مرحاض لا يحتاج إلى طرادة مياه في الهند

المراحيض التي تصممها هيئة أبحاث الدفاع الهندية للقوات المسلحة المنتشرة على الكتل الجليدية في أعالي جبال الهملايا، لا تحتاج الى طرادة مياه وتعرف باسم «بايو ـ دايجستر» وقد باتت متوافرة الآن للشركات والولايات الفقيرة. وهذه المراحيض من بين 200 تقنية طورتها منظمة البحث والتطوير في مجال الدفاع ووافق اتحاد غرف التجارة والصناعة الهندية على عرضها للبيع. ومنذ أكتوبر دخلت المنظمة في شراكة مع غرفة التجارة الوطنية تمتد لأربع سنوات بهدف ترويج الاستخدام المزدوج للمنتجات العسكرية في إطار مبادرة تعهد بتنفيذها رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ في العام 2008 وترمي إلى إفادة الشعب من منافع تكنولوجيا الدفاع، على حد قول مسؤولين حكوميين.
وسرعان ما طرحت مراحيض «بايو ـ دايجستر» للبيع في أوساط الحكومات الإقليمية والشركات الخاصة، شأنها في ذلك شأن 10 منتجات أخرى ابتكرتها منظمة البحث والتطوير في مجال الدفاع، بحسب ما شرح أحد المسؤولين في وزارة الدفاع.

وقال نيرانكر ساكينا المدير التنفيذي لمركز تسويق التكنولوجيات التابع لاتحاد غرف التجارة والصناعة الهندية الذي يدير هذا المشروع «نسعى إلى ان نطرح في الأسواق أي تقنية غير مصنفة قد تعود بالنفع على المجتمع».

وقد قامت وحدة تابعة للمنظمة في مدينة غواليور الهندية بتصميم هذا المرحاض الذي يمزج ما بين الجراثيم المتكاثرة ذاتيا وروث البشر في أحواض خاصة لإنتاج الماء وغاز الميثان.

وقد صمم خصيصا للقوات الهندية المنتشرة في منطقة سياشن الجبلية الواقعة على علو 6300 متر في منطقة كشمير المتنازع عليها حيث قد تتدنى الحرارة إلى 50 درجة مئوية تحت الصفر.  

السابق
«إف.بي.آي» يغير تعريف الاغتصاب ليشمل الذكور كضحايا!
التالي
سرقت «عمود فقري» لتدريب كلبها!