تحسبا للأسوأ.. لبنان يتهيأ لـ «المرحلة الرابعة» في مواجهة «كورونا» وهذه خطة «الصحة»!

حمد حسن

بعدما أكد وزير الصحة حمد حسن، يوم أمس، ان خطر كورونا ازداد لا سيما مع تسجيل 6 حالات مصابة بكورونا جراء عدوى مجهولة المصدر، لفت ​وزير الصحة​ العامة ​حمد حسن​، في ​مؤتمر​ صحافي مشترك مع رئيس ​لجنة الصحة​ النائب ​عاصم عراجي​، الى الخطة الصحية التي تم اعدادها لمواجهة الخطر المحدق بلبنان وقال ان “خطتنا كاملة وموثقة بأرقام لا تحتمل التأويل، ونطل على المجتمع بتنسيق مشترك ما بين كافة أجهزة ​الدولة​ سياسيا وتشريعيا وتنفيذيا”، مشيرا الى “أننا بمواجهة وباء عالمي وهذا يقتضي من كل المجتمع أن يكون متعاونا الى درجة كبيرة مع ما تطلبه الوزراة عبر النشرات والتعاميم والارشادت”.

وأوضح حسن أن “الخطة بين أيدي النواب ونحن في المرحلة الثالثة منها، ونتهيأ للمرحلة الرابعة بعد تسجيل 6 ​حالات​ عدوى كورونا غير معلومة، ونامل أن لا نقع في هذه المرحلة”، مبينا ان “تداعيات الفيروس يمكن أن تتفاوت بين مجموعة وأخرى وبين بلد وآخر”.

وأكد أن “الدولة هي المسؤولة عن إدارة الأزمة في المرحلة الرابعة وهي مرحلة الإستنفار”، لافتا الى أن “إعلان التعبئة العامة وحالة الطوارئ الصحية تستدعي أن تكون الإجتماعات على مستوى عال من التنسيق ليشعر المواطن أننا نعمل سويا لنبدد كل الهواجس”، واشار الحسن انه “لدينا 130 مليون دولار من البنك الدولي لمكافحة كورونا”، واضاف “كان لدينا مشاكل تقنية والبنك الدولي وقع اتفاقية مع وزارة الصحة العالمية في 2018 لتقديم المساعدات، لكن بعض المشاكل حصلت والتقصير حينها لم يكن مقصوداً وربما البنك الدولي اوقف القرض المقدم للبنان اثر عدم وجود فريق متعاون وذلك بحسب الرسالة التي وصلتني منه”.

ولفت حسن ان “البنك الدولي طلب وجود رقيب عندما تقوم الوزارة بصرف اموال القرض المقدم منه وذلك ما كان مرفوضاً، لكن ما قمنا به اليوم المواقفة على كافة شروط البنك الدولي للحصول على هذا القرض الموقوف صرفه منذ 2018”.

كما اشار الحسن “ان هناك 1185 جهاز تنفس شغّال وننتظر وصول 110 اجهزة جديدة”، موضحاً “ان في الحالات القصوى وفي مرحلة انتشار الوباء الكامل سنحتاج إلى اعداد كبيرة من اجهزة التنفس، لكن في الاسبوع المقبل سنحاول تأمين مصدر لهذه الاجهزة مع تراجع حدة ازمة كورونا في الدول الاخرى”.

إقرأ أيضاً: منسوب خطر «كورونا» ازداد.. تشدد بالاجراءات وحظر التجول «على الطاولة»!

من جهة ثانية، أعلن رئيس ​لجنة الصحة النيابية​ النائب ​عاصم عراجي​ بعد الاجتماع مع حسن انه “تم وضع خطة المستشفيات الحكومية بحيث تتوزع جغرافيا على كل المناطق لاستقبال حالات الكورونا”.

وأوضح ان “12 مستشفى حكومياً مجهزة لاستقبال المصابين بكورونا وهي موزعة على كافة المناطف اللبنانية، وان اضطررنا سنزيد عدد المستشفيات إلى 29 مستشفى حكومياً مخصصاً لاستقبال المصابين بكورونا”.

وشدد على “أننا نحن في مرحلة احتواء فيروس “كورونا” واليوم لدينا 1879 سرير جاهز في المستشفيات الحكومية ولدينا 165 جهاز تنفس صناعي وسيزيد العدد الى نحو 275 جهاز، ونسبة الذين يحتاجون الى اجهزة التنفس الاصطناعي من بين المصابين بالكورونا لا تتعدى 3 %”.

وأمل “عدم الوصول إلى المرحلة الرابعة اذا انتشر الوباء بشكل كبير لأنه عند ذلك الوقت سنضطر إلى استخدام المستشفيات الخاصة وعددها اليوم وصل إلى 10 مستشفيات التي أبدت استعدادها للتعاون”.

السابق
قراران جديدان لوزير المال بشأن تسديد الضرائب.. ماذا تضمّنا؟
التالي
رغم التعبئة العامة.. تصوير مسلسل بوجود اكثر من 120 شخصا وامن الدولة يتدخل!