حسين مغربل: التسييس هو السبب انكفاء نشاط الحركة النقابية جنوبا

ما هو دور اتحاد النقابات العمالية في الجنوب وهل يحقق مطالب العمال ويدافع عنهم؟ هل توجد عقبات تحول دون تحقيق النقابة للمطالب العمالية؟ وما هي أسباب انكفاء الحركة النقابية؟
السياسة أولاً والمواطن أخيراً. لعبت السياسة لعبتها فانكفأت الحركة النقابية وتلاشت حقوق العمال. للإجابة عن هذه الأسئلة التقينا كل من رئيس اتحاد نقابات العمال والمستخدمين محافظة النبطية حسين مغربل ورئيس اتحاد نقابات العاملين في زراعة التبغ والتنباك في الجنوب حسن فقيه، ورئيس نقابة عمال البناء والأخشاب في الجنوب علي حرب في المقابلات التالية:
يقول الأستاذ حسين مغربل: يضم اتحاد النقابات والمستخدمين في الجنوب نقابات عمال البناء والخياطة وتربية المواشي ومصانع الأحذية. ويقول إن أكثر المشاكل التي تواجه العمال أهمها: عملية المنافع والخدمات العامة، كالضمان الاجتماعي والصحي والسلامة المهنية للعاملين، ويتابع: عملنا مؤخراً على مسودة مشروع لعمال وموظفي البلديات وهو موجود الآن على جدول أعمال مجلس الوزراء.

حقوق عمالية مفقودة
• أين توجد أوسع شريحة عمالية؟
هي موجودة في قطاع البناء. ولعمال البناء معاناتهم لافتقارهم للخدمات العامة كعدم وجود قانون طوارئ العمل. فهو غير مطبق لعلاقته بالضمان الاجتماعي. حتى وزارة الصحة لا تستقبل العامل إذا لم يشمله الضمان. وهذا ما يخلق مشاكل كثيرة، لذلك نحن نحاول تنظيم هذا القطاع عبر تنظيم العلاقة بين العامل وأرباب العمل، عبر إجراء اتفاقية مع صاحب العمل. لإجراء تأمين على الورشة. ونحن نقدّر دور نقابة المهندسين والبلديات بالتعاون على هذا الموضوع كي يطبق بشكل قانوني.
• ما هي أسباب انكفاء الحركة النقابية؟
أسباب انكفاء الحركة النقابية هي في تسييس الحركة النقابية، الطابع السياسي الذي يطغى عليها. فقد عكس الشرخ السياسي العامودي الحاصل بين 8 و14 آذار نفسه على كافة القطاعات والبلديات. فارضاً نفسه على الاتحاد العمالي العام، حيث تقوم بعض الاتحادات المسيسة بمقاطعة الاتحاد مما يضعف الحركة النقابية ويفقدها ثقة العامل الذي يحرم من حقوقه.

أهم نشاطات الاتحاد
• ما هي أهم نشاطات الاتحاد؟
هي اجتماع لجنة المؤشر حيث سجلت الإحصاءات أن نسبة الغلاء ارتفعت إلى 7،10% فتخطف 10% من أجر العامل. تصحيح الأجور وفقاً للاتفاق بين وزارة العمل والاتحاد العمالي. تصحيح التعويضات العائلية للحد الأدنى من الرواتب وعملية فك ارتباط بين التعويضات التي كانت تمثل 75% والحد الأدنى للأجور. وإعادة ربط التعويض العائلي بالحد الأدنى للرواتب والأجور حسب التصحيح الحاصل في شباط أي 675 ألف ل.ل.

مطالب أولوية
• ما هي أهم المطالب التي يوجهها الاتحاد للوزارات المختصة وللمجتمع بشكل عام؟
هي تأمين تشريعات تختص بالصحة والسلامة المهنية كاتخاذ التدابير اللازمة للوقاية من الحوادث والتلوث. وضع خوذات أمان وارتداء قفازات وكمامات لعمال النفايات. تأمين بطاقة صحية. الرقابة على الغذاء والتأكد من سلامته. مراقبة الأسعار التي تتحكم بالمواطن بالمتروك لمصيره. تعديل المادة 50 من قانون العمل والتي تسمح لرب العمل بالصرف التعسفي للعامل. مراقبة بورصة المحروقات التي "تحدق" بـ كافة القطاعات بالأخص أصحاب الدخل المحدود، وتثبيت الأسعار بشكل معقول. وإنشاء نقل مشترك لكافة المناطق ما يخفف أزمة ثمن المحروقات التي تنعكس على المواطن الفقير وتخفف من أزمة السير.
• كيف تقيم تجربتك كرئيس اتحاد؟
بالنسبة لي العمل النقابي هو عمل تطوعي منذ انتخابي منذ 23 عاماً خلقت حركة نقابية أساسية حيث كان العمل النقابي معدوماً وتسيطر الأمية النقابية على العمال. فعملت على إقناع العامل بضرورة وجود نقابة لأنها الوحيدة التي تدافع عنه.
  

السابق
فياض: اقتراح بري يعطي المسيحيين 60 نائبا بأصواتهم ويوفر توازنا سياسيا
التالي
حماس: أوقفنا عبور الأفراد عبر الأنفاق بعد خطف الجنود المصريين