تفاهم على ربط السلسلة بالموازنة.. ومخاوف من تصعيد عوني

أجندة حافلة هذا الأسبوع بالاستحقاقات محلياً ودولياً، فيما يبقى الوضع السياسي خاضعاً لمنطقة من الاستقرار الثابت على الأرض، والمتوترة عبر أثير الإعلام والخطابات، لا سيما تلك الصادرة عن قيادتي تيار “المستقبل” و”حزب الله” على خلفية الحدث اليمني.
إلا أن مصدراً مطلعاً أعرب عن تخوفه من أن يستبق “التيار الوطني الحر” فترة التمديد للقادة العسكريين بإعلان مواقف تصعيدية، لا سيما بعد اجتماع تكتل التغيير والاصلاح غداً، رداً على ما يصفه التكتل بأنه محاولة دؤوبة لاستبعاد رئيسه عن الرئاسة الأولى، والتمديد لقائد الجيش الحالي العماد جان قهوجي وقطع الطريق عن مرشحه لهذا الموقع العميد شامل روكز:
1- انعقاد هيئة مكتب المجلس النيابي اليوم في عين التينة، وموضوع البحث يتعلق بما يمكن إدراجه على جلسة نيابية تشريعية، في ظل تمسك مسيحيي 14 آذار بجدول أعمال لا يتجاوز إقرار الموازنة، أو قانون انتخاب جديد أو مسائل ضيقة جداً تتعلق بنفقات ذي صلة بتسيير أمور الدولة، إذا تأخرت الموازنة، انطلاقاً من مسلّمة يبنون عليها سياستهم، ومؤداها أن أي تشريع في ظل الشغور الرئاسي يعني تطبيعاً لوضع غير قانوني، وبالتالي رفض التشريع في غياب الرئيس.
2- جلسة مجلس الوزراء غداً لاستكمال النقاش بأرقام الموازنة، وأبواب إيراداتها، في ضوء ما سيبلغه وزير المال علي حسن خليل للمجلس، بعدما أنجز المهمة التي كلف بها الخميس الماضي، والتي انتهت إلى اتفاق مع الرئيس فؤاد السنيورة وسائر الكتل النيابية الكبرى، حول إدراج تكاليف سلسلة الرتب والرواتب من ضمن أرقام الموازنة، في بابي الإيرادات والنفقات، وسط تأكيد وزير واسع الاطلاع لـ”اللواء” بأن تقدماً حصل على أصعدة ثلاثة:تسهيل إنجاز الموازنة، تسهيل تمرير سلسلة الرتب والرواتب، وتسهيل قضية قطع الحساب عن السنوات العشر الماضية.
3- أما الأربعاء فالجلسة رقم 22 لانتخاب رئيس للجمهورية، حيث يكون مضى11 شهراً على الشغور الرئاسي، ولكن في ظل متغيرات يأتي في مقدمها ضيق الوقت والخيارات، في ما خص انتخاب الرئيس بعدما أصبح من غير السهل قبول النائب ميشال عون كرئيس توافقي، وفي ظل ضغط الحدث اليمني على مواقف المرشحين بعدما استهلكت كل الخيارات.
وكشف مصدر ديبلوماسي غربي لـ”اللواء” أن إخراج موضوع الرئاسة اللبنانية من دائرة الجمود وضع على طاولة المشاورات العربية والدولية والأميركية والأوروبية. في وقت لا يبدو في الأفق اللبناني بصيص نور لإمكان حصول توافق، على الرغم من كل التطورات الحاصلة في المنطقة.
يشار هنا، إلى أن الرئيس السابق ميشال سليمان أوضح مساء أمس ما تناقلته وسائل إعلامية حول إعادة ترشحه للرئاسة، معتبراً أنه لو أراد البقاء كان عمل ما بوسعه على التمديد وتراجع عن الكثير من مواقفه، ومنها على سبيل المثال “إعلان بعبدا”.
4- يعود مجلس الوزراء للاجتماع في جلسته العادية وعلى جدول أعماله 76 بنداً أبرزها هبات ومواضيع مالية وتسيير شؤون الدولة، وما يمكن أن يطرأ من ملفات تفرضها جلسة الثلاثاء، وما يمكن أن يكون قد طرأ على ملف السائقين العالقين بين الأردن والمملكة العربية السعودية، فضلاً عن تقدم ملف المفاوضات مع جبهة “النصرة” لإطلاق 16 عسكرياً ودركياً، بالإضافة إلى “داتا” الاتصالات التي تطلبها وزارة الداخلية بصورة كاملة للأجهزة الأمنية، نظراً للتطورات المتعلقة بملاحقة شبكات “التطرّف والإرهاب”.

(اللواء)

السابق
المشنوق: لن أرضخ لشروط المتمردين «مهما كان الثمن» وتفاصيل ما جرى في روميه
التالي
اتساع دائرة المعترضين على مواقف نصر الله.. وسياسة «نبش القبور»