بان كي مون: دي ميستورا وسيطاً ‘رسمياً’ في سورية

أعلن الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون تعيين الايطالي – السويدي ستيفان ديماستورا ممثلاً له حصراً في سورية والمصري رمزي عزالدين رمزي نائباً لديماستورا.
وحرص بان على ابراز “التعاون الوثيق بين جامعة الدول العربية والأمم المتحدة”، مؤكداً استمرار هذا التعاون بالرغم من ان ديماستورا بات ممثلاً للامم المتحدة حصراً وليس ممثلاً مشتركاً للامم المتحدة والجامعة العربية كما كان سلفه الاخضر الابراهيمي وقبله كوفي أنان.
وحرص بان على القول ان الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي اقترح اسم السفير رمزي ولكن “أنا من يقوم بتعيينه”. وشدد على ان التشاور والتعاون الوثيق بين المنظمتين “كان دوماً سمة مميزة” للعلاقة في الملف السوري “وسيبقى اساسياً للتحرك الى الامام.” وكان ديبلوماسيون طلبوا عدم نشر اسمائهم قد أكدوا أمس تعيين دي ميستورا خلفا للابراهيمي الذي استقال يوم 31 ايار (مايو). وعمل دي ميستورا الذي يحمل جنسيتي ايطاليا والسويد مع الأمم المتحدة في الصومال والشرق الاوسط والبلقان ونيبال والعراق وافغانستان على مدى الاعوام الثلاثين السابقة. وعمل في احدث مهامه مبعوثا للأمم المتحدة في افغانستان في 2010-2011 .
ويعتبر دي ميستورا أحد أقدم كبار موظفي الأمم المتحدة بسبب مسيرته على مدى 40 سنة في مختلف فروع المنظمة.
والديبلوماسي الإيطالي من مواليد 25 كانون الثاني (يناير) 1947 في ستوكهولم السويد، وكان عضواً سابقاً في الحكومة الايطالية التي عينته في ايار (مايو) 2013 نائباً لوزير الخارجية بوصفه المبعوث الخاص لرئيس وزراء إيطاليا.

السابق
مرحلة صعبة للطموحات الإيرانية النووية والإقليمية
التالي
عشائر سورية بايعت «داعش»… وأخرى عراقية ستحاربه