محمود قابيل ضيف شرف مهرجان صور

محمود قابيل

مهرجان صور السينمائي ينطلق اليوم عند الساعة الرابعة بمشاركة عربية ودولية
اليوم سترقص مدينةُ صور الجنوبيّة مجدّداً، على وقع أقدام أعضاء فرقة “مسرح اسطنبولي” المسرحيّة وطبولهم. بهذا الجو “الكرنفاليّ” ستنتطلق “أيّام الحمرا السّينمائيّة” في “مسرح وسينما الحمرا” التي أعيد افتتاحها مؤخّراً، وبعد أن احتضنت مهرجاناً مسرحيّاً لاقى نجاحاً مميّزاً وأعاد الرّوح الثّقافيّة إلى المدينة،خلال شهر حزيران الفائت .

هذا المهرجان السينمائي، الذي يتعاون “مسرح اسطنبولي” في تنظيمه مع “محترف تيرو للفنون”، سيكون الأوّل في تاريخ صور والجنوب اللبناني , وسيعرض المهرجان 42 فيلماً من لبنان ودول عربية وأجنبية .
وأعلن مؤسس المهرجان الممثل والمخرج قاسم اسطنبولي أن هدف المهرجان هو دعم المخرجين الشّباب وطلّاب السّينما في لبنان، وأنه في ختام المهرجان ستمنح اللّجنة ست جوائز عن : أفضل فيلم، وأفضل مخرج، وأفضل تصويرٍ سينمائيّ، وأفضل ممثّل وأفضل ممثّلة، وتمنح اللجنة جائزة مخصصة للفيلم اللبناني , وسيشهد المهرجان تكريم عددٍ من المبدعين كالمخرج جواد الأسدي، والناقد عبيدو باشا والممثل زياد أبو عبسي والمسرحي يحيى جابر .

الأكيد أنّ “أيّام الحمرا السّينمائيّة” ستكون فرصةً لتبادل الخبرات والتّعرّف على تجارب متنوّعة، وسيكون جمهور صور هو الرّابح الأكبر، إذ ستتاح له الفرصة للاقتراب من روح السّينما عبر المناقشات الّتي ستعقُب الأفلام .

مسرح وسينما الحمرا صور
مسرح وسينما الحمرا صور

ستقام “أيّام الحمرا السّينمائيّة” بين الثّامن والحادي عشر من شهر تشرين الثاني الجاري ، ويأمل المنظمون أن تصير حدثاً سنوياً، يقام في شهر تشرين الثاني من كل عام .
الأفلام المشاركة :
من لبنان: عَكر لتوفيق خريش، مسعود لتانيا اسكندر، الفناع لعفيف حيدر، B7 لمحمود طبوش، جاكو لجان حاتم، هوِ مش هوِ لحسين شعلان، خليها زكرى لراشيل صومة، رز ع كوكو لعماد أشقر، All my Sol لعلي دلّول، زعتور لغدير اسكندر، مغوار عملية الكولا لرضا حريري، الماكينة لصباح جلول، حيث لا شيء سوى الماء لمحمد صباح، أصداء لديان بو شديد، خمسة لأحمد الطّرابلسي، شايفني بتول؟ لغنا عبّود، نَفَسْ لفرح أبو خروب، عبث لعبد الله زين الدين، عفيف لجوليان قبرصي، البقاء المعلق لنور صفيّ الدّين و رواند عيسى.
من العراق:مفتاح لأمير إحسان، أرض الأبطال لساهم خليفة، المسافرون لحسين الشاباني، ضوء لمصطفى الجودي، رحلة مدرسيّة لذو الفقار المطيري.
من مصر:مدينة دنياري لمحمد عبد اللطيف، حلم طير لموني محمود، نجم كبير لروجينا بسالي، Self Portrait لعليا أيمن .
من فلسطين: مخاض لوسيم خير، وجد لفراس روبي، إزرقاق لراما مرعي
من سوريا: Fade Away لعلي ياغي، توتر عالي للمهنّد كلثوم، حلم الوحوش القوية للينا العبد .
من الأردن: رسالة قيد التسليم لحمزة ملحم، العزلة لبرهان سعادة
من تونس: Film les Fleurs Twilit لوسيم القربي
من السّعوديّة: صانع الأحذية أحد كامل
من المملكة المتّحدة/ إيران: صناعة يدويّة لروكسانا فيلك
من اسبانيا/ إيران: كاتشاماتا لبدرام يزديني
من عمان: الطّهور لأنور الرزيقي
من المغرب: اللّغز لفداء السّباعي
من إيطاليا: Kirimzi لSebastiano Greco

السابق
«انصار بيت المقدس» تتوعد الجيش المصري
التالي
من وراء تهديدات ريهانا بالقتل؟