البحث يدور في 14 اذار حول ‘كيفية تأمين فوز الجميل’

أمين الجميل

أكد وزير العمل، نائب رئيس “حزب الكتائب”، سجعان القزي، ان رئيس الحزب أمين الجميل مرشح منذ أسابيع، وان البحث جار “حول كيفية تأمين فوزه”.

وفي حديث الى اذاعة “صوت لبنان” (100.5)، صباح الاربعاء، لفت قزي الى ان نواب “الكتائب” سيحضرون الدورة الاولى من الجلسات الانتخابية، وسيصوتون لرئيس “حزب القوات اللبنانية” سمير جعجع “بما يؤكد وحدة 14 آذار”.

وأضاف “لا يجب ان نستبق الأمور ودخلنا مرحلة جديدة بدخول الجلسة وتحقيق النصاب والمهم ان تحصل الدورة الاولى والدورة الثانية ثم نحدد الاستراتيجية اللاحقة”.

الى ذلك، أشار قزي الى ان “الرئيس الجميل أصبح مرشحاً منذ اسابيع اما البحث فيجري حول كيفية تأمين فوزه وليس عن اعلان ترشحه”.

ولفت الى ان “المرحلة المقبلة هي التي تحدد اللحظة المناسبة ليدخل الحلبة”. وأردف “على ضوء نتائج الدورة الاولى ستجتمع 14 آذار لتحديد الاستراتيجية للمرحلة المقبلة”.

يُذكر ان قوى “14 آذار” أعلنت رسمياً، الثلاثاء، اثر اجتماع استثنائي تبني ترشح جعجع لرئاسة الجمهورية لأنه “يمثل مبادئ ثورة الأرز”.

من جهتها، لفتت صحيفة “السفير”، الاربعاء، الى ان الجميل يتصرف على اساس انه “المرشح الطبيعي والبديهي للدورة الثانية”، بعد فشل جعجع في الدورة الاولى.

وتتابع الصحيفة انه وعلى الرغم من اعلان “تيار المستقبل” و”حزب الكتائب” تبنيهما لترشيح جعجع الا ان “بعض الذين سيصوتون له من “حلفائه”، سيكونون عمليا، وعن سابق تصور وتصميم، من أبرز الراغبين والمساهمين في “حرقه””.

وأضافت ان الجميل والحريري يدركان ان “حظوظ جعجع معدومة اصلا، لعجزه عن تحصيل أكثرية ثلثي الاصوات في الدورة الاولى، وحتى أكثرية الـ65 صوتاً في الدورة الثانية، وعليه قررا عدم استعدائه مجاناً”.

اما عن رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” النائب ميشال عون، فلفتت “السفير”، الى قرارة بالنأي عن “محرقة الجلسة الاولى”، فإنه “يتطلع الى ان يبدأ النقاش العميق والحقيقي مع “تيار المستقبل” حول إمكانية التوافق عليه بعد الانتهاء من “فولكلور” الدورة الاولى.

من هنا، أشارت الصحيفة الى اتصالات جرت بين وزير الخارجية، عن “تكتل التغيير والاصلاح” جبران باسيل ومدير مكتب الحريري، نادر الحريري سبقت قرار عون بالمشاركة.

يُشار الى ان هذا التواصل بين “المستقبل” و”التغيير والاصلاح”، ليس الاول من نوعه، اذ انه كان قد سبقه اتصالات واجتماعات، توجه على اثره وفد من المستقبل الى الرياض لجوجلة الملف الرئاسي مع سعد الحريري. وكان عون قد أعلن أنه لن يترشح الى الانتخابات الرئاسية ما لم يتم “التوافق على اسمه”.

السابق
وزير خارجية قطر: إختلاف وجهات النظر بين دول الخليج إنتهى
التالي
اجتماع طارئ للمندوبين الدائمين في الجامعة العربية الاثنين المقبل