جريمة ميونيخ: النازحون منها براء.. وبصمة الإرهابي من إيران!

كشفت الشرطة الألمانية هوية منفذ الهجوم على مركز أوليمبيا التجاري في "ميونيخ"، الذي أسفر عن مقتله بالإضافة إلى 9 أشخاص آخرين. فتبين أن منفذ العمل الارهابي إيراني الأصل يبلغ من العمر 19 عاما فيما لا يزال إثنين من المنفذين طلقاء.

في ثالث هجوم على أهداف مدنية في دول غرب أوروبا في مدّة زمنية لا تتجاوز الثمانية أيام، هاجم مسلحون مركز “أوليمبيا” للتسوق في مدينة ميونيخ الألمانية بولاية بافاريا، ليل أمس وأطلقوا الرصاص عشوائياً على المدنيين الذين هرعوا للاختباء من الهجوم الإرهابي. وأعلنت الشرطة أن المهاجمين لا يزالون طلقاء، وطلبت من المواطنين إخلاء الشوارع وملازمة منازلهم، فيما بدأت اقفال أكبر ثلاثة مدن في البلاد مع وقف المواصلات وقطع الطرق السريعة. ونقلا عن شهود عيان، أوضحت شرطة ميونخ، أمس، أن الهجوم نفذه ثلاثة مهاجمين، يحملون أسلحة رشاشة، مضيفةً أن قوات الشرطة تواصل البحث عنهم في أنحاء المدينة.

وصرّح مدير مكتب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بأن الحكومة الالمانية لا تستبعد أي فرضيات في الهجوم. وبثت شبكة “إن تي في” الألمانية للتلفزيون أن مقاطعة بافاريا أعلنت حال الطوارئ في المدينة. وأفادت وكالة الأنباء الألمانية “د ب أ” أن وزير الداخلية توماس دو ميزير الذي كان على متن طائرة في طريقه الى الولايات المتحدة لتمضية عطلة قطع رحلته ليعود إلى المانيا بعد الهجوم. وأضافت أن طاقم العمل في المستشارية اجتمع لتقويم الموقف لكن ميركل لم تكن بين الحضور.

ميونخ

الشرطة الألمانية تعلن هوية منفذ هجوم ميونخ

أعلنت الشرطة الألمانية أن المسلح الذي نفذ حادث إطلاق النار في مركز تجاري بمدينة ميونخ حمل الجنسيتين الألمانية والإيرانية  يبلغ من العمر 18 عاما”. وأكد مدير أمن ميونخ، أندريه هيبيرتوس، أنه “بالمقارنة مع إفادات شهود عيان، وتسجيلات كاميرات المراقبة، تبين أنَّ الجثة تعود لمنفذ الهجوم ي “. ونفى المسؤول الأمني، امتلاكهم أية معلومات حول وجود أشخاص آخرين على صلة بالهجوم المسلح.

ولفت أن عدد القتلى ارتفع إلى 10 أشخاص، من بينهم منفذ الهجوم، وإصابة ١٦ آخرين بجروح، ثلاثة منهم إصابتهم خطيرة على حد وصفه، كما أشار إلى وجود أطفال بين القتلى والجرحى.

ولفت قائد شرطة ميونخ إلى أن التحقيقات المتعلقة بالدوافع وراء هذا الهجوم قد تأخذ بعض الوقت، مبينا أن “المنفذ مزدوج الجنسية، يقيم في ميونخ منذ سنتين، وسجله نظيف في سجلات الشرطة الألمانية”. مشيرا إلى وجود “يافعين” بين القتلى دون تحديد إن كانوا من الأطفال، في حين قال إن هناك “أطفال” بين الجرحى.

اقرا ايضًا: تمّ الكشف عن هوية منفذ هجوم ميونيخ… من هو؟ وما علاقة إيران؟!

إدانات عربية وعالمية واسعة

لاقى الهجوم الإرهابي إدانات عربية وعالمية واسعة. عربياً، أدانت  الخارجية المصرية في بيان لها بـ “أشد العبارات حادث اطلاق النار” في مدينة ميونيخ، مجددة “التأكيد على الموقف المصري الرافض بكل قوة لكافة أشكال ترويع المدنيين، وتعريض حياتهم للخطر، والداعي الى تكاتف الجهود من أجل مكافحة ظاهرة الإرهاب واجتثاثها من جذورها”.

وأكد مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية إدانة بلاده واستنكارها الشديدين “للهجمات الشنيعة التي شهدتها مدينة ميونيخ بجمهورية ألمانيا الاتحادية ، وأكد المصدر تضامن “المملكة ووقوفها إلى جانب جمهورية ألمانيا الاتحادية الصديقة، معربا عن تعازي المملكة ومواساتها لأسر الضحايا ولجمهورية ألمانيا ميونخحكومة وشعبا، مع الأمنيات للمصابين بالشفاء العاجل”.

وفى الكويت، أعرب أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح عن استنكار بلاده وإدانتها الشديدة لإطلاق النار في ميونيخ “الذي استهدف أرواح الأبرياء الآمنين” وقال إن هذا العمل يتنافى مع كافة الشرائع والقيم الإنسانية.

وفيما أدانت وزارة خارجية البحرين الهجوم في مدينة ميونيخ ، أشارت الى أن “هذه الأعمال الإجرامية تؤكد أن الإرهاب لا هدف له إلا قتل الأبرياء ونشر الفوضى وإرهاب الشعوب”.

من جهته، أصدر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بيانا بخصوص هجوم ميونيخ، أكد فيه أن “الإرهاب يهدد أمن العالم وسلمه كما يهدد العراق والمنطقة”، مضيفا “أن الجماعات الإرهابية تنتمي إلى الجريمة الجبانة ولا تنتمي إلى دين السلام والرحمة”.

اقرا ايضًا: بالصور.. عضو من اليمين المتطرف: أتمنى أن يتضح أنّ الإرهابيين في ميونيخ إسلاميون!

أما عالميا، أعلنت واشنطن تضامنها مع برلين وأكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن الولايات المتحدة مستعدة لتقديم أي مساعدة لألمانيا في مواجهة تبعات سلسلة الهجمات التي طالت ميونيخ.

كذلك، أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان جارك إيرولت عن تضامنه مع ألمانيا بعد الهجمات الإرهابية في مدينة ميونيخ، وكتب إيرولت في صفحته على “تويتر” “أتضامن مع ألمانيا في التجربة القاسية التي تمر بها حاليا”.

من جهته، أكد وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون استعداد بلاده لإبداء المساعدة فيما يتعلق بهجمات ميونيخ. وقال جونسون للصحفيين في مركز الأمم المتحدة بنيويورك “نحن مستعدون لإبداء أي مساعدة لأصدقائنا في ألمانيا”… “أعبر عن التعازي لعوائل الضحايا… “الإرهاب مرض عالمي، ويجب مكافحته ليس فقط في الشرق الأوسط، ولكن في العالم أجمع”…”يجب إعطاء أهمية خاصة لمجابهة الايديولوجيات المتطرفة”.

الى ذلك، أعربت الحكومة التركية عن تضامنها مع الشعب الألماني بعد حوادث إطلاق النار في مدينة ميونيخ، وأبدت استعدادها لتقديم أي مساعدة ممكنة في حربها ضد الإرهاب

السابق
في الذكرى الخامسة لمذابح العنصري النرويجي أندرس بريفيك.. ذبحت ميونيخ!
التالي
جنوبية 24: اشكالات في «الضاحية الجنوبية» و«ملفات حكومية» ساخنة