حصيلة مواجهات يومين في ريف حلب: خسائر إيرانية وأسرى لدى المعارضة

قتل 73 شخصاً في معارك، يوم الجمعة، بين الجيش السوري ومسلحي “جبهة النصرة” وحلفائها، الذين تمكنوا من السيطرة على بلدة خان طومان قرب حلب، بحسب ما ذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان”.
وأشار المصدر إلى مقتل 43 عنصراً على الاقل من “جبهة النصرة” وحلفائها بينهم قيادي محلي، في مقابل 30 جندياً من قوات الجيش السوري قتلوا خلال المعركة.
كما أفادت كل من مصادر المعارضة و”سكاي نيوز عربية” عن أسر 5 مقاتلين من حزب الله في حلب وعدد آخر من الأفغان الشيعة وعناصر الجيش النظاني، خلال مشاركتهم في معارك بلدة خان طومان بريف حلب الجنوبي.
حزب الله من جهته أصدر عبر الإعلام الحربي نفياً رسمياً وتضمن: “لا صحة لما تتداوله بعض المحطات الفضائية ووسائل الاعلام المغرضة وتنسيقيات المجموعات المسلحة عن وجود اسرى من حزب الله لدى المسلحين على جبهة خان طومان في ريف حلب الجنوبي”.

وفي وقت لاحق من صباح اليوم، كشفت وسائل إعلام رسمية إيرانية، اليوم السبت، ومنها موقع “فردا” المقرب من دائرة الحرس الثوري أن 17 عنصرًا من الحرس الثوري الإيراني والقوات الخاصة، لقوا حتفهم في الهجوم الذي شنّته جبهة النصرة وجند الأقصى وأحرار الشام وفصائل إسلامية أخرى، على بلدة خان طومان الواقعة على بعد 10 كلم، تقريبًا إلى جنوب غرب حلب السورية.

ونقل الموقع عن مصادر إيرانية متواجدة في سوريا أن “أغلب القتلى هم من الميليشيات الأفغانية الشيعية وحزب الله اللبناني”، بدوره، نفى مسؤول دائرة العلاقات العامة للحرس الثوري في مدينة مازندران شمال إيران، وجود إحصائيات رسمية عن عدد قتلى الحرس في معركة خان طومان، داعياً وسائل الإعلام إلى توخي الدقة والحذر.

كما أظهرت محادثة عبر برنامج “تلغرام” بين مقاتل إيراني في سوريا وعائلته، أنهم “تعرضوا لمحاصرة من قبل المقاتلين المتشددين”، مضيفًا وهو يتحدث لأحد أفراد عائلته في إيران “نطلب منكم الدعاء لنا، فإننا لا نستطيع التحرك من مكاننا”، في إشارة إلى محاصرتهم.

وقال المقاتل الإيراني “نحن الآن 83 مقاتلا في غرفة واحدة محاصرين وننتظر دعم المدفعية من أجل مساعدتنا على الإنسحاب، وأتمنى أن أستشهد وألاّ أقع أسيرًا”.

في سياق آخر، قالت صحيفة “جام جم” الرسمية الإيرانية إن مصير العشرات من عناصر قوات الحرس الثوري الإيراني بات شبه مجهول، كما تم أسر وقتل العديد من ضباط وجنود الحرس على يد المعارضة السورية خلال المعارك التي تدور في منطقة خان طومان بريف مدينة حلب.

واعترفت الصحيفة الإيرانية بهزيمة قوات الحرس الثوري في خان طومان قائلة: “في معارك خان طومان التي شهدتها مشارف حلب بين قوات الحرس الثوري الإيراني والمعارضة السورية انتهت بسيطرة المعارضة السورية على المدينة وقتل وأسر ما تبقى من قوات الحرس الثوري الإيراني المتواجدة هناك”.
بدوره نقل موقع “عربي 21″ عن مسؤول رفيع المستوى في الحرس الثوري للإعلام الإيراني، تصريحًا له يقول :”حتى هذه اللحظة وصل عدد القتلى من قوات الحرس 13 عنصرا و21 جريحا إيرانيا”.

السابق
نديم قطيش: ما يعنيني زعامة الحريري لا الاعتراضات الدلوعة
التالي
مليشيا شيعية تستعرض رافعة علم إيران وسط بغداد