هذا ما يحصل في الأذن بعد استخدام قضيب القطن

تتميز الأذن بقدرتها على التنظيف ذاتيًا، لذا ينصح الأطباء بعدم الإفراط في إزالة شمع الأذن والابتعاد عن استخدام عيدان تنظيف الأذن، فاستعمالها يعرقل التنظيف الذاتي للأذن الخارجية ويعرّض الأذن إلى مخاطر كثيرة.

إذ يتكون شمع الأذن بشكل طبيعي في القناة السمعية لحماية الجلد داخل الأذن، وتشحيم وتنظيف الأذن، كما يعمل على وقاية هذه المنطقة الحساسة وحمايتها من البكتيريا والفطريات والحشرات والماء. وبالتالي لا ينبغي إزالة الشمع كليا لأنه ينظف الأذن ويرطبها.

أي أن الشمع مهم جدا، ويتم إنتاجه من قبل غدد خاصة تنقل الأوساخ في الأذن السليمة ببطء إلى الخارج أي إلى صيوان الأذن. ما يعني أن الأذن تقوم بتنظيف نفسها، والمادة الشمعية لها تأثير مضاد للجراثيم، وبالتالي فإن إزالة المادة الشمعية من القناة السمعية يضر الأذن.

من هنا ينطوي استعمال عيدان تنظيف الأذن على مخاطر صحية خطيرة، بحيث يمكن ان يؤدي للإصابة بالتهاب الأذن الخارجية، لأن محاولة ازالة شمع الأذن من القناة السمعية يتسبب في انسداد القناة، مما يسبب الألم، ومشاكل في السمع، وطنين الأذن، ودوخة، وقد يحتاج لإجراء طبي لإزالته.

كما يعتبر استخدام عيدان تنظيف الأذن من أهم أسباب انثقاب طبلة الأذن، مما قد يستدعي عملاً جراحيًا دقيقًا. لذا يُنصح بتجنب استعمال عيدان تنظيف الأذن، والاكتفاء بتنظيف صيوان الأذن من الخارج.

السابق
بالصور: لبنانية جديدة تخطف قلب ملياردير الصور والمجوهرات
التالي
بالفيديو: سيدتان تتعاركان بعنف في أحد شوارع طرابلس