الغارديان: على موسكو الإجابة على سؤالين في شأن سوريا

 أفردت الغارديان أحد مقالاتها الافتتاحية للشأن السوري وتناولت فيها الدور الروسي في الأزمة السياسية السورية المتواصلة منذ منتصف مارس/ آذار الماضي.

وتقول الافتتاحية إن الانتفاضات التي شهدتها ليبيا من قبل وتشهدها سوريا حاليا قد "قذفت بالجامعة العربية إلى وسط الحلبة الدبلوماسية".

وترى الصحيفة أن ما تسميها "الملكيات السنية" في المنطقة، ضاربة مثلا بالسعودية، قد اتخذت "خطوات نشطة" في الملف السوري.

وتضيف الافتتاحية أن السعودية "دفعت بنفسها إلى الخطوط الأمامية" في هذه الأزمة، وذلك بسحب مواطنيها العاملين في بعثة المراقبة التابعة إلى الجامعة العربية.

وترى الغارديان أن مشروع القرار، الذي تقدمت به الجامعة العربية إلى مجلس الأمن، والداعي إلى تنحى الرئيس السوري بشار الأسد وتسليم سلطاته إلى نائبه، يمكن أن يحمل في طياته إمكانية عزل روسيا عن "عالم عربي معاد تشكيله".

وتضيف الصحيفة أن على موسكو أن تجيب على سؤالين وهي تعد لاستخدام حق النقض على مشروع القرار العربي في مجلس الأمن.

والسؤال الأول هو: بوصفها المورد الرئيس للسلاح إلى سوريا، هل تدعم روسيا الطرف الخاسر؟ وإذا كانت الإجابة بنعم، "فإن موسكو لن تخسر عقدا بقيمة 550 مليون دولار وقعته مع دمشق لبيع طائرة تدريب فحسب، بل ستخسر كذلك القاعدة الوحيدة التي تملكها خارج الإتحاد السوفيتي السابق".

وترى الصحيفة أن السؤال الثاني "أكثر الحاحا"، وهو: هل موسكو مقبلة على فقدان آخر حليف لها في "عالم عربي يتجه نحو الديمقراطية".

السابق
اسامة سعد استقبل وفدا من “حزب الله”
التالي
اسرائيل اعدت وحدة عسكرية لتنفيذ عمليات بعيدا عن الحدود