقل "حزب الله" في الجنوب اي معروب للمطالبة بمساعدات مالية من البلدية تقيهم الجوع والعوز. (بالتعاون بين "جنوبية" مناشير" "تيروس").

قرى الجنوب تغلي كلهيب شمس ايار وحرارته غير الاعتيادية على المستوى المعيشي والاجتماعي وحتى المناخي، هي ككرة النار بدأت تكبر وتمتد من قرية الى اخرى.

ووفق معلومات لـ”جنوبية” فإن ما بدأ امام تعاونيات “التوفير” في محلة المساكن الشعبية القريبة من صور ومن مخيمي برج الشمالي والبص، لم يكن مدبراً وليس “مشغولاً” عليه كما حاول “الثنائي الشيعي” ومسؤولوه في المنطقة تصويره انه “مدفوع الثمن”. وتشير المعلومات الى ان تهديدات امنية وصلت الى المشاركين فيه على ثلاثة ايام ومن ثم “إختفى حسهم” كما نبهوا من تكرار ما حصل وان المرة المقبلة أي احتجاج سيقابل بشدة اكبر!

وحقيقة ما جرى في المساكن وفق المعلومات، ان مجموعة شباب شيعي غاضب وجائع وعاطل عن العمل وخذله “الثنائي” وغالبيتهم من مؤيديه ومن انصاره!

ووفق المعلومات يحرص “الثنائي الشيعي” رغم كل التدهور الاقتصادي والاجتماعي الذي يعانيه الجنوب ككل لبنان، على تصوير الجنوب واهله في احسن حال اعلامياً وهذا الامر مخالف للواقع وفيه الكثير من التحريف وتشويه الحقائق.

إنتفاضة جديدة

وفي معروب التي تعد معقل “حزب الله” وقياداته ولا سيما الوزير السابق محمد فنيش وعلى مرمى حجر من قرية رئيس المجلس التنفيذي في “حزب الله” السيد هاشم صفي الدين اي دير قانون النهر، خرج شبان غاضبون على غرار شباب المساكن الشيعي ومن ضمن بيئة “الثنائي” غاضب وجائع وعاطل عن العمل والبلدية التابعة لـ”حزب الله” مستحقاتها من الصندوق البلدي المستقل وبدل ان تصرف على المحتاجين والجائعين والعاطلين عن العمل من جراء “كورونا”، تدعي انها تصرفها على الإنماء!

لا تزال كذبة الحجر المنزلي مستمرة في اكثر من منطقة لبنانية ولا سيما في قرى قضاء صور حيث الاستعراض الاعلامي متواصل

“كورونياً”، خرج الناس اليوم في كل لبنان للاسترزاق غير عابئين بالتعبئة العامة المخففة ولا بفيروس “كورونا” الذي ينتشر يومياً في مختلف المناطق اللبنانية، وبين اللبنانيين المقيمين والمغتربين وحتى من الجنسيات الاخرى.

في المقابل لا تزال كذبة الحجر المنزلي مستمرة في اكثر من منطقة لبنانية ولا سيما في قرى قضاء صور حيث الاستعراض الاعلامي متواصل.

البقاع

تأخر وزارة الصحة باعلان عدد الاصابات اليوم، يثبت فشل الحكومة في اعلانها فتح البلاد دون مسوغ صحي، ما رفع من حالة الاعتراض البقاعي على اداء حكومة “الكورونا”، امتدادا من البقاع الشمالي الذي بدأ الاعتراض على الاداء  في التسويف في معالجات الوضعين الصحي والاقتصادي، وترك البلاد تأن تحت وطأة الغلاء وارتفاع الدولار، وتفشي وباء دخل مرحلة الانتشار. فانقسم الناس بين متفلت وبين ملتزم طوعي.

الا ان ما يكسر حالة الجمود حركة المواطنين الذين يفتشون عن عمل لهم، واليوم فتحت محال الثياب والاحذية وكانت نشطة بالزبائن في الاسبوع  الذي يسبق عيد الفطر، فعجت المحال والمؤسسات خاصة الشعبية منها.

إقرأ أيضاً: «حكومة الاستسلام» تغامر بصحة اللبنانيين.. وفضيحة «كورونية» في طائرة نيجيريا!

وفي شتورا بدا المشهد طبيعي لا دوريات ولا من يحزنون  زحمة اناس ومحال تجارية مفتوحة تكاد الحياة ان تعود طبيعتها لولا وضع الناس المالي.

مجدل عنجر

الا أن ما رفع من منسوب الخوف الاعلان عن اربعة اصابات جديدة في بلدة مجدل عنجر، خاصة انها اتت من ضمن ٤٣ فحص pcr، عشوائي، ما يضع المجدل على خارطة الانتشار وينذر بإتخاذ اجراءات العزل،

تلقت بلدية مجدل عنجر  نتائج ٤٣ فحص pcr من وزارة الصّحة التي أجريت نهار الجمعة لتؤكّد ٤ حالات إيجابية، لتأتي هذه الاصابات الاربعة ليصبح العدد ١٠ اصابات اثنتان منها في المستشفى، لتحدد هذه النتيجة ان البلدة دخلت حالة الانتشار، لكون ان هذه الفحوص من ضمن العشوائيات، ما يرتب على وزارة الداخلية التشدد باتخاذ الاجراءات، ربما تصل لمرحلة عزل البلدة.

