زاسبكين: نتمنى ان تستأنف بعثة المراقبين العرب اعمالها

استقبل وزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور، ظهر اليوم في قصر بسترس، السفير الروسي الكسندر زاسبكين الذي صرح على الأثر: "بحثا في الاوضاع الراهنة في المنطقة وخصوصا في سوريا واكدت ان جهود روسيا خلال هذه المرحلة الصعبة ترمي الى الطرق نفسها المؤدية الى التسوية السلمية للنزاع الداخلي السوري بما يتجاوب مع مصالح جميع السوريين ونسعى الى اعادة الاستقرار في اقرب وقت واجراء الاصلاحات الديموقراطية بسرعة. ونتمنى ان تستأنف بعثة المراقبين العرب اعمالها، وندعو الجميع الى اتخاذ مواقف متوازنة".
ونوه ب"مستوى التفاهم العالي بين روسيا ولبنان في ما يخص الوضع في سوريا".

واضاف: "بحثنا الوضع في المنطقة عموما، لأن الوضع في سوريا ينعكس على العلاقات الاقليمية ودور كل الاطراف المعنيين. ولذلك، لا بد من رؤية اوسع مما يجري في سوريا، ولكن ما يجري في سوريا دوره مفتاح ويجب بذل الجهود لتطبيع الاوضاع".

سئل: تتزامن زيارتك للوزير المنصور مع وصول الوزير لافروف الى دمشق، فهل وضعت الخارجية اللبنانية في اجواء الرسالة التي يحملها لافروف الى الرئيس الاسد؟

اجاب: "حتى الآن، ليس لدي معلومات بالتفاصيل عن الزيارة. لذا، لا اريد ان استبق الامور وسنرى ما سيجري في دمشق، وسيكون لي موقف واضح بعد الحصول على المعلومات".

سئل: "بعد "الفيتو" الروسي في مجلس الامن، هل هناك اي مشروع جديد حول سوريا؟

اجاب: "مبدئيا، كنا ولا نزال نريد ان يكون هناك حل في اطار جهود المجتمع الدولي ودوره. وكنا نسعى الى اتخاذ قرار وانتم تعرفون جيدا اننا قدمنا مشروع قرار روسيا، وبعد ذلك وافقنا على البحث في القرار العربي – الغربي. وللاسف الشديد، لم تتح الفرصة لاكمال هذا الامر، لكنهم استعجلوا التصويت. الآن، وانطلاقا من الظروف الجديدة، سنواصل هذا العمل في اطار المجتمع الدولي".

سئل: هل تتخوفون من محاولة للالتفاف على مجلس الامن الدولي لا سيما بعد اقتراح الرئيس الفرنسي "اطلاق مجموعة اصدقاء سوريا"؟

اجاب: "كل هذه الاقتراحات هي شأنهم، نحن نعتبر ان الامم المتحدة لها الاولوية، وهذا امر اساسي ونعمل في اطارها".

سئل: هل تتوقعون اي جديد من مجلس الوزراء العرب الذي سينعقد الاحد المقبل في القاهرة؟

اجاب: "نتمنى ان تكون المواقف متوازنة في الاسرة العربية، ونحن، كما هو معروف، رحبنا بالمبادرة الاولى وكنا نريد الافادة من البنود الايجابية فيها، وفي الوقت نفسه، لا نستطيع استباق الامور في ما يخص الحوار الوطني الشامل. لذلك نواصل المشاورات مع العرب، ومن المعروف ان وزير الخارجية الروسي اجرى امس محادثات مع الامين العام للجامعةالعربية نبيل العربي".  

السابق
الوليد بن طلال: لن نسمح بارتفاع سعر برميل النفط اكثر من 100 دولار
التالي
شهيب: عظمة روسيا في صداقتها للشعوب وليس للحكام