فابيوس: أي ضربة لإيران “ستنقلب” ضد إسرائيل

 أعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أن أي ضربة إسرائيلية لإيران قد "ينقلب ضد إسرائيل"، داعياً إلى تعزيز العقوبات لمنع طهران من امتلاك سلاح نووي.

وقال فابيوس لمحطة التلفزيون "بي اف ام – تي في" وإذاعة مونتي كارلو "إني أرفض رفضاً قاطعاً امتلاك إيران لسلاح نووي، لكني اعتقد أنه إذا وقع هجوم إسرائيلي، فسينقلب للأسف ضد إسرائيل وسيجعل ايران في موضع الضحية". وأضاف أنه "إذا وجهت ضربة لهم (الإيرانيون)، فإنهم سيصبحون ضحايا ويستعيدون بعض الشرعية لدى الشعب هناك".

وتابع الوزير الفرنسي: "نقول إنه يجب زيادة العقوبات، وفي الوقت نفسه مواصلة التحدث مع إيران لدفعها إلى التراجع"، معرباً عن أسفه لأن "الصينيين والروس والهنود لا يحترمون العقوبات، وهذا يؤدي إلى ثغرات، وإن كانت العقوبات بدأت تزداد فاعلية". لكنه لم يوضح المجالات التي يمكن أن يشملها تعزيز للعقوبات، وقال "ندرس كل الخطط".

وكشف أن "الإيرانيين يقومون بتطوير أجهزة للطرد المركزي (لتخصيب اليورانيوم) بطريقة لا سبب لها سوى وجود هدف عسكري، أي أن الخطر حقيقي"، معرباً عن أسفه لأن المفاوضات التي تجريها مجموعة خمسة زائد واحد (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) "لا تحقق تقدماً". وختم بالقول إنه "لا يمكن الوثوق" بالإيرانيين، مؤكداً أنه "نظام قادر على الكذب على شعبه".

(أ.ف. ب.)

 

السابق
ميشيل اوباما عارية الصدر !!
التالي
أتقاضى أجرًا مضاعفًا بالمايو