المتهم بتنفيذ تفجير بوسطن امام القضاء في اول ظهور علني منذ 17 شهرا

مثل المتهم بتنفيذ هجمات بوسطن جوهر تسارناييف امام القضاء في جلسة استماع قصيرة تسبق بدء محاكمته الشهر المقبل، وذلك في اول ظهور علني منذ 17 شهرا. وساد توتر كبير في قاعة المحكمة الفدرالية في المدينة الواقعة شمال شرق البلاد وشهدت في 15 نيسان 2013 هجوما ادى الى مقتل ثلاثة اشخاص وجرح 264 آخرين في اسوأ حادثة في الولايات المتحدة منذ 11 ايلول 2001.

وفي الطريق الى المحكمة، عرض احد الضحايا بغضب ساقه الاصطناعية لمتظاهرين كانوا ينادون ببراءة تسارناييف.
وجلس الشاب البالغ من العمر 21 عاما وكان يرتدي سترة سوداء وبنطالا رماديا بين محاميتيه للاستماع الى الاستعدادات لمحاكمته التي ستبدأ في الخامس من كانون الثاني. وقد رد على اسئلة طرحها القاضي جورج اوتول بهدوء في جلسة قصيرة استمرت اقل من نصف الساعة.
وردا على سؤال عما اذا كان العرض قد لقي قبوله، قال “نعم بالتأكيد”.
وتسارناييف متهم بانه شن الهجمات مع شقيقه تيمورلنك الذي قتل في تبادل لاطلاق النار مع الشرطة. وقد يحكم عليه بالاعدام. وقد دفع ببراءته من ثلاثين تهمة.
وجلسة الاستماع التي عقدت الخميس هي الاولى التي يظهر فيها تسارناييف علنا منذ ان دفع ببراءته في تموز 2013. وكان حينذاك يعاني من جروح اصيب بها خلال مطاردته لكنه بدا الخميس في صحة جيدة.
وفي نهاية الجلسة هتفت ايلين تيير التي قتل صهرها ابراهيم توداشيف برصاص اطلقه احد رجال مكتب التحقيقات الفدرالي  “أف بي آي” خلال استجوابه في ايار2013 عن صداقته مع تيمورلنك، باللغة الروسية “لديك الكثير من المؤيدين. نحن نصلي من اجلك ونحن نعرف انك برىء”.
واضافت باللغة الانكليزية قبل ان تطرد من القاعة “كفوا عن قتل الابرياء!”.
وفصلت عائلات الضحايا عن بقية الحضور.
وتساءل مارك فوكاريل الذي فقد ساقه في الهجمات ويستعين بعصا للمشي “هل هذا احتيال؟”، عارضا ساقه الصناعية امام متظاهرين رفعوا لافتات كتبت عليها عبارات تشكيك في تحقيقات مكتب التحقيقات الفدرالي.
وتشمل الاتهامات الموجهة الى تسارناييف التآمر لاستخدام اسلحة دمار شامل تسبب القتل وتفجير مكان عام ادى الى الموت.
كما يواجه اتهاما مرتبطا باطلاق النار في ثكنة للشرطة في معهد ماساتشوسيتس للتكنولوجيا خلال محاولته الفرار مع شقيقه.
وكان يفترض ان تبدأ المحاكمة في الثالث من تشرين الثاني لكنها ستبدأ في الخامس من كانون الثاني مع اختيار اعضاء هيئة المحلفين الامر الذي قد يستغرق اسابيع.
اما المحاكمة بحد ذاتها فقد تستغرق شهرين او ثلاثة اشهر.
وتسارناييف معتقل في فورت ديفينس السجن الطبي الذي يضم 1095 سجينا على بعد حوالى 70 كلم عن محكمة بوسطن.
وقال محاموه انه يمضي معظم وقته معزولا ويخضع لقيود كبيرة فرضها وزير العدل ايريك هولدر في آب 2013.
ووافق قاض في ايلول الماضي على ارجاء المحاكمة حتى الخامس من كانون الثاني 2015 لكنه رفض نقلها الى مدينة اخرى.
وكان محامو المتهم جوهر تسارناييف (21 سنة) الذي قد يحكم عليه بالاعدام، طلبوا مهلة تستمر عشرة اشهر حتى ايلول 2015، للمحاكمة. كما طالبوا بنقلها الى مدينة اخرى، مؤكدين انهم لا يتوقعون في بوسطن محاكمة نزيهة لتسارناييف.
وجوهر تسارناييف مسلم شيشاني الاصل حصل على الجنسية الاميركية في 2012.
وقبل اعتقاله الذي اصيب خلاله بجروح خطرة، كتب على جدران قارب في حديقة اختبأ فيه ما يشبه التبرير لتلك الاعتداءات. وقال ان “الحكومة الاميركية تقتل مدنيينا الابرياء. لا استطيع التغاضي عن بقاء هذا العمل الشرير من دون عقاب. نحن المسلمين جسم واحد، واذا ما اسأتم الى واحد منا تسيئون الينا جميعا”.

السابق
الكلاب المسعورة تفجر أزمة في لبنان!
التالي
الامم المتحدة: اسرائيل مطالبة بتعويض لبنان عن البقعة النفطية ب 856،4 مليون دولارا