عرسال في عين العاصفة

لا تزال المعارك بين الجيش اللبناني والمسلحين السوريين دائرة في جرود عرسال. وقد تمكّن الجيش من استعادة النقاط التي سيطر المسلحون عليها بعد اشتباكات عنيفة دارت في ساعات الليل.

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات تظهر اطلاق الصواريخ من بلدات محاذية لعرسال، منها اللبوة، على جرود عرسال.

قتل 8 عسكريين خلال اشتباكات مع مجموعات مسلحة من جنسيات مختلفة في منطقة عرسال ومحيطها قرب الحدود مع سوريا، حسبما قال الجيش اللبناني.وقال الجيش في بيان رسمي: “تابعت وحدات الجيش طوال الليل وحتى صباح اليوم، عملياتها العسكرية في منطقة عرسال ومحيطها، حيث قامت بملاحقة المجموعات المسلحة والاشتباك معها.

وقد سقط للجيش خلال هذه الاشتباكات 8 شهداء وعدد من الجرحى.”واضاف الجيش أنّ قواته “اشتبكت طيلة ليلة امس مع مسلحين كانوا يقصفون عرسال والمناطق المحيطة بها بمدافع الهاون”.وكانت الاشتباكات قد اندلعت عقب قيام الجيش اللبناني باعتقال شخص سوري يدعى “عماد جمعة” قيل إنه ينتمي الى تنظيم “جبهة النصرة” السوري الموالي لتنظيم القاعدة.

إثر ذلك حاصر مسلحون سوريون حواجز للجيش في المنطقة وفتحوا النار على عناصر الجيش اللبناني واقتحموا مركز شرطة عرسال.وقتل في عملية الاقتحام شخصان من اهالي عرسال خلال محاولتهما صدّ هجوم المسلحين على مركز الوقى الامنية في البلدة. وحذر الجيش من خطورة الموقف وتعهد بالرد على المسلحين “بحزم وشدة.”

وجاء في بيان عسكري: “لن يسمح الجيش لأي طرف بنقل المعركة من سوريا الى الاراضي اللبنانية، ولن يغض الطرف فيما يحاول الغرباء تحويل بلادنا الى ارض للجريمة والارهاب والقتل والخطف.”ودانت الولايات المتحدة الاحداث التي تشهدها المناطق الحدودية بين لبنان وسوريا، وحثت وزارة الخارجية الامريكي “الاطراف كافة على احترام السياسة التي تتبعها الحكومة اللبنانية بالنأي بنفسها عن الحرب الدائرة في سوريا.”وقالت جان ساكي، الناطقة باسم وزارة الخارجية في واشنطن إن “الولايات المتحدة تدين بقوة الهجوم الاخير”، مضيفة ان واشنطن “ملتزمة بدعم مؤسسات الدولة اللبنانية”.

من جانبه، دان رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام هجوم عرسال ووصفه بأنه “اعتداء سافر على الدولة اللبنانية والقوات المسلحة اللبنانية.” وأضاف: “تتعامل الحكومة اللبنانية مع هذه التطورات بحزم”، وطالب “جميع الاطراف بتوخي الحكمة والمسؤولية وبذل كل الجهود لحماية لبنان وابعاده عن المخاطر المحيطة به.”ونشر الجيش اللبناني المزيد من القوات بضمنها طائرتي هليكوبتر في المنطقة لمواجهة التطورات.

يُذكّر أنّ عرسال التي تستضيف عشرات الآلاف من اللاجئين السوريين شهدت عدة صدامات بين مسلحين وقوات الامن اللبنانية في الاشهر الاخيرة.كما سبق للقوات السورية المسلحة ان شنت غارات جوية على المنطقة المحيطة بعرسال قائلة إنها تستهدف المسلحين الذين يتخذون من المناطق الجبلية ملاذات لهم.وكانت حدة التوتر قد تصاعدت في محيط عرسال هذا العام عقب نزوح اعداد كبيرة اضافية من اللاجئين السوريين بعد ان تمكنت القوات السورية التي يدعمها مسلحو حزب الله من طرد المسلحين المعارضين من منطقة القلمون السورية المحاذية للحدود مع لبنان والمواجهة لعرسال.

ولكن بالرغم من تمكن القوات السورية الحكومية من بسط سيطرتها على معظم مساحة منطقة القلمون، ما زال مسلحو تنظيمي “جبهة النصرة” و”الدولة الاسلامية” وغيرهم يسيطرون على اجزاء صغيرة فيها. ونشر على مواقع التواصل فيديو لمجموعة من العسكريين الذين تم خطفهم من قبل المسلحين وهم يعلنون انشقاقهم عن الجيش اللبناني الا ان كثيرين شككوا بمصدافية هذا الفيديو واعتبروه عملا استخباراتيا.وفي سياق متصل، شهدت مدينة طرابلس توتر امنيا فجر اليوم بعد التعرض للجيش الذي قام بالرد على مصادر النيران ليعود الهدوء صباحا الى المدينة.

السابق
قهوجي الى الرئاسة … وروكز الخَلَف؟
التالي
في مداواة الأوطان بتفكيكها