هشام سليم: أرفض تصفية الحسابات

قال الفنان المصري هشام سليم إن برنامجه الجديد «حوار القاهرة» – على قناة «سكاي نيوز عربية» – سيستعرض كل ما يدور في الحياة المصرية وتتنوع حواراته بين السياسة والفن والاقتصاد ومجالات أخرى.
وأكد سليم في حوار مع «الراي»، على التزامه بقواعد العمل الإعلامي، معبّراً عن رفضه لسياسة تصفية الحسابات التي تنتهجها بعض برامج «التوك شو» التي تبحث عن الإثارة. واعتبر أن ظهوره «محاوراً» هو تحد كبير له… وإليكم تفاصيل الحوار:

• ما هي تفاصيل برنامجك التلفزيوني «حوار القاهرة» الذي يعرض على «قناة سكاي نيوز عربية»؟
– وقّعت عقداً مدته 6 أشهر مع شبكة «سكاي نيوز» لأقدم برنامج «حوار القاهرة» كل يوم سبت ولمدة ساعة واحدة، والتعاقد قابل للتجديد في حال حقق البرنامج الأهداف المرجوة منه، وهناك تفاهم بيني وإدارة الشبكة حول هذا الشأن. وأنا أرى أن التجربة سيسهل تقييمها في هذه الفترة، ولا يمكن أن أقبل الاستمرار في عمل لا يحظى بتواصل جماهيري.
• ما الذي تتوقعه للبرنامج خاصة أنه يعد تجربة جديدة عليك؟
– أنتظر بشغف رد فعل الجمهور نحو تجربتي الجديدة التي أعتبرها تحدياً كبيراً، لأن العمل الإعلامي يُعدّ مسؤولية كبيرة لكل من يتصدى له وعلى كل مذيع أن يدرك خطورة كل كلمة يقولها في ظل سياسة التخوين الحالية.
• على أي أساس ستختار ضيوفك في البرنامج؟
– ضيوفي سيكونون متنوّعين ومرتبطين بطبيعة القضايا والموضوعات التي تفرض نفسها في الحياة المصرية، وسيكونون من رجال السياسة والاقتصاد والفن وجميع التخصصات.
• ولكن هناك من يملّ من متابعة الفضائيات ليلاً بسبب تكرار معظم ضيوف برامج «التوك شو»؟
– سنختار عدداً متنوعاً من الضيوف، ولأن طريقة الحوار ستختلف، لن يمل منا الجمهور، وشخصية المذيع ستفرض نفسها.
• وكيف ترى اتجاه عدد كبير من نجوم الفن إلى تقديم البرامج التلفزيونية في الفترة الأخيرة؟
– كل فنان يمكنه الحديث عن نفسه، وأنا شخصياً أرى أن المحطات الفضائية تستفيد من شهرة وجماهيرية الفنانين.
• رفضت كثيراً تقديم عدد كبير من البرامج التلفزيونية، ما سبب موافقتك على هذا العرض؟
– بالفعل عُرض عليّ العديد من البرامج في السنوات الماضية، لكنني رفضتها وعندما تلقيت عرض «سكاي نيوز» فكّرت كثيراً قبل أن أخوض هذه التجربة، ووجدت نفسي متحمساً لمتابعة ما يحدث في الشارع المصري بشكل مهني يعتمد على عرض جميع وجهات النظر حتى تتحقق الموضوعية. أرى أن العمل الإعلامي لا يقل قيمة عن الفن، فكلاهما يؤثر في الجمهور.
• هل وجدت عرض «سكاي نيوز» مناسباً لك؟
– في الحقيقة، أشعر بارتياح شديد للمعاملة المتميّزة التي وجدتها من القائمين على القناة، فهم يقدّرون قيمتي كفنان وأشعر براحة نفسية معهم وأتمنى أن ينجح البرنامج في أن يكون إضافة إلى الإعلام المصري والعربي.
• وبمَ سترد على من سيتهمك بالتعبير عن وجهة نظر معينة في البرنامج؟
– أنا أفعل ما يعبّر عن شخصيتي، وطوال حياتي أهتم بالحيادية والنزاهة في العمل، ولذلك لن أفرض وجهة نظري الخاصة في برنامجي وسأكون ملتزماً بقواعد العمل الإعلامي، وسأحرص على أن أكون حيادياً ومتوازناً لأمثل جميع الآراء في الشارع المصري الذي يعيش حالة إعلامية، خصوصاً في ظل تصاعد حدة الأحداث السياسية المتلاحقة، وأرى أن المذيع الذي يتحمس لوجهة نظره لا يمكن أن ينجح أبداً وسيبتعد عنه المشاهد.
• وماذا تقول عن الهجوم الحاد على البرامج الحوارية السياسية في الوقت الحالي؟
– أرفض سياسة تصفية الحسابات وإثارة المشاكل التي تنتهجها بعض البرامج التلفزيونية والتي قد تكون سبباً لتأجيج الخلافات بين التيارات السياسية المختلفة التي تحاول أحياناًَ إلصاق التهم بالإعلام لتبرير فشلها، ولذلك فلا بد من التدقيق في محتوى ومضمون ما يقدم للناس.  

السابق
الحريري: حزب الله ليس الشيعة
التالي
تامر حسني بحبك