ترغب في حياة أطول؟ تجنب النوم طويلاً!

يبدو أن النوم لأكثر من ثماني ساعات أو لأقل من ست ساعات يزيد بشكل ملحوظ خطر الإصابة بأمراض في القلب والشرايين، بحسب ما أظهرت دراسة أميركية عرضت نتائجها أول من أمس في منتدى حول طب القلب.
وتبين أن الأشخاص الذين ينامون أقل من ست ساعات ليلاً معرضون بشكل مضاعف للإصابة بحادث وعائي دماغي ويتضاعف خطر إصابتهم بقصور في القلب بمعدل 1,6 مرات. أما الأشخاص الذين ينامون أكثر من ثماني ساعات ليلاً، فيتضاعف لديهم خطر الإصابة بذبحة صدرية ويزيد خطر إصابتهم بمرض في الشرايين التاجية بمعدل 1,1 مرات.

وأجرى الباحثون دراسة على 3019 شخصاً تخطت أعمارهم 45 عاماً شاركوا في الاستفتاء الوطني حول الصحة والتغذية الذي شمل أسراً أميركية عدة وهدف إلى تقييم مجموعة واسعة من المشاكل الصحية في البلاد، وعرضت نتائج الدراسة في المؤتمر السنوي للكلية الأميركية لأمراض القلب في شيكاغو. وقال البروفسور في الكلية الدكتور روهيت أرورا إن النوم بين ست وثماني ساعات كل ليلة يؤدي إلى أدنى نسبة من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين على المدى الطويل. أما النوم لأكثر من ثماني ساعات أو لأقل من ست ساعات فيزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين لكن هناك عوامل أو أمراض أخرى مثل السكري والبدانة وارتفاع ضغط الدم.

السابق
مسيحيون ومسلمون يحيون عيد البشارة
التالي
الانفلونزا قد تصبح مرضاً قاتلاً