صور: استئناف أشغال مبنى الصيادين خلال أيام؟

يصل إلى لبنان غداً، وفد من «وكالة التنمية الفرنسية»، للاطلاع على عدد من المشاريع التي تساهم في تمويلها الوكالة، في إطار «مشروع الإرث الثقافي» في عدد من المدن اللبنانية من بينها صور. ومن المفترض أن يناقش الوفد مع المعنيين، وفي مقدمهم «مجلس الإنماء والاعمار»، وبلدية صور، وجمعيات أخرى، موضوع مبنى صيادي الأسماك، الذي أوقف العمل فيه قبل عدة شهور بعد اعتراضات «اللجنة الدولية لحماية صور»، التي تترأسها مهى الخليل الشلبي، فيما كانت تنصبّ الجهود خلال تلك الفترة على إمكانية تعديل شكل المبنى، كي يكون متجانسا مع الواقع التراثي للمدينة.
وفي آخر التطورات المتعلقة بالقضية، علم من مصادر مهتمة أن «وزير الأشغال العامة غازي العريضي أصدر قرارا بوقف الأعمال في المبنى، وإزالة الأشغال التي نفذت. وهي عبارة عن أعمدة وبعض الجدران، والسقف الخشبي، الذي كان معداً لصب الإسمنت. وقد تبلغ مجلس الإنماء والاعمار ذلك القرار». وأوضحت في المقابل، مصادر بلدية صور لـ«السفير» أن العريضي «ضُلِّل، وزود بمعلومات غير صحيحة من إحدى الجهات المتضررة، التي لا تريد تطوير مدينة صور واستقرارها». ولفتت المصادر إلى أن «اتصالات أجريت مع العريضي. ويعــمل حالياً على حلّ الموضوع بعد توضــيح الأمور، على أن يستكمل المبنى بالشكل المعدل، بعد نقل غرفة الكهرباء إلى مكان آخر»، مؤكدة «استحالة الموافقة على إلغاء المبنى».
ويوضح نقيــب الصيادين خليل طه أن «النـــقابة تلقت وعداً ببت الموضوع خلال ثلاثة أيام، من جانب مجلس الإنماء والاعمار، لناحية إعادة العمل بالمبنى». وقال: «إننا نرفض إلغاء المبنى ولو كان ذلك على أجسادنا».
  

السابق
كرم: انسحبت لعدم إقرار مشاريع لإهدن
التالي
مكافحة حشرات الزيتون في حقول في المغيرية