سوريا سلمت جردا كاملا بترسانتها

سوريا السلاح الكيماوي
سيقوم خبراء المنظمة الان بتحليل الجرد الكامل الذي قدمته دمشق من اجل تحديد جدول زمني واقعي لاتلاف المواد الكيميائية وانظمة التسليم ومنشآت الانتاج.

استكملت سوريا تسليم جرد كامل بترسانتها الكيميائية فيما تنتهي اليوم السبت مهلة في هذا الصدد حددت بموجب اتفاق جنيف بين الاميركيين والروس لتفكيك اسلحتها الكيميائية كما اعلنت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية.

وقالت المنظمة التي يوجد مقرها في لاهاي في رسالة بالبريد الالكتروني الى وكالة فرانس برس “ان منظمة حظر انتشار الاسلحة الكيميائية تؤكد انها تسلمت القوائم المرتقبة من الحكومة السورية بخصوص برنامجها للاسلحة الكيميائية”.

واضافت ان “الامانة الفنية (للمنظمة) تقوم حاليا بدرس المعلومات التي تم تلقيها”.

وكانت المنظمة اعلنت الجمعة ارجاء اجتماع لمجلسها التنفيذي كان مرتقبا الاحد للبحث في تفكيك ترسانة الاسلحة الكيميائية السورية.

وينص اتفاق جنيف الذي تم التوصل اليه بين الاميركيين والروس السبت الماضي وادى الى تجنيب سوريا ضربة عسكرية كانت تهدد بها واشنطن ردا على هجوم كيميائي وقع في 21 اب في ريف دمشق، على ان تسلم سوريا خلال مهلة اسبوع جردا كاملا بترسانتها التي سيتم التخلص منها بحلول منتصف 2014.

واثر اتفاق جنيف طلبت سوريا الانضمام الى معاهدة حظر الاسلحة الكيميائية. وسيقوم خبراء المنظمة الان بتحليل الجرد الكامل الذي قدمته دمشق من اجل تحديد جدول زمني واقعي لاتلاف المواد الكيميائية وانظمة التسليم ومنشآت الانتاج.

وبموجب الاتفاق بين واشنطن وموسكو، يجب ان ينجز مفتشو منظمة حظر الاسلحة الكيميائية عمليات التفتيش في مواقع اسلحة سورية وتدمير معدات الانتاج والتعبئة بحلول تشرين الثاني.

 
السابق
حملات اعلامية في تونس ضد «جهاد النكاح» في سوريا
التالي
سليم ادريس: لا علاقة للجيش الحر بدعوة المسلحين الاجانب لمغادرة سوريا