كارلوس غصن لن يترشح للرئاسة

استبعد المدير العام لتحالف “رينو – نيسان” كارلوس غصن المولود لوالدين لبنانيين في البرازيل، دخوله الى عالم السياسة في لبنان الذي يشهد شغورا في موقع رئاسة الجمهورية منذ نهاية ايار مبررا ذلك بكثرة الوظائف التي يتولاها حاليا.

وردا على سؤال احد الصحافيين خلال مؤتمر صحافي في اليابان في شأن امكان ترشحه الى الرئاسة اللبنانية، قطع غصن البالغ 60 عاما الطريق امام هذه الفرضية.
وقال: “يتهمونني بأنني أراكم الكثير من الوظائف. لذلك مع الأسف، لا أظن ان هذا الأمر جزء من الاحتمالات الواردة”.
واضاف غصن: “لدي عمل اقوم به كمدير لمجموعتين كبيرتين، رينو ونيسان(…) ثمة امور كثيرة يتعين فعلها في العالم، لكنني اعتقد ان منصبي الحالي هو الذي يسمح لي بتقديم مساهماتي اليوم”.
وامضى كارلوس غصن القسم الاكبر من طفولته في لبنان حيث تلقى علومه لدى الآباء اليسوعيين. وقد حافظ على صلاته مع بلده الأم حيث لا يزال يملك كروما في لبنان.
وحقق غصن شهرة عالمية بفضل قيادته خطة انقاذ مجموعة “نيسان” بعدما كانت على شفير الافلاس في نهاية التسعينات.
واكد غصن في ايلول 2013 ان “اسلوبه في انقاذ شركة نيسان يمكن تطبيقه في لبنان”، ما عزز التكهنات في شأن امكان دخوله المعترك السياسي في هذا البلد.
ويشهد لبنان المنقسم الى معسكرين على خلفية النزاع في سوريا المجاورة، شغورا في موقع رئاسة الجمهورية منذ انتهاء عهد الرئيس السابق ميشال سليمان في 25 ايار في سيناريو شهدته البلاد سابقا عامي 1988 ابان الحرب اللبنانية، وفي 2007. وتتولى الحكومة مجتمعة الصلاحيات التنفيذية في لبنان الى حين انتخاب البرلمان لرئيس جديد.

السابق
الشرطة التركية تطلق الغاز المسيل للدموع لتفريق مناهضين لإسرائيل
التالي
محامون أوروبيون يتقدمون بشكوى ضد الكيان الصهيوني