الاتفاق على مفتي لبنان الجديد تم في مصر بوساطة سورية

محمد قباني
كيف تم الاتفاق على دريان بعد الصراع بين المستقبل والمفتي الحالي الشيخ محمد رشيد قباني، والانقسام في المجلس الشرعي الأعلى. مصادر مقرّبة من دار الفتوى أسرّت لجنوبية أنّ الاتفاق على المفتي الجديد تمّ في مصر وبوساطة سورية.

كيف تم الاتفاق على دريان بعد الصراع بين المستقبل والمفتي الحالي الشيخ محمد رشيد قباني، والانقسام في المجلس الشرعي الأعلى. مصادر مقرّبة من دار الفتوى أسرّت لجنوبية أنّ الاتفاق على المفتي الجديد تمّ في مصر وبوساطة سورية.

من المعروف أن انتخابات دار الفتوى غداً في العاشر من آب، بعد صراع طويل، ستفضي إلى انتخاب رئيس المحكمة الشرعية العليا في لبنان الشيخ عبد اللطيف فايز دريان، لتولي منصب مفتي الجمهورية اللبنانية. وقد بدأ دريان بتلفي التهاني بسبب منصبه الجديد حتّى قبل تعيينه، إذ تدخل الوفود وتخرج من منزله منذ بداية الأسبوع مهنّئة.
كيف تم الاتفاق على دريان بعد الصراع بين المستقبل والمفتي الحالي الشيخ محمد رشيد قباني، والانقسام في المجلس تالشرعي الأعلى. مصادر مقرّبة من دار الفتوى أسرّت لجنوبية أنّ الاتفاق على المفتي الجديد تمّ في مصر وبوساطة سورية.
بحسب المصادر، توجّه رئيس الوزراء السابق فؤاد السنيورة مؤخراً إلى مصر، حيث التقى شيخ الأزهر في القاهرة وبعض المسؤولين، للتسويق لدريان وترشيحه كمفتي جديد. وقد استدهى المفتي السفير المصري السابق في لبنان، إثر الاجتماع، والذي خدم في بيروت خلال حقبة الرئيس المخلوع حسني مبارك.
وبحسب المصادر، تولى السفير المصري الاتصال بالسفير السوري في لبنان وأعلمه عن التوافق على دريان، طالباً منه أن يكمّ الأفواه للمعارضين. وقد أوكلت مهمة التسويق لدريان للنائب وسط أجواء 8 آذار للنائب السابق عبد الرحيم مراد.
وبحسب المصادر، تم الاتفاق على عدم المساس بحصة المفتي قباني في المجلس الشريعي ولا إلغاء تعييناته السابقة لأشخاص في عدّة مراكز في دار الفتوى، ولا المساس بولده. هذا ويبدي دريان انفتاحاً على جميع الأطراف، على الرغم من كونه من المقربين من تيار المستقبل.
ودريان من مواليد بيروت 1953، تلقى دراسته الثانوية الشرعية في أزهر لبنان في بيروت ، وحصل على شهادتي الليسانس في أصول الدين والشريعة الإسلامية من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وتابع دراساته العليا في الأزهر في مصر ودراساته التربوية العليا في جامعة عين شمس بالقاهرة، وحصل على إجازات متعددة في العلوم الإسلامية المتنوعة.
كما تقلّد مناصب عدة منها: أمانة سرّ سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية الشهيد الشيخ حسن خالد، مدير مكتب سماحة المفتي الشيخ الدكتور محمد رشيد قباني، مديراً عاماً للأوقاف بالوكالة وغيرها.

السابق
اعتصام لمياومي كهرباء لبنان
التالي
نشاط ترفيهي