العراق ينعي أحد أبرز علمائه التاريخيين «السيّد محمد بحر العلوم»

أعلن منذ قليل عن وفاة السيد محمد بحر العلوم وهو أحد علماء العراق البارزيين الذي اشتهر بنضاله ضدّ النظام البعثي البائد كما اشتهر بعلمه وعمله في الحقل الاسلامي العام كفقيه متبحّر وباحث رصين خلّف عشرات الكتب القيّمة ، وبهذه المناسبة الأليمة يتقدّم موقع "جنوبية" بأحرّ التعازي من الشعب العراقي عموما ومن الأشراف آل بحر العلوم آل الحكيم خصوصا، راجين من الله منحهم جميل الصبر والسلوان.

أعلن في النجف الأشرف اليوم عن وفاة أحد علماء العراق البارزين من الذين لعبوا دورا مهما في تاريحه الحديث، وهو العلامة الباحث الدكتور السيد محمد بحر العلوم، وذلك بعد صراع مع المرض.

ولد السيد محمد السيد علي بحر العلوم عام 1927م في النجف الأشرف، وترعرع في ظل والده الزعيم الديني والإجتماعي، ثم واكب دراسته الحوزوية في جامعة النجف العلمية، على يد أساتذة عرفوا بالمكانة العلمية، حتى إذا تجاوزها حضر على البحوث الخارجية على مشاهير أهل العلم والفضل.

وحين أنشأت كلية الفقه في النجف في اوائل الستينات من هذا القرن، كان من اوائل المتخرجين منها بدرجة بكالوريوس، وكان وجهاً سياسياً واجتماعياً في الستينات حيث كان من ضمن جهاز العامل والاستشاري للإمام الراحل المرجع الديني السيد محسن الحكيم (رض)، ولما وصل البعثيون العراقيون للحكم في بغداد عام 1958م، كان موقفهم العدائي للمرجعية الدينية المتمثلة بالإمام الحكيم يزداد يوماً بعد يوم، حتى تجلى بمحاربة المرجعية، واتهام بعض ابناء السيد الحكيم وشخصيات جهازه بالتآمر مما اضطر السيد محمد بحر العلوم الى مغادرة العراق، وكانت محطات السيد بحر العلوم.. الكويت وطهران وبيروت والقاهرة وأخيراً لندن حيث استقر بها مؤسساً مركز أهل البيت الإسلامي مع العلامة السيد مهدي الحكيم الذي اغتالته مخابرات النظام العراقي لاحقا، وأسّس رابطة أهل البيت الإسلامية العالمية، ونال درجة الماجستير من كلية الالهيات جامعة طهران، والدكتوراه من كلية العلوم جامعة القاهرة، وعمل في سبيل قضيته العراقية مجاهداً يحضر المؤتمرات، ويسافر في أقطار العالم لتوضيح مظلومية الشعب العراقي والتقى مع شخصيات عالمية ودولية في هذا الصدد، وساهم في مؤتمرات ومحاور عراقية كثيرة وأصبح رمزاً من رموز المعارضة العراقية.

الى جانب نشاطه السياسي، اعتنى السيد بحر العلوم بالأبحاث الاسلامية والتأليف ونشر أكثر من خمسين مؤلفا في التأريخ والفقه والسياسة وتخرج من جامعة النجف الدينية، وحصل على الدكتوراه من جامعة القاهرة في الشريعة الإسلامية عام 1979.

وكان الفقيد أحد اركان الحركة الإسلامية في العراق، مستقل ويمتلك علاقات سياسية واسعة مع الأحزاب السياسية بشكل عام، ويحظى باحترام الجميع بسبب مواقفه المعتدلة المستقلة.

وهو والد إبراهيم محمد بحر العلوم، وزير النفط العراقي بين ايلول/ سبتمبر 2003 وحظيران/ يونيو 2004 وكذلك خلال عام 2005، كذلك هو والد محمد حسين محمد بحر العلوم السفير العراقي بدولة الكويت منذ حزيران 2010.

وبعد سقوط نظام صدام حسين عام 2003، عين بحر العلوم في مجلس الحكم العراقي المؤقت.

وكان أول رئيس للمجلس، بصفة مؤقتة، وخدم منذ 13 حزيران/ يوليو حتى 1 تموز/ أغسطس عام 2003، وأصبح مرة أخرى رئيساً للمجلس بين 1 آذار/ مارس 2004 و1 نيسان/ أبريل من نفس العام.

واسس في العراق معهد العلمين للدراسات العليا في النجف الاشرف كأول معهد متخصص في العلوم السياسية في النجف.

وقد أصدر الوزير السابق ابراهيم بحر العلوم بيانا نعى فيه والده السيّد الراحل وجاء فيه:

” يا أيتها النفسُ المطمئنةُ ارجعي الى ربك ِراضيةً مرضية ، فادخلي في عبادي ، وادخلي جنتي”
صدق الله العلي العظيم

لقد توقف القلب العامر بحب الله ، مخلفاً فينا لوعة الحزن والاسى لولا التسليم ُ لمشيئة الرحمن الرحيم .

أيها الشعب العراقي العزيز لقد شاء الله تعالى أن يصطفي سيدنا العلامة الكبير الدكتور السيد محمد بحر العلوم الى جواره – هذا اليوم الثلاثاء، السابع عشر من جمادى الثاني ١٤٣٦ الموافق السابع من نيسان ٢٠١٥ في مدينته الأعز ( النجف الأشرف ) والتي ودعت برحيله قلباً نابضاً بحبها ، وعقلاً ذابّاً عن حوزتها العريقة بالحكمة والرويّة التي اعتمدها أجداده رضوان الله عليهم.

وبهذا المصاب الجلل فقد العراق واحداً من أبرز رجالاته المخلصين الذي قضى عقودا من النضال والتضحيات في سبيل إزاحة الطاغوت الذي كان جاثماً على صدور العراقيين .
ولا يسعني في هذا المقام سوى أن أتقدم باسم أسرة ( آل بحر العلوم ) بالتعازي الى مراجع الدين العظام وفي مقدمتهم ً سماحة آية الله العظمى الامام السيد علي السيستاني ، والى محبيه وعارفي فضله وجهاده في العالمين العربي والاسلامي، سائلا العلي القدير أن يتغمد سيدنا الراحل بواسع رحمته ويحشره مع أجداده الطاهرين المنتجبين .
” إنّا لله وإنا إليه راجعون ”

نجل الفقيد
الدكتور إبراهيم بحر العلوم

السابق
ملف المفقودين في «معبر نصيب» بلا مرجعية رسمية!
التالي
اعتصام في باحة اوجيرو تضامنا مع المدير العام وعدد من المستخدمين