نصرالله يشرّع الزواج المبكر والقانون اللبناني يواجهه!

أثارت الإطلالة المتلفزة التي تحدث بها السيد حسن نصرالله عن الزواج المبكر والتشجيع عليه ضجّة واسعة، دفعت النائب إيلي كيروز لتقديم اقتراح قانوني يمنع تزويج الفتيات دون سنّ الـ18 عاماً.

قدّم النائب في كتلة القوات اللبنانية إيلي كيروز مؤخراً اقتراح قانون يهدف إلى حماية الأطفال من الزواج المبكر، ويطالب بتحديد سن الزواج بـ18 عاماً على مختلف الأراضي اللبنانية.

وقد تقدم كيروز بهذا الإقتراح إلى مجلس النواب متمنياً إحالته إلى اللجان النيابية، ومن ثم مناقشته والتصويت عليه في الهيئة العام للمجلس.

هذه الخطوة التي تحدد مفهوم الطفل بأنّه الإنسان الذي لم يتجاوز الثامنة عشرة، ترافقت مع حملة أطلقتها القوات اللبنانية عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتحمل عنوان “ما تقطفها قبل وقتها”، حيث تشدّد من خلالها على الدعوة إلى عدم تزويج القاصرات وإلى وبث الوعي بين أفراد المجتمع.

وتأتي هذه الأجواء المناهضة للزواج المبكر بعد الخطاب الذي ألقاه أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله في يوم المرأة المسلمة (19 آذار)، حيث دعا إلى تشجيع هذا الزواج وتسهيله، واصفاً كل من يرفضه بأنّه يخدم الشياطين ويخدم إبليس.

واعتبر نصرالله في سياق حديثه هذا أنّ الإنزلاقات الاجتماعية التي تواجه البيئة اللبنانية، لا حلّ لها إلاّ الزواج.

وفي حين أنّ نصرالله أشار في كلامه إلى أنّه يقصد من هم دون الـ20، حيث قال “يرفضون الزواج المبكر بحجة نسب الطلاق المرتفعة، الإحصائيات تظهر أنّ من ينفصلون في العشرينيات والثلاثينيات هم أكثر عدداً”، لفت  الشيخ شفيق جرادي مدير معهد المعارف في حديث لنشرة “الأخبار من عندك” على قناة الـlbci إلى أنّ نصرالله لم يقصد زواج القاصرات وإنّما قصد من لديها منهن رشد اجتماعي”.
ليردف قائلاً “ابنة الخامسة عشرة والسادسة عشر في عصرنا هذا لديها رشد اجتماعي”.

 

الزواج المبكر

وللوقوف على رأي الجمعيات المعنية بحماية القاصرين، كان موقع “جنوبية” قد تواصل مع منسقة برنامج حقوق الإنسان في التجمع النسائي الديمقراطي المحامية عتيبة المرعبي التي أوضحت  أنّ “تعريف الزواج المبكر  هو حسب الاتفاقات الدولية من يكون طرفاه أو أحد طرفيه ودون الـ18 عاماً”.

مؤكدة أنّ ” الدعاوى المرفوعة في المحاكم تبين أنّ حالات الطلاق في الزواج المبكر هائلة”.

إقرأ أيضاً: «حزب الله» والزواج المبكر

ومشيرة إلى أنّ “الانعكاسات السلبية التي ترتبط بهذا الزواج لا تقتصر على الجانب الاجتماعي، وإنّما على الجانب الصحي أيضاً، فطبياً أكثر وفيات الأطفال والأحداث هم من النساء اللواتي ينجبن في سن صغيرة حيث يكون الطفل عرضة لتشوّه خلقي ولعدم اكتمال نموه، إضافة ان الأم تكون عرضة لنزيف داخلي وللإصابة بهشاشة العظام وتمزق بالرحم”.

في السياق نفسه اعتبرت الناشطة النسوية رلى المصري في مقال كتبته في موقع “العربي الجديد” أنّ السيد نصرالله قد انتهك في خطابه هذا حقوقاً عدة للنساء، أبرزها الحق في تقرير المصير والحق في الاختيار، والحق في الكرامة الإنسانية، إضافة إلى الحق في التعليم.معتبرة أنّ الانتهاك الأبرز هو انتهاك حقوق الطفلات.وتساءلت المصري عن موقف الحاضرات في المناسبة وهن يسمعن السيد نصرالله وهو ينكر عليهن حقوقهن.

إقرأ أيضاً: نصرالله: تنظيم الأسرة محللٌ في إيران مشيطنٌ في لبنان

من جهته انتقد الصحافي عماد قميحة الجملة التي وجهها نصرالله للمعترضين وهي “إنت بتعرف أكتر من الله؟”، مقارباً موقفه هذا بموقف الأصوليين الإخباريين المتشددين.

وقد لاقى خطاب نصرالله هذا استهجاناً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث انطلقت حملات دعت لمناهضة الزواج المبكر وكان من ابزر الداعمين لهذه الحملة الإعلامية ديما صادق.

السابق
بالفيديو: جنيد زين الدين يعلم السياسيين كيف يدافعون عن أنفسهم قتالياً
التالي
ذكرى يوم الأرض الفلسطيني في ظل التغريبة السورية