التقرير الاسبوعي لحملة سلامة الغذاء

سلامة الغذاء

في إطار استمرار حملة سلامة الغذاء، أصدرت وزارة الصحة تقريراً أسبوعياً حول خطوات الحملة من 23/4/2015 الى 30/4/2015 وأهمها:

اقفالات وتلف:

1- بعد الكشف على معمل للالبان والاجبان لصاحبه خالد نايف ابو عيد في بوارج – البقاع، تبين انه عبارة عن كاراج بداخله براد وتتخيتة لا يستوفي ادنى الشروط الصحية والعمال ليس لديهم شهادات صحية، فالجدران نصفها مبلط والنصف الاخر متعفن وغير مدهون والارض مبلطة وغير نظيفة ولا يوجد واجهة امامية ولا شبك منخلي على النوافذ والفتحات. يوجد حلل وطاولات ستانلس وبراميل معبأة بالجبنة وغير مطابقة للمواصفات والبراد غير محكم الاغلاق والكهرباء ليست دائمة ووجد بداخله عدد كبير من التنك البلاستيك مليئة بالاجبان ودون تواريخ والبعض منها عليها ماركة ريم تعنايل وكيس من الحليب داخل كيس نايلون يزن 20 كلغ دون تاريخ ولا ماركة و15 تنكة جبنة في الخارج. بناء على ذلك تم اقفال المعمل بالشمع الاحمر واخذ عينات لفحصها .

2- بعد الكشف على مؤسسة روجيه صاليبا في المدينة الصناعية – زحلة، تبين انه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية ولا لباس موحد للعمال، ولا تتوفر ادنى الشروط الصحية والنظافة العامة في المؤسسة وتم تلف بضاعة منتهية الصلاحية وهي: 20 ليتر زيت، 264 كلغ بازيلا حقور شتورا، 150 كلغ ملح خشن و 24 قطعة شوكولا لافيا. وتم تحرير محضر ضبط وتوجيه انذار خطي له لتطبيق الشروط الصحية المطلوبة .

3- بعد الكشف على البان واجبان جابر لصاحبها نادر ابراهيم جابر في زحلة قرب مطعم الهبر – حقول شتورة، تبين انه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية ولا لباس موحد، الشروط الصحية والنظافة جيدة، ووجد بعض المنتجات دون تواريخ صلاحية فتم تلف 96 مكعب ماجي، شوكولا 8 اصابع، Teasers 5 اصابع، Smint 54 حبة، Smint Bebeto كيس واحد، Smint Bebeto Gum Ball و9 علب Crax. وتم توجيه انذار خطي له لتطبيق كافة الشروط الصحية المطلوبة .

4- بعد الكشف على سوبرماركت الشحيمي لصاحبها بدر الدين الشحيمي في المدينة الصناعية – زحلة، تبين انه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية ولا لباس موحد، الشروط الصحية والنظافة جيدة، فتم توجيه انذار خطي له لتطبيق كافة الشروط الصحية المطلوبة ووجد بعض المنتجات دون تواريخ صلاحية فتم تلف المواد الغذائية التالية :

• 160 قطعة اندومي

• 96 قطعة عصير جانيت

• 3 مراطبين كرم المواسم

• 12 ظرف بهارات موندي (كبسة، كاري، فلفل حار اسود)

• 36 ظرف بهارات الحفار سورية

• 3 مغلفات بهارات البقاع فودز

• 11 ظرف نكهة الدجاج بالكاري

• 1 ظرف بهار عصي

5- بعد الكشف على بسطة مواد غذائية لصاحبها سليمان البتديني في سوق ضهر الاحمر الشعبي – راشيا / البقاع، تبين ان الشروط الصحية لا بأس بها ولا يملك شهادة صحية، ووجد لديه 3 علب مرتديلا وزن 200غ للعلبة منتهية الصلاحية. لذلك تم توجيه انذار خطي له للحفاظ على المنتوجات ومراقبة صلاحيتها وتأمين الشهادة الصحية وتم تلف البضاعة المذكورة .

6- بعد الكشف على بسطة سكاكر وشوكولا لصاحبها محمد جمال عبيد سوري الجنسية في سوق ضهر الاحمر الشعبي – راشيا / البقاع، تبين ان الشروط الصحية لا بأس بها ولا يملك شهادة صحية، ووجد لديه سكاكر وانواع من الشوكولا منتهية الصلاحية. لذلك تم توجيه انذار خطي له للحفاظ على المنتوجات ومراقبة صلاحيتها وتأمين الشهادة الصحية وتم تلف البضاعة المذكورة .

انذارات خطية:

1- بعد الكشف على بسطة زيتون مكبوس لصاحبها باسم يعقوب محمد واكد في سوق ضهر الاحمر الشعبي – راشيا / البقاع، تبين ان الآواني غير مغطاة ومعرضة للغبار والبائع لا يرتدي لباس خاص بالعمل ولا يملك شهادة صحية، لذلك تم توجيه انذار خطي له لتغطية الاواني وارتداء القفازات اثناء العمل وتأمين الشهادة الصحية .

2- بعد الكشف على محل فلافل لصاحبه علي حسين رحال في سوق ضهر الاحمر الشعبي– راشيا / البقاع، تبين ان الشروط الصحية لا بأس بها ويرتدي لباس ابيض بالعمل لكن لا يرتدي القفازات ولا يملك شهادة صحية، لذلك تم توجيه انذار خطي له لارتداء القفازات اثناء العمل وتأمين الشهادة الصحية والتقيد بالنظافة العامة .

3- بعد الكشف على بسطة بزورات لصاحبها فواز علي الاسود في سوق ضهر الاحمر الشعبي – راشيا / البقاع، تبين ان الشروط الصحية لا بأس بها و يرتدي لباس ابيض بالعمل لكن لا يرتدي القفازات ولا يملك شهادة صحية والآواني من اكياس النيلون وغير مغطاة، لذلك تم توجيه انذار خطي له لوضع البزورات في اواني بلاستيكية ومغطاة لارتداء القفازات اثناء العمل وتأمين الشهادة الصحية .

4- بعد الكشف على ملحمة عقيقي في وطى حوب في تنورين – البترون، تبين انها مرخصة ولا يوجد شهادات صحية ووضع العمال جيد ولكن لا يلتزمون باللباس الموحد، تم توجيه انذار خطي له لتطبيق كافة الشروط الصحية المطلوبة وسيتم اعادة الكشف بعد انتهاء المهلة المعطاة .

5- بعد الكشف على ملحمة ابو طلال لصاحبها شربل جرجس جبرايل في تنورين الفوقا – البترون، تبين انها غير مرخصة ولا يوجد شهادات صحية للعمال ولا يلتزمون باللباس الموحد، وبعد التوجد لاعادة الكشف اكثر من مرة تكون الملحمة مقفلة فتم توجيه انذار خطي له لصقاً على الباب .

6- بعد الكشف على تعاونية البنيان (جمعية التعاون الانساني) لصاحبها فادي الشامية في حي البراد – صيدا، تبين انه لا يوجد ترخيص والشروط الصحية متوفرة جزئياً والشهادات الصحية للعمال قيد الانجاز وملتزمون باللباس الموحد. تم اخذ عينات اجبان والبان لفحصها. تم توجيه انذار خطي له لتنظيم المستودع على طبالي بلاستيك وتطبيق كافة الشروط الصحية المطلوبة .

7- بعد الكشف على قهوة جدي لصاحبها كلود رئيف قزبان في اميون – الكورة، تبين انه لا يوجد ترخيص والشروط الصحية جيدة ولا يوجد شهادات صحية للعمال فتم توجيه انذار خطي له لتطبيق كافة الشروط الصحية المطلوبة .

8- بعد الكشف على مؤسسة عبد القادر الشريف في الهلالية – صيدا، تبين ان الشهادات الصحية للعمال قيد الانجاز وملزمون باللباس الموحد، تم توجيه انذار خطي له لتطبيق كافة الشروط الصحية المطلوبة .

9- تم الكشف في منطقة العقيبة – كسروان على المؤسسات التالية :

• مطعم جسر القناطر

• سناك الزيلع

• سناك غانم Sea Food

• مسمكة الراعي

• فرن مناقيش شربل الزيلع

• سناك يا هلا

• سناك الفادي

• تشيكن ستور

• مؤسسة العونية

• Patisserie Blanc Doux

• مسمكة Sea Food

• Patisserie Escalade

تم توجيه انذارات خطية لهم لتطبيق الشروط الصحية المطلوبة والحصول على الصحية للعاملين والحصول على الترخيص القانوني .

10- بعد الكشف على سوبرماركت يمين في بصاليم – المتن، تم اخذ عينات من الجبن العكاوي ودوبل كريم وعينة لبنة لاجراء الفحص الجرثومي. وبراميل البلاستيك موجودة على السطح وفارغة وقديمة وتبين وجود غرفة براد تحتوي اجبان والبان. تم توجيه انذار خطي له للحصول على الترخيص القانوني لغرفة البراد والتقيد بالشروط الصحية والنظافة العامة .

11- بعد الكشف على سوبرماركت سنتر العائلة في المدينة الصناعية – زحلة، تبين انها دون رخيص قانوني ولا شهادات صحية ولا لباس موحد. فتم توجيه انذار خطي له لتطبيق الشروط الصحية المطلوبة .

12- بعد الكشف على سوبرماركت يوسف الحاج في الحجة – صيدا، تبين انه لايوجد ترخيص ولا شهادات صحية ولا لباس موحد، الشروط الصحية غير متوفرة فتم توجيه انذار خطي له للعمل على تنفيذ الشروط الصحية والحفاض على النظافة العامة .

13- بعد الكشف على مطعم عابه الجوز في كفرحلدا – منطقة النبع في البترون، تبين انه يملك اجازة استثمار والشهادات الصحية منتهية الصلاحية، الشروط الصحية بحاجة الى تحسين وتأمين حاويات للنفايات واطفائيات ووضع فلتر للمياه وتجديد البطاقات الصحية فتم توجيه انذار خطي له مع مهلة لتطبيق الشروط الصحية المطلوبة.

14- بعد الكشف على Golden Bridge في كفرحلدا – طريق الجسر في البترون، تبين انه يملك اجازة استثمار والشهادات الصحية منتهية الصلاحية، الشروط الصحية بحاجة الى تحسين ووضع فلتر للمياه وتجديد البطاقات الصحية فتم توجيه انذار خطي له مع مهلة لتطبيق الشروط الصحية المطلوبة.

15- بعد الكشف على محل لبيع الفروج لصاحبه حسين محمد جعفر في فرون – الطريق العام في بنت جبيل، تبين انه لا يوجد ترخيص والشهادات الصحية منتهية الصلاحية ولا يوجد واجهة للمحل ولا يوجد سلك على النوافذ فتم توجيه انذار خطي له لتنفيذ كافة الشروط الصحية المطلوبة والتقيد بالنظافة العامة .

16- بعد الكشف على مسلخ دواجن لصاحبه علي حسن قاسم في الغندورية – الطريق العام في بنت جبيل، تبين انه لا يوجد ترخيص والشهادات الصحية منتهية الصلاحية ولا يوجد شفاط كهربائي لشفط الروائح من الداخل والنفايات توضع في مستوعب غير مخصص فتم توجيه انذار خطي له لتنفيذ كافة الشروط الصحية المطلوبة والتقيد بالنظافة العامة .

17- بعد الكشف على مسلخ دجاج لصاحبه محمد علي الشامية في التعمير التحتاني – صيدا، تبين انه لا يوجد ترخيص فالارض مشاع و الشهادات الصحية متوفرة والعمال ملتزمون باللباس الموحد، النظافة العامة غير متوفرة فتم توجيه انذار خطي لتأمين ساعة حرارة للبراد وعدم وضع الدجاج على المجلى .

18- بعد الكشف على ملحمة محمد عدنان الديماسي في تعمير مدينة العمال عين الحلوة- مدرسة الزعتري في صيدا، تبين انه لا يوجد ترخيص فالارض مشاع والشهادات الصحية متوفرة والعمال ملتزمون باللباس الموحد، تم توجيه انذار خطي لتأمين اطفائيات وبراميل نفايات وشفاط وبراد واجهة وتغيير الواح الخشب الى الواح بلاستيك .

19- بعد الكشف على مسلخ هشام محمود البطيش في التعمير التحتاني – صيدا، تبين انه لا يوجد ترخيص فالارض مشاع ولا يستوفي الشروط الصحية والشهادات الصحية متوفرة والعمال يرتدون المريلول فقط دون البونه والقفازات ولا يوجد براد واجهة، فتم توجيه انذار خطي له لاستيفاء الشروط الصحية المطلوبة .

20- بعد الكشف على حلويات قصر الياسمين لصاحبه الحاج احمد رنو في ساحة القدس – صيدا، تبين انه لا يوجد ترخيص والشروط الصحية متوفرة والشهادات الصحية منجزة والعمال ملتزمون باللباس الموحد، تم توجيه انذار خطي لعزل قساطل الصرف الصحي وترتيب المستودع .

تسوية اوضاع:

1- بعد اعادة الكشف على مركز تجميع الحليب في كفرمشكي – راشيا، تبين انه قام بتنفيذ الانذار السابق بتغيير واجهة المحل من الالومينيوم والزجاج وتبليط الارض وطلي الجدران وقد استوفى الشروط الصحية المطلوبة .

2- بعد اعادة الكشف على معمل وادي الخير في المحيدثة – راشيا، تبين انه قام بتنفيذ الانذار السابق بتغيير البراميل البلاستيكية الغير مطابقة للمواصفات الى براميل مطابقة من نوع Food Grade وتم تلف البراميل القديمة وقد استوفى الشروط الصحية المطلوبة.

3- بعد اعادة الكشف على مصنع بسكويت كريم لصاحبه ربيع احمد شوقي طبيعان في زكرون – الكورة، تبين انه قام بتنفيذ الانذار السابق بصيانة المحل واستحصل على الشهادات الصحية وقد استوفى الشروط الصحية المطلوبة.

4- بعد اعادة الكشف على سنتر الزهراني التجاري شركة حرب التجارية وشركة طالب وحرب غروب في الغازية – صيدا، تبين انهما قاما بتنفيذ الانذار السابق بصيانة مؤسساتهما وطبالي البلاستيك والشهادات الصحية انجزت ويوجد لباس موحد وقد استوفوا الشروط الصحية المطلوبة.

5- بعد اعادة الكشف على فرن ومعجنات وسناك سندويش، وسناك وفرن على الغاز في فلحات – جامعة البلمند و فرن ومعجنات جوزف جرجس ساسين في كفرصارون – الكورة، تبين انهم قاموا بتنفيذ الانذار السابق بصيانة افرانهم من حيث الجدران والارضيات والاسقف والبرادات وغرفة الفرن، وقد استحصلوا على التراخيص القانونية والشاهادات الصحية واستفوا الشروط الصحية المطلوبة.

(جنوبية)

السابق
يوميات معتقل 15: عن خليل مشورب الذي رفع شارة النصر بوجه اسرائيل في المعتقل
التالي
هل قصفت طائرات «الحزم» صواريخ القلمون؟