“اعلان بلدية صيدا”: لفتح كل الطرق وعدم تعطيل مصالح المواطنين

عقدت شخصيات وقيادات وفعاليات مدينة صيدا اجتماعا في مبنى البلدية ناقشت خلاله التطورات الامنية التي تشهدها صيدا منذ ثلاثة ايام.

وحضر الاجتماع كل من: الرئيس فؤاد السنيورة، محافظ لبنان الجنوبي نقولا ابو ضاهر، قائد منطقة الجنوب الاقليمية في قوى الامن الداخلي العميد طارق عبدالله، رئيس جهاز امن الدولة الاقليمي في الجنوب العميد طارق عويدات، المفتي الجعفري لصيدا وضواحيها الشيخ محمد عسيران، مفتي صيدا ومنطقتها الشيخ سليم سوسان، الشماس نقولا باسيل ممثلا متروبوليت صيدا وصور ومرجعيون وتوابعها للروم الارثوذكس المطران الياس كفوري، الاب الياس الاسمر ممثل راعي ابرشية صيدا ودير القمر للموارنة المطران ايلي نصار، الاب القاضي الياس صليبا ممثل راعي ابرشية صيدا للروم الملكيين الكاثوليك المطران ايلي بشارة الحداد، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح، رئيس جمعية تجار صيدا وضواحيها علي الشريف، الامين العام ل"تيار المستقبل" احمد الحريري، المسؤول عن "الجماعة الاسلامية" في صيدا الدكتور بسام حمود، قاضي شرع صيدا الشيخ محمد ابو زيد، إمام مسجد القدس الشيخ ماهر حمود، الدكتور عبد الرحمن البزري، المسؤول عن "تيار المستقبل" في الجنوب الدكتور ناصر حمود، شفيق الحريري والمسؤول عن "تيار الفجر" عبدالله الترياقي.

سوسان
والقى المفتي سوسان كلمة اكد فيها "الثوابت الايمانية المسيحية والاسلامية والثوابت الوطنية على امتداد الوطن كله".

واضاف: "صيدا كانت وما زالت وستستمر عنوانا للعيش المشترك وللوفاق الوطني وللسلم الاهلي. وقفت في وجه الاحتلال الاسرائيلي وقدمت ما قدمته من الشهداء واستقبلت في بيوتها وقلوبها كل المجاهدين والمقاومين، ورفضت وما زلت ترفض أي فتنة مذهبية او طائفية وعملت من اجل وحدة هذا الوطن، وهي على مر الايام والازمات نموذج لهذه الوحدة، ومن الطبيعي ان يكون هناك في بعض الاحيان اختلاف في الرأي يجب ان يحترم".

وشدد على ان "لا مكان في صيدا للتخوين مهما اختلفنا في وجهات النظر، وكل المدينة بتربيتها واخلاقها وسلوكها هي في سياق الثوابت الوطنية ومع وحدة المؤسسات والارض والشعب ومع هذا المتنوع والتعدد".

واكد اننا "لن نقبل ولن نسمح بأن تكون صيدا ارضا للتجارب". ونقل المفتي سوسان رأيا للشيخ احمد الاسير الذي نقله بكل صراحة والكلام للمفتي سوسان قال: "انه ضد اي فتنة مذهبية او طائفية وانه يريد ان يعيش في هذا الوطن مع كل الطوائف الاخرى والمذاهب بحقوق متساوية وانه حريص على هذه المدينة واهلها، ولم يقل شيئا يسيء الى ثوابتنا".

وتابع سوسان: "نحن حرصاء على كل الجوار في حارة صيدا وشرق صيد. ولكنني اريد ان اسمع صوتا واحدا لنسير جميعا في طريق واحد من اجل وحدة لبنان وحريته وكرامته وعزته الانسانية فيه، اما في الموضوع الفلسطيني فهذا موضوع آخر لاننا تداخلنا مع الاخوة الفلسطينيين بين زواج واهل واقرباء ومن كل جوانب الحياة، ونحن حرصاء عليهم وعلى حقوقهم المشروعة الانسانية والوطنية".  

السابق
سعد: غالبية أبناء صيدا ترفض قطع الطريق الدولية
التالي
السنيورة: هدفنا اعادة الاعتبار الى الدولة ودورها ونرفض قطع الطرق