الحكومة «تتدلّع».. كل العالم يُعاني من كورونا!

منال عبدالصمد

وكأن اللبنانيون يعيشون في جزيرة معزولة والحكومة في جزيرة أخرى، وكأن الفجوة ما بين الشعب والسلطة ترتفع عوضاً من أن تزول في ظل عهد حكومة تدّعي “الإنقاذ”، فعوضاً من إعلان خطة طوارىء للحد من تفشي فايروس “كورونا”، لا تزال الحكومة”تتدلّع” على الشعب، وتستمر بفتح الحدود الجوية للرحلات الموبؤة حيث وصلت أمس طائرة إيرانية الى مطار بيروت تضم 150 راكباً وذلك بالرغم من تسجيل أكثر من 60 إصابة بفايروس كورونا وثلاث حالات وفيات حسب مصادر رسمية.

إقرأ أيضاً: حزب الله «يحصن» فشل الحكومة.. ويتهم الإعلام بالإنقلاب!

كورونا

إذ تحدثت وزيرة الاعلام منال عبد الصمد اليوم بعد جلسة مجلس الوزراء باستهتار وقلة مسؤولية عن تفشي فايروس “كورونا” من منطلق أن “كل العالم يعاني من انتشار فيروس كورونا ولبنان ليس جزيرة معزولة، والحكومة اتخذت كل الاجراءات الممكنة منذ البداية”.

وبحسب عبدالصمد، تحدث عون عن الاجراءات المتخذة لمكافحة فيروس “الكورونا”، مشددا على وجوب المثابرة في اتخاذ التدابير الوقائية التي تمنع انتشار الفيروس، ومرحباً بالمساعدات التي يمكن ان تقدم للبنان في هذا الاطار.

ونقلت عن رئيس الحكومة حسان دياب، قوله إن “كورونا” أصبح أولوية لدى اللبنانيين وهناك استثمار سياسي ضد الحكومة في هذا الموضوع والبعض يتعاطى مع الموضوع على قاعدة “عنزة ولو طارت”.

ولفتت في تصريحٍ بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء في قصر بعبدا، أكد عبد الصمد أن “تحضير المستشفيات الحكومية في المحافظات جار على قدم وساق لمواجهة “كورونا”.

وأشارت إلى أن “وزير الصحة حمد حسن أكّد على أهمية الحجر الصحي المنزلي والوقاية الاجتماعية”.

وأعلنت أن “مجلس الوزراء طلب إلى المنظمات الدولية تحمل مسؤوليتها في مخيمات النازحين واللاجئين للوقاية من “كورونا”.

مالياً:

وعن الوضع المالي، ذكرت أن “رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أعلن أن الاسواق المالية لا تزال هادئة نسبيا بعد اعلان الحكومة عن تعليق سداد سندات “اليوروبوندز” التي استحقت في 9 آذار الجار، مشيرا الى انه من المطلوب الاسراع في الخطة الشاملة التي اشارت اليها الحكومة في بيانها الوزاري”.

التشكيلات القضائية:

وعن رد التشكيلات القضائية من قبل وزيرة العدل، لفتت عبدالصمد إلى أن “وزيرة العدل ماري كلود نجم نوهت بعمل مجلس القضاء الاعلى، واشارت الى انها وجهت للمجلس ملاحظات في شأن التشكيلات مع رفضها التام في الدخول في الاسماء”.

هذا وقرر مجلس الوزراء تثبيت سعر البنزين على ما هو عليه كي لا يتأثر بإنخفاض السعر العالمي.

السابق
حزب الله «يحصن» فشل الحكومة.. ويتهم الإعلام بالإنقلاب!
التالي
جنبلاط يتضامن مع ايران.. والسبب!