حرب الخيارات السنيّة… وإيران خارجها

داعش تفرض الجزية
هي حرب ضروس بين الخيارات السنيّة، بين ما يسمى "الاعتدال السني" وبين "الارهاب السني". لم تعد الحرب بين محور اميركي من جهة ومحور ايراني – روسي من جهة ثانية. الموقف الايراني المحتج على استبعاد ايران من الحلف الدولي ضد داعش لا يعادي الحرب بل خلاصة ما قاله المرشد السيد علي خامنئي ان "ليس من تعاون امني مع واشنطن في مواجهة هذا التنظيم".

في بيان الرئيس اﻷميركي باراك أوباما الاول، يوم امس، حول الضربات الجوية ضد تنظيم الدولة الاسلامية في سورية، قال: “خلال الأيام القليلة المقبلة، ستُتاح لي الفرصة للالتقاء برئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، وبالأصدقاء والحلفاء في الأمم المتحدة، لمواصلة بناء الدعم للتحالف الذي يواجه هذا التهديد الخطير لسلامنا وأمننا”. حرص الرئيس اﻷميركي على ادراج هذه العمليات العسكرية فوق الاراضي السورية في السياق العراقي وليس السوري، لذا كانت الادارة الاميركية مهتمة بإبلاغ الحكومة العراقية قصفها الاراضي السورية.

كما ليس خافياً ان المكون الشيعي في العراق يتعامل مع الوجود الاميركي على انه المنقذ من ضلال داعش. وكانت الحكومة العراقية، السابقة والحالية، اول المرحبين بمواقف أوباما، واول الداعين والمرحبين بالضربات العسكرية. وكشف هذا الترحيب عن اهتزاز الثقة بقدرة ايران الامنية والعسكرية على ان تشكل ضمانة للاستقرار في بلاد الرافدين، بعدما نجح داعش في التمدد وسط انهيار البنية العسكرية والامنية الرسمية امام ثلة من المقاتلين في مناطق شاسعة بالعراق.
لم يلجم انهيار السلطة في العراق الا طوق النجاة الاميركي، بعدما كشفت حدود الانهيار ان القوة الايرانية عاجزة، بل بدا ان ثمة تصدعاً لهذا النفوذ وتقهقراً، منع المزيد منه الاستجابة الاميركية فرسمت بالنار خطوطا حمراء من بغداد الى كركوك، فيما بدت ايران متحصنة بالكتلة الشيعية ومحصنة لها وعاجزة تماما عن التأثير في المكون السنّي الذي ساند في معظمه “داعش” وفتح له ابواب المدن والحواضر، كتعبير صارخ عن الضيق من الحكومة العراقية والنفوذ الايراني. الاطار الذي وضعته الادارة الاميركية في حربها الطويلة على داعش كشف ان وجه الصراع انتقل من البعد الايديولوجي الذي عبر عنه محور الممانعة، استنادا إلى ايران وروسيا في السنوات الاخيرة، بمواجهة محور قادته واشنطن في المنطقة العربية، لينتقل اليوم الى بعد آخر عنوانه الحرب داخل الخيارات السنيَة، وهي حرب لا تبدو فيها طهران خصماً او عدوّاً استراتيجيا لاي من اطرافه، بما فيه داعش.

هي حرب ضروس بين الخيارات السنيّة، بين ما يسمى “الاعتدال السني” وبين “الارهاب السني”. لم تعد الحرب بين محور اميركي من جهة ومحور ايراني – روسي من جهة ثانية. الموقف الايراني المحتج على استبعاد ايران من الحلف الدولي ضد داعش لا يعادي الحرب بل خلاصة ما قاله المرشد السيد علي خامنئي ان “ليس من تعاون امني مع واشنطن في مواجهة هذا التنظيم”. هو موقف اقرب الى الاحتجاج على استبعاد ايران ونظام الاسد، وينطوي على محاولة النأي بالنفس عن هذه الحرب في الميدان العراقي. المشاغبة الايرانية لا تتجاوز الخطوط الحمر للاطار الذي رسمته واشنطن للحرب، وهي مشاغبة ضمن الضوابط، بل توفر في كثير من الاحيان سبيلا للادارة الاميركية لاحتواء تمرد قوى اقليمية حليفة لها.

على ان ما يزعج ايران في هذا السياق ان الشرط الاميركي لنجاح الحرب على تنظيم داعش هو تعزيز موقع الشريك السني بامتداداته الاقليمية في المعادلة السياسية العراقية، وتعزيز موقع الشريك السني في اي تسوية او حلّ في سورية، كما قال الرئيس الاميركي عشية مؤتمر جدّة الاخير وقبله بأسابيع حين اشترط للتدخل في العراق تعديلا في بنية السلطة وشروطها السياسية. واشنطن التي خبرت تجربة احتلال العراق، وقبلها افغانستان، قامت اخيرا بتعديل استراتيجي في سياستها في العراق وسورية، بإدارة ازمة عنوانها ان الزمن اللازم لانهاء داعش هو الزمن اللازم للترتيبات السياسية في الدولتين. الترتيبات السياسية لن تكون خارج المكونات الطائفية والمذهبية والاثنية. ففيما يمكن الحديث عن تبلور المكون الشيعي والكردي في العراق والعلوي في سورية، تبدو الحلول في انتظار تبلور المكون السني على خيار واضح.
وحسم هذه الخيارات في المجتمعات السنية هو اصعب بكثير. فالاكثرية اكثر استعصاء من الاقلية على الاستقطاب والضبط… والحرب على داعش هي حرب السنّة ضد السنّة في منطقة عربية يحدد مصيرها ومسارها دوما الاكثرية السنيّة ومجتمعاتها.

السابق
السيد نصرالله غير معني بالقتال الى جانب «التحالف الدولي» ولا ضده
التالي
السيد نصرالله: تفاوض القوي يحرّر العسكريين.. ولا كبيرة لداعش والحلف الدولي