وطلبت البلدبة من جميع المواطنين مَن تواصل واختلط بالمصابين أن يحجر نفسه داخل بيته، وذلك من أجل سلامة أهله وأحبائه، وإجراء الفحوصات اللّازمة له والتّأكد من سلامته، حفاظاً على سلامة البلدة وأهلها.

ثورة جياع في معروب

وليل أمس ومن دون سابق إنذار خرج مجموعة من الشبان في بلدة معروب في تظاهرة ضد البلدية وطالبوها بتوزيع مبلغ 100 مليون ليرة على الاهالي، وقالوا ان البلدية وصلها هذا المبلغ من الحكومة وهي ملزمة بتوزيعه.

واعتصم الشباب امام مبنى البلدية و في الساحة وطالبوا بالإفراج عن الاموال و فوراً و حضر ممثلو لأمل و حزب الله والقوى الامنية و حاولوا تطويق الإعتصام.

تسود حالة من الهلع في مجدل عنجر بعد الاعلان عن عدد من الاصابات الكورونية وتسمية اصحابها

وعن هذا الإعتصام قال رئيس بلدية معروب علي قاسم فنيش: ” ان الامر التبس على بعض الشبان فالمبلغ الذي وصل الى البلدية هو متوجب لها من عائدات الخليوي وهذه المبالغ تستخدم لأعمال الإنماء و الإدارة التي تقوم بها البلدية وهو ليس مخصصاً للمساعدات، وان المساعدات تقوم الحكومة بتوزيعها مباشرة على المستحقين عبر الجيش.”

وعن المبالغ التي وصلت للبلديات قال أحد المطَّلعين على الملف: ” فعلاً هذه الاموال هي عائدات الخليوي و تصرف لصالح الإنماء!!! 

اي إنماء، ان كل المشاريع الإنمائية التي تقام في الجنوب تقام  عبر تمويل من اليونيفيل ولكن بعض رؤساء البلديات ينسبوها لأنفسهم و لحساب بلدياتهم.”

الجنوب

 وعشية اليوم الأول لتعليق قرار التعبئة العامة جزئياً، قام  رئيس طبابة قضاء صور في إتحاد بلديات قضاء صور ومدير الوحدة في الإتحاد (مرتضى مهنا… الذي أثار بلبلة اخيراً عندما صرح بفكرة عزل صور ومواكبة الصليب الأحمر ودورية من مكتب أمن الدولة صور بجولة تفقدية على المحجورين شملت كل من برج رحال وديرقانون النهر وبافلاي ويانوح ووادي جيلو و البرج الشمالي حيث أعطيت الإرشادات والتوجيهات اللازمة وضرورة الإلتزام بالحجر المنزلي و أي مخالفة ستلاحق بالطرق القانونية المرعية الإجراء.

و نشرت طبابة صور خبراً أنه أثناء الجولة تم تسطير محضر بحالة بسبب مخالفتها قرار إلزامية الحجر الصحي على أن تتم متابعتها من قبل السلطات القضائية والأمنية.

عن هذا الخبر قال أحد ابناء بلدة برج رحال لموقع تيروس:” عن اي حجر واي محضر يتكلمون لقد التقيت بأحد الَّذين عادوا مؤخراً في صالون للحلاقة كفى كذباً علينا.نحن نعرفهم و نعرف تقاريرهم”.

إزدحام امام شركات تحويل الأموال

وشهدت شركات تحويل الأموال ازدحاما كبيرا امامها صباح اليوم في صيدا من دون مراعاة التباعد الاجتماعي أو ارتداء الكمامات من عدد كبير من المتواجدين منعا لنشر فيروس كورونا كما شهدت هذه الشركات ازدحاما أكبر في مدينة صور والجوار مع بدء توزيع المساعدات المالية من الانروا  و أيضاً دون مراعاة سبل وارشادات الوقاية من كورونا و قد شكا بعض اللاجئين من الأخطاء في عملية تسليم الأموال المقدمة من الأنروا.

وفي الاسواق!

وبعد الاقفال 4 ايام والسماح للمحلات والمؤسسات التجارية بفتح ابوابها امام زبائنها وفق معايير صحية شهدت مداخل السوق التجاري في مدينة صور ازدحاماً للمواطنين الذين استغلوا فرصة فتح المحلات للتزود بحاجياتهم و شهدت الشوارع زحمة سير خانقة.

إكتظاظ امام شركات الاموال في صور
إكتظاظ امام شركات الاموال في صور
السابق
هذا ما جاء في مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاثنين 18/05/2020
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 19 ايار 2020