شن هجمات إلكترونية واسعة النطاق

كشفت صحيفة نيويورك تايمز في تقرير لها أن وكالة الأمن القومي الأميركية زرعت برامج خاصة في نحو مائة ألف حاسوب عبر العالم، لكنها خارج الولايات المتحدة، تسمح لها بالتجسس على مستخدميها أو شن هجمات إلكترونية واسعة النطاق.

ونقلت الصحيفة عن وثائق سرية للوكالة وعن خبراء ومسؤولين أميركيين، أن الوكالة منذ عام 2008 على أقل تقدير، اعتمدت تكنولوجيا سرية تستخدم موجات الراديو للوصول الى الحواسيب التي حاولت دول أخرى حمايتها من التجسس والهجمات الإلكترونية.

وتابعت الصحيفة أن هذه التكنولوجيا تعتمد على موجات راديو تطلقها لوحات ردارات وبطاقات “يو إس بي” صغيرة، تم زرعها في الحواسيب بشكل خفي.

وحسب الصحيفة، تطلق وكالة الأمن القومي الأمريكية على هذه التكنولوجيا تسمية “الدفاع النشط”، وقد استخدمتها للرقابة على وحدات من الجيش الصيني والقوات المسلحة الروسية وعصابات المخدرات والمؤسسات التجارية في الاتحاد الأوروبي، وحتى ضد بعض حلفاء واشنطن مثل المملكة العربية السعودية والهند وباكستان.

وأوضحت نيويورك تايمز أن الجيش الصيني يعتبر الهدف الأكثر عرضة لعمليات التجسس الأمريكي بواسطة هذه التكنولوجيا. لكن وكالة الأمن القومي تصرّ على أنها لا تستخدم التكنولوجيا في الحواسيب داخل الولايات المتحدة.

 

السابق
تأمين ملاذ آمن للاجئين السوريين
التالي
استفتاء على السيسي