حملة وقائية للتلقيح ضد الحصبة تنطلق غدا

تنطلق في 11 نيسان الحالي حملة التلقيح ضد مرضي الحصبة والحصبة الالمانية في كل المناطق اللبنانية، وتستمر حتى 15 منه وذلك بإشراف وزارة الصحة وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، وقد تقررت هذه الحملة بعد تحقق الوزارة وخوف الاستشارية في الوزارة من تزايد عدد الاصابات في هذين المرضين نتيجة النزوح السوري المستمر بسبب الاوضاع الامنية في سوريا، وغياب الرعاية الصحية التي كانت توفرها الاجهزة الصحية السورية للاطفال السوريين والتلقيح سيكون الزاميا من عمر سنة حتى 18 سنة لجميع الاولاد اللبنانيين والسوريين .

ومعلوم ان لبنان الذي تميز بخلوه من كل الامراض الوبائية والجرثومية وفقا لتقارير منظمة الصحة العالمية، اضطر الى تنظيم حملات تلقيح ضد هذه الامراض بعدما سجل ظهور اصابات في صفوف النازحين السوريين، ولا سيما امراض الحصبة والشلل والجرب والقمل والصفيرة وانتقلت العدوى الى عدد من اللبنانيين الذين يعيشون في امكنة مجاورة لاماكن وجود النازحين السوريين.

ما هو مرض الحصبة

مرض الحصبة هو مرض قديم عرفه الاجداد وسبب في احيان كثيرة عددا من الوفيات الى ان وجدت اللقاحات المناسبة التي حصنت اللبنانيين وغيرهم منه، ووفقا للمعطيات الصحية والعلمية، فإن الحصبة مرض حاد ومعد ومن اكثر الامراض انتشارا في سن الطفولة بعد مرض الشلل بصفة خاصة ولكنه يصيب الكبار احيانا.

وفي العام 1963، ومن خلال طفرة كبرى توصل فريق من علماء الفيروسات الى انتاج لقاح مضاد للحصبة ومع بداية التسعينات صار هذا المرض نادرا.

اغراض مرض الحصبة

من أعراض مرض الحصبة ارتفاع في درجة الحرارة مصحوب برشح وسعال جاف واحمرار في العينين يتبعه طفح جلدي على كل انحاء الجسم وغالبا ما يسبب الحكة، ومدة الحضانة تتراوح بين سبعة ايام واربعة عشر يوما. وتنتقل الحصبة بين انسان واخر بواسطة الرذاذ والاتصال المباشر وغير المباشر عن طريق الاغراض الملوثة، وبعد الشفاء منه يكتسب الشخص مناعة مدى الحياة بحيث لا يصاب مجددا به.

اللقاح
ويعتبر اللقاح اي لقاح الحصبة من اللقاحات الاساسية التي فرضتها منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع وزارة الصحة اللبنانية، وفقا لبرنامج التلقيح التابع لبرنامج التلقيح الوقائي من الاوبئة، وهو من اللقاحات الاساسية التي تعطى للطفل بعمر تسعة اشهر ثم يعاد مع الحصبة الالمانية “وابو الكعاب” في عمر السنة على شكل جرعة ثانية. وبسبب الاصابات التي سجلت في العام الماضي في لبنان، بسبب النزوح السوري اضيف على شكل جرعة ثالثة على برنامج روزمامة التلقيح في عمر 8 اشهر على ان تعطى جرعات اضافية في عمر الثلاث سنوات واخيرا من عمر ثماني سنوات.

العلاج
لا يوجد علاج معين لهذا الفيروس ولا حاجة له، فالعلاج يتم عبر ادوية تخفض الحرارة اضافة الى استخدام المضادات الحيوية في حال حدوث التهابات بكتيرية.

تجدر الاشارة الى ان الاشخاص الذين يعانون من نقص في المناعة ولأي سبب كان، يمكن ان يصابوا بمرض الحصبة الشديدة اضافة الى التهابات في الرئة.

ودعت وزارة الصحة الى التجاوب مع حملة التلقيح التي تشمل الاطفال اللبنانيين والاجانب، ولا سيما السوريين منهم من عمر سنة الى 18 سنة في جميع دور الحضانة والمدارس والمستوصفات والمراكز الصحية بالتعاون مع ممرضات وممرضين واطباء اخصائيين.

السابق
بدء الجلسة التشريعية في مجلس النواب
التالي
10 أشياء لا يفعلها الأذكياء